زعماء الدول الإسلامية يدعون العالم للاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة فلسطينية

أكثر من ٦ سنوات فى الراكوبة

ندد زعماء الدول الإسلامية بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ودعوا العالم إلى الرد بالاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين.

وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الذي استضاف قمة منظمة التعاون الإسلامي في اسطنبول يوم الأربعاء بمشاركة أكثر من 50 دولة إنه لم يعد من الممكن أن تكون الولايات المتحدة وسيطا في جهود إنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بعد قرارها الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال إردوغان في مؤتمر صحفي عقب اجتماع للمنظمة ”من الآن فصاعدا، لم يعد من الممكن للولايات المتحدة بعد انحيازها (إلى إسرائيل) أن تكون وسيطا بين إسرائيل وفلسطين. لقد ولى ذلك العهد“.

وأضاف ”ينبغي أن نبحث في أمر من سيكون الوسيط من الآن فصاعدا. وينبغي التصدي لهذا في الأمم المتحدة أيضا“.

وذكر البيان الختامي الذي نشره موقع وزارة الخارجية التركية على الإنترنت أن الأمراء والرؤساء والوزراء الذين شاركوا في اجتماع اسطنبول يعتبرون قرار ترامب إعلانا لانسحاب الإدارة الأمريكية من دورها كراعية للسلام.

ووصف القرار الأمريكي بأنه ”تقويض متعمد لجميع جهود السلام ويصب في مصلحة التطرف والإرهاب ويهدد السلم والأمن الدوليين“.

وانتقد زعماء بينهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس الإيراني حسن روحاني والعاهل الأردني الملك عبد الله القرار الأمريكي.

وقال عباس ”القدس كانت ولا زالت وستظل إلى الأبد عاصمة لدولة فلسطين“، مضيفا أن قرار ترامب ”جريمة كبرى“ وانتهاك صارخ للقانون الدولي.

وردا على سؤال حول الانتقاد الموجه للقرار الأمريكي، قالت هيذر ناورت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية خلال إفادة صحفية في واشنطن إنه على الرغم من ”الخطاب التحريضي“ من المنطقة فإن ترامب ”ملتزم بعملية السلام هذه“.

وأضافت ”لقد حال هذا الخطاب الذي سمعناه دون تحقيق السلام في الماضي“. ودعت المتحدثة إلى ”تجاهل بعض التحريفات“ والتركيز على ما قاله ترامب بالفعل.

وقالت --- أكثر

شارك الخبر على