النهار "تصعيد خطير" بين إيران وإسرائيل... قلق عالميّ بالغ من تداعيات الهجوم و"استعداد لكلّ السيناريوهات"

١٦ يوم فى ن ن أ

وطنية - كتبت صحيفة النهار تقول: عاشت منطقة الشرق الأوسط خمس ساعات من حبس الأنفاس والترقّب الخطر لما ستؤول إليه التطوّرات العسكرية الكبيرة في المنطقة، تزامناً مع هجومnbsp;إيراني وُصِف بـquot;غير المسبوقquot; علىnbsp;إسرائيل، بدأ ليل السبت واستمرّ حتى ساعات فجر الأحد، باستخدام مئات المسيّرات الهجومية وعدد من الصواريخ الباليستية.

الهجوم الإيراني استنفر قدرات المنطقة عسكريّاً وأمنيّاً، ووضعها على فوّهة بركان، بعدما تعطّلت حركة الملاحة المدنية لساعات في عددٍ من دول الشرق الأوسط منها لبنان، عقب إعلان بدء الهجوم الإيراني.

المسيّرات والصواريخ الإيرانية التي عمل الجيش الأميركي على إسقاط العديد منها قبل وصولها إلى إسرائيل، أصابت مستوطنات عديدة في إسرائيل أيضاً، ووصلت إلى سماء القدس، في مشهد لم تعتَد عليه إسرائيل منذ عقود.

وقد استدعى الهجوم الإيراني ردود فعل دولية عديدة، محذّرة من أنّ الهجوم يهدّد بمزيد من زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.

في ما يلي أبرز ردود الفعل الدوليّة:

الولايات المتحدة: دعم quot;صارمquot;

تعهّد الرئيس الأميركي جوnbsp;بايدنnbsp;توفير دعم quot;ثابتquot; لإسرائيل في مواجهة الهجوم الإيراني، وذلك بعدما عقد اجتماعاً طارئاً مع كبار المسؤولين الأمنيين لبحث التصعيد المتنامي في الشرق الأوسط.

وقال بايدن عبر منصة quot;إكسquot; ناشراً صورة للاجتماع الذي عُقِد في البيت الابيض: quot;التقيتُ للتوّ فريقي للأمن القومي لمناقشة هجمات ايران ضد اسرائيل. إن التزامنا ثابت (دفاعاً عن) أمن اسرائيل في وجه تهديدات إيران ووكلائهاquot;.

وأكّدت المتحدّثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي أدريان واتسون مجدّداً دعم الرئيس جو بايدن quot;الصارمquot; لأمن إسرائيل.

وقالت في بيان: quot;الولايات المتحدة ستقف مع شعب إسرائيل وتدعم دفاعه ضدّ هذه التهديدات من إيرانquot;. وأضافت: quot;يجري إطلاع الرئيس بايدن على تطورات الوضع بانتظامquot;.

من جهته أكّد المرشّح الجمهوري للرئاسة الأميركيّة دونالد ترامب، مساء السبت، أنّ الهجوم الإيراني على إسرائيل يظهر quot;الضعف الكبيرquot; للولايات المتحدة في عهد الرئيس الديموقراطي جو بايدن.

إلى ذلك، أعلن بايدن أنّ القوّات الأميركيّة ساعدت في إسقاط quot;كلّ المسيّرات والصواريخ التي أطلقتها إيران على إسرائيل تقريباquot;، مضيفا أنّه أكّد مجدّداً لنتانياهو الدعم الأميركي quot;الثابتquot; لإسرائيل.

من جهتهم، قال ثلاثة مسؤولين أميركيين إنّ الجيش الأميركي، إلى جانب إسقاط طائرات مسيرة، أسقط أيضاً عشرات الصواريخ الإيرانية التي كانت موجّهة إلى إسرائيل في إطار مساعدته في الدفاع عن إسرائيل في مواجهة هجوم إيراني. وذكر اثنان من المسؤولين أنّ البحرية الأميركية أسقطت بعض الصواريخ.

جاءت مساعدة الجيش الأميركي لإسرائيل في ظل إطلاق إيران طائرات مسيرة متفجرة وصواريخ على إسرائيل في وقت متأخّر، أمس السبت، في أول هجوم مباشر يستهدف إسرائيل، في رد انتقامي أثار مخاوف من صراع أوسط نطاقاً في المنطقة.

وأعلن البنتاغون أنّ القوات الأميركية في الشرق الأوسط اعترضت عشرات الصواريخ والطائرات المسيّرة أطلقت من إيران والعراق وسوريا واليمن.

nbsp;

بايدن يُحذّر نتنياهو من مهاجمة إيران

وبالرغم من التأكيد الأميركي على الوقوف إلى جانب إسرائيل في مقابل التهديدات الإيرانية، إلّا أنّ الإدارة الأميركية لا تُبدي موافقتها على شنّ هجوم من إسرائيل ضدّ طهران.

