وزير الخارجية يتوجه إلى تركيا لحضور اجتماع استثنائي

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن سامح شكري، وزير الخارجية، يتوجه غدًا الثلاثاء إلى اسطنبول، للمشاركة في أعمال القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي، والتي تقرر عقدها بشكل عاجل للتعامل مع تبعات القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأضاف أبو زيد، أن وزير الخارجية سيستعرض خلال القمة الموقف المصري الرافض للقرار ولأية آثار مترتبة عليه، ومحصلة الاتصالات التي قامت بها مصر للحد من التبعات السلبية لهذا القرار، وآخرها القمة المصرية الفلسطينية التي تعقد اليوم الاثنين بالقاهرة.

وأثار إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس موجة من الرفض والتنديد في بين زعماء دول العالم على رأسها مصر التي طالبت بالاتزام بإقامة الدولتين على حدود عام 1967، وكذا الالتزام بوضع القدس وفقا للقرارات الأممية الدولية. 

وتشهد القدس حالة من التوتر بعد قرار ترامب، وشهدت الأيام الماضية مواجهات بين الشرطة الإسرائيلية والشعب الفلسطينى وأصيب خلالها العشرات، وطُعن جندي إسرئيلي فى القدس الشرقية على يد فلسطينى، وتم القبض عليه للتحقيق معه. 

ودعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان،و الذي يتولى حاليا رئاسة منظمة التعاون الإسلامي، إلى عقد قمة طارئة للمنظمة في مدينة اسطنبول التركية.

وكان المندوبون الدائمون لمنظمة التعاون الإسلامى فى ختام اجتماع عُقد، الاثنين الماضي، بناءً على طلب فلسطينى، دعوا الولايات المتحدة إلى عدم اتخاذ أى قرار من شأنه تغيير الوضع القانونى لمدينة القدس، قبل إعلان ترامب قراره الأربعاء.

وقال بيان للمنظمة حينها "فى حال إقدام الولايات المتحدة على اتخاذ خطوة محتملة إزاء الاعتراف بمدينة القدس بما تسمى عاصمة إسرائيل يعقد اجتماع استثنائى على مستوى مجلس وزراء الخارجية ومن ثم عقد مؤتمر قمة إسلامى استثنائى فى أقرب وقت على أن يحدد تاريخه ومكانه لاحقا".

شارك الخبر على