حبشي من الجامعة اليسوعية من غير الممكن مع "حزب الله" بناء دولة

حوالي شهر واحد فى ن ن أ

وطنية - نظمت كلية التاريخ والعلاقات الدولية في الجامعة اليسوعية في بيروت والMTV، ندوة حوارية، في الذكرى ال19 على ثورة الأرز ndash; 14 آذار تحت عنوان: quot;مش بين ليلة وضحاها تحقق الاستقلال الثاني... أي استقلال ثالث نريد؟quot;.

تخلل الندوة عرض فيلم وثائقي بعنوان quot;مش بين ليلة وضحاهاquot; يصور مرحلة نضال اللبنانيين بين عامي 2000 و2005 حتى خروج الاحتلال السوري من لبنان، وهو من إعداد وتقديم الإعلامية ماريان زوين، وإخراج جان بيار عبدايم.

وشارك في المداخلات، التي أدارتها زوين، النائبان أنطوان حبشي ومروان حمادة، النائبان السابقان مصطفى علوش وفارس سعيد، الصحافي قاسم قصير، والأب إدمون بخاش.

حبشي

وتحدث حبشي فقال: quot;إن 14 أذار كانت نتيجة مسار طويل، ولم تكن صنع قيادات، بل شعب سبق القيادات تحت عنوان واضح ومحدد: السيادة، الحرية والاستقلال. وعندما تمت المساومة على السيادة، العنوان الأساسي الذي رفعه اللبنانيون، فشلت 14 آذارquot;.

أضاف: quot;إن اللبنانيين كانوا بانتظار حوكمة في دولة حقيقية قادرة على تأمين حقوقهم اليومية، لكن ذلك لم يحدث، فانتفض اللبنانيون في 17 تشرينquot;.

وتابع: quot;في وجه 14 أذار من قبل بها ودعمها ومن رفضها وأكمل لعب دور السوري في لبنان، إنه حزب الله، والتجربة ذاتها تكررت في 2019، بين من ضرب الثوار واستعمل القوى الأمنية بوجههم ومن وقف مع ثورة الناسquot;.

واستغرب quot;كيف أن من يطالب بعدم تصنيف الناس هو أي حزب الله من يصنف، ومن يطلب عدم المراهنة على الخارج، هو الذي يراهن عليه اليوم بانتظار إيصال رئيس جمهورية لا يخرج عن طاعتهquot;.

وأوضح أنه quot;نتيجة تطبيق الـ1701 المجتزأ، استعمل السلاح في داخل الشوارع اللبنانية، بينما أمن الأمان لإسرائيل على الحدودquot;، وقال: quot;اليوم، إذا اردنا الحديث عن استقلال ثالث، وبينما يحكى عن الـ1701، نطالب بأن تؤمن شروط السيادة أي حصر السلاح في يد الدولة، وعليها حصرا اتخاذ القرارات الاستراتيجية كالحرب والسلمquot;.

وأشار إلى أن quot;المشكل السياسي واضحquot;، وقال: quot;مع حزب الله من غير الممكن بناء دولة أبدا. ولذا، أصبحت إعادة النظر بالتركيبة اللبنانية ضرورية، حتى إيجاد طريقة لفصل يوميات اللبناني الذي يعيش من دون دواء وكهرباء عن المشاكل السياسية التي يبدو أن أطر حلها غير واضحة في المدى المنظورquot;.

====================== ن.ح

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على