فوسط هذا التصعيد، نقلت شبكة quot;سي أن أنquot; الأميركية عن مسؤول أميركي رفيع قوله إنّ quot;بايدن أوضح خلال اتصاله بنتنياهو، مساء السبت، أنّ واشنطن لن تشارك في أي عمليات هجومية ضد إيرانquot;.

كما نقل موقع quot;أكسيوسquot; عن مسؤول أميركي كبير أنّ quot;بايدن أبلغ نتنياهو أن الولايات المتحدة ستعارض أي هجوم مضاد إسرائيلي ضد إيرانquot;.

وأضاف الموقع: quot;بايدن وكبار مستشاريه يشعرون بقلق بالغ من أنّ الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني سيؤدي إلى حرب إقليمية ذات عواقب كارثيةquot;.

الاتحاد الأوروبي: quot;تصعيد غير مسبوقquot;

أعلن مسؤول السياسة الخارجيّة في الاتّحاد الأوروبي جوزيب بوريل أنّ الاتّحاد quot;يدين بشدّةquot; هجوم إيران بمسيّرات وصواريخ على إسرائيل، مندّداً بـquot;تصعيد غير مسبوقquot; وquot;تهديد خطير للأمن الإقليميquot;.

بريطانيا: هجوم متهّور

أعلنت الحكومة البريطانية إرسال طائرات مقاتلة إضافية إلى الشرق الأوسط مؤكدةً أنها ستعترض quot;إذا لزم الأمرquot; أي هجوم جوي.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان: quot;أرسلنا عدة طائرات إضافية تابعة لسلاح الجو الملكي ووحدات للتزود بالوقود في الجو إلى المنطقةquot;. وأضافت أنّ quot;هذه الطائرات البريطانية ستعترض أي هجوم جوي في نطاق بعثاتنا الموجودة إذا لزم الأمرquot;.

وندّد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بالهجوم الإيراني quot;المتهوّرquot; بواسطة مسيّرات وصواريخ على إسرائيل، مؤكداً أنّ بريطانيا quot;ستواصل الدفاع عن أمن إسرائيلquot;.

وقال سوناك: quot;إلى جانب حلفائنا، نعمل في شكل حثيث على ضمان استقرار الوضع والحؤول دون تصعيد إضافي. لا أحد يريد أن يرى إراقة مزيد من الدماءquot;.

غوتيريس: تصعيد خطير

دان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس السبت quot;بشدة التصعيد الخطيرquot; المتمثل في الهجوم الإيراني على إسرائيل، داعياً إلى quot;وقف فوري لهذه الأعمال العدائيةquot;.

وقال: quot;أحضّ جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس للحؤول دون أي عمل قد يؤدي إلى مواجهات عسكرية كبرى على جبهات متعددة في الشرق الأوسطquot;.

فرنسا: quot;عتبة جديدةquot;

أكّد وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه أنّ بلاده تدين الهجوم الذي شنّته إيران على إسرائيل.

وكتب الوزير عبر منصة quot;إكسquot;، أنّ quot;إيران عبر قرارها تنفيذ هذا العمل غير المسبوق، إنما تتجاوز عتبة جديدة في أفعالها الهادفة إلى زعزعة الاستقرار وتُجازف بحصول تصعيد عسكريquot;، مضيفاً أنّ quot;فرنسا تكرر تمسكها بأمن إسرائيل وتؤكد تضامنهاquot; مع إسرائيل.

برلين: الضربات الإيرانية قد تغرق المنطقة quot;في الفوضىquot;

حذّرت ألمانيا من أن الهجوم الإيراني بمسيّرات وصواريخ على إسرائيل قد quot;يغرق منطقة بكاملها في الفوضىquot;.

وكتبت وزيرة الخارجية الالمانية أنالينا بيربوك على منصة quot;إكسquot;: quot;ندين بأشد العبارات الهجوم المستمر الذي قد يغرق منطقة بكاملها في الفوضىquot;، مضيفة quot;على ايران ووكلائها أن يوقفوا هذا الأمر فوراًquot;. وكررت أن برلين تقف quot;بحزم الى جانب اسرائيلquot;.

إيطاليا: استعداد لكل السيناريوهات

أعلن وزير الخارجيّة الإيطالي أنطونيو تاياني أنّ بلاده تتابع الوضع quot;باهتمام وقلقquot; بعد إطلاق إيران مسيّرات وصواريخ باتّجاه إسرائيل.

