المظاهرات تشعل المدن الإسلامية في «يوم الغضب»

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

اندلعت مظاهرات غاضبة في العديد من دول العالم الإسلامي اعتراضًا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

في تونس خرج الآلاف من المواطنين في شوارع عدد من المدن الرئيسية اعتراضًا على القرار الأمريكي، حيث دعت النقابات العمالية وغيرها من القوى لمظاهرات كبيرة في العاصمة تونس بعد صلاة الجمعة.

وحمل المتظاهرون الأعلام الفلسطينية واللافتات التي تحمل عبارات التنديد، ورددوا هتافات ضد الولايات المتحدة وإسرائيل، وأحرقوا علم أمريكا.

يذكر أن الرئيس التونسي باجي قائد السبسي أرسل خطابًا للرئيس الفلسطيني محمود عباس يدين القرار الأمريكي، مؤكدًا أنه يقوض حقوق الشعب الفلسطيني.

وشهدت العاصمة الأردنية عمّان ومدن أردنية أخرى مظاهرات حاشدة بعد صلاة الجمعة ضد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وسط حضور أمني كثيف.

واستهل المتظاهرون مسيرتهم الاحتجاجية في عمان بإحراق العلمين الأمريكي والإسرائيلي، ورفعوا أعلام فلسطين وصورا للمسجد الأقصى، ورددوا هتافات ضد ترامب وإسرائيل.

كان الأردن قد اعتبر أن قرار ترمب يشكل خرقا للشرعية الدولية والميثاق الأممي، محذرا من "تبعات خطيرة" للقرار.

في باكستان احتشد مئات الأشخاص في عدة مدن، للإعراب عن إدانتهم لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

حيث دعت حركات إسلامية وشعبية، إلى الخروج في مظاهرات احتجاجية في جميع المدن الكبيرة، والاعتصام بالساحات اليوم دفاعا عن القدس.

وخرج المتظاهرون في العاصمة إسلام آباد وفي مدن كراتشي وبيشاور ولاهور، رافعين الأعلام الفلسطينية، ولافتات تؤكد هوية القدس العربية والإسلامية.

كانت باكستان قد طلبت من الولايات المتحدة إعادة النظر في أي تحرك يغير الوضع القانوني والتاريخي للقدس، كما أصدر رئيس الوزراء شهيد خاقان عباسي، بيانا أعرب فيه عن تحفظ باكستان على هذا القرار.

وفي العاصمة الماليزية كوالالمبور تجمع المئات من المحتجين أمام السفارة الأمريكية، حيث رددوا هتافات منددة بقرار الرئيس الأمريكي، كما حمل المتظاهرون أعلام فلسطينية، وأحرق عدد من المشاركين دمية لترامب.

كان دعا رئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق اليوم المسلمين فى جميع أنحاء العالم إلى الاعتراض بشدة على الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

كما شهدت جاكرتا عاصمة إندونيسيا مظاهرات أمام السفارة الأمريكية، حيث رفع المتظاهرون أعلامًا فلسطينية، وطالبوا بغلق السفارة الأمريكية.

وشارك نحو ألف من رجال الشرطة في حماية التظاهرة، التي لم تشهد أعمال عنف.

يذكر أن اشتباكات دامية وقعت بين المحتجين الفلسطينيين، وقوات الاحتلال الإسرائيلي في مدن القدس ورام الله وبيت لحم والخليل، اليوم الجمعة، حيث خرج مئات المتظاهرين من الجوامع بعد صلاة الجمعة للتنديد بالقرار الأمريكي.

يذكر أن إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، قد دعا في خطاب له أمس الخميس،  إلى "يوم غضب" وإطلاق انتفاضة جديدة، سماها "انتفاضة حرية القدس والضفة".

شارك الخبر على