وكتب تاياني على منصة quot;إكسquot;: quot;نتابع باهتمام وقلق ما يحدث في الشرق الأوسطquot;، مضيفاً: quot;تحدثت مع رئيسة الوزراء (جورجيا ميلوني) ووزير الدفاع (غيدو كروسيتو)، الحكومة مستعدة للتعامل مع أي نوع من السيناريوهاتquot;.

السعودية: قلق بالغ

أعربت وزارة الخارجيّة السعوديّة عن quot;بالغ القلق جرّاء تطوّرات التصعيد العسكري في المنطقة وخطورة انعكاساتهquot;، داعية جميع quot;الأطراف إلى التحلّي بأقصى درجات ضبط النفس وتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر الحروبquot;. وأكّدت الوزارة quot;ضرورة اضطلاع مجلس الأمن بمسؤوليّته تجاه حفظ الأمن والسلم الدوليّين، ولا سيّما في هذه المنطقة البالغة الحساسيّة للسلم والأمن العالمي، وللحيلولة دون تفاقم الأزمة التي ستكون لها عواقب وخيمة في حال توسّع رقعتهاquot;.

الصين: قلق بالغ

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، اليوم، أنّ الصين تشعر بقلق بالغ بشأن التصعيد بعد أن أطلقت إيران صواريخ وطائرات مسيرة على إسرائيل.

وذكر المتحدث ردّاً على سؤال بخصوص الضربات الإيرانية: quot;تدعو الصين كافة الأطراف المعنية إلى التحلي بالهدوء وممارسة ضبط النفس لتجنب المزيد من التصعيد في التوتراتquot;.

وأضاف أنّ هذه الجولة من التوترات هي من quot;تداعيات الحرب في غزةquot;، وأنّ إخماد هذا الصراع quot;أولوية قصوىquot;.

مصر: خطر التوسّع الاقليمي

حذّرت مصر من quot;خطر التوسع الإقليمي للنزاعquot;.
ودعت عبر وزارة خارجيتها quot;إلى أقصى درجات ضبط النفسquot; وأكدت quot;الاتصال المباشر مع جميع أطراف النزاع لمحاولة احتواء الوضعquot;.

كندا

قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في بيان إنّ quot;كندا تُدين بشكل قاطعquot; الهجوم الإيراني، مضيفاً أنّه quot;متضامن مع إسرائيلquot;. واعتبر أنّ الهجوم quot;يُظهر مرة أخرى ازدراء النظام الإيراني للسلام والاستقرار في المنطقةquot;.

الأرجنتين

أعرب الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي في بيان عن quot;تضامنه والتزامه الثابت تجاه دولة إسرائيل في مواجهة الهجمات التي شنّتها جمهوريّة إيران الإسلاميّةquot;.

المكسيك

قالت الحكومة المكسيكية إنّها quot;قلقة جدّاًquot; بشأن الهجوم الإيراني وquot;الكلفة التي يمكن أن تترتب عليهquot;.

تشيلي

أعرب وزير الخارجيّة التشيلي ألبرتو فان كلافيرين عبر منصّة إكس عن quot;قلقه إزاء التصعيد الخطير للتوترات في الشرق الأوسط والهجمات الإيرانيّة على إسرائيلquot;.

جلسة طارئة لمجلس الأمن اليوم بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل

يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة، اليوم الأحد، بناءً على طلب إسرائيل، وفق ما أعلنت الرئاسة المالطيّة للمجلس، غداة إطلاق إيران أكثر من 200 مسيّرة وصاروخ ضدّ إسرائيل ردّاً على استهداف قنصليّة طهران في دمشق.

وقال متحدّث باسم البعثة الديبلوماسيّة المالطيّة التي تتولّى رئاسة المجلس في نيسان: quot;نعتزم عقد الاجتماع غداً (الأحد) الساعة 16,00quot; (20,00 بتوقيت غرينتش).

وفي رسالة وجّهها إلى المجلس، دعا سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان إلى عقد اجتماع quot;على الفور لإدانة إيران بشكل لا لبس فيه لهذا الانتهاك الخطيرquot;، داعياً المجلس إلى quot;العمل على تصنيفquot; الحرس الثوري الإيراني quot;منظّمة إرهابيةquot;.

وأضاف: quot;حان الوقت كي يتّخذ مجلس الأمن إجراءات ملموسة ضدّ التهديد الإيرانيquot;، معرباً عن quot;غضبهquot; حيال هجوم quot;غير مسبوقquot; يُمثّل quot;تصعيداً خطيراًquot;.

nbsp;

===

شارك الخبر على