مؤسسة "رينه معوض" أطلقت مشروع "صدر التنمية الزراعية المستدامة لتعزيز الفرص والتصدير" ممول من هولندا

حوالي شهران فى ن ن أ

وطنية - أطلقت مؤسسة quot;رينه معوضquot; مشروع quot;صدر - التنمية الزراعية المستدامة لتعزيز الفرص والتصديرquot;، الذي مولته هولندا ونفذ في مختلف الأراضي اللبنانية.

حضر إطلاق المشروع سفير هولندا هانز بيتر فان دير وود، الرئيس التنفيذي لمؤسسة رينه معوض النائب ميشال معوض، المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحود، إلى جانب ممثلين عن الوزارات، الشركاء والمانحين، غرف التجارة في لبنان، المصدرين، وأصحاب الشركات اللبنانية.

nbsp;معوض

وقال معوض: quot;إن إصرار مؤسسة رينه معوض على إطلاق مشروع quot;صدرquot;، في ظل كل ما يشهده لبنان من حرب وأزمات، هو بمثابة رسالة مزدوجة: أولا بمدى تعلقنا وتجذرنا في أرضنا، وهذا فلسفة تطبقها يوميا مؤسسة رينه معوض، من أجل أن يبقى اللبناني في أرضه، وثانيا، ليصدر لبنان منتوجاته المرموقة لا طاقاته البشرية والشبابيةquot;.

واعتبر أن quot;المشاريع الزراعية السابقة لquot;صدرquot; الممولة من مملكة هولندا شكلت علامة فارقة في الاقتصاد اللبناني، وتحديدا في القطاع الزراعي، إذ خلقت المئات من فرص العمل وساهمت في زيادة الإيرادات بالدولارquot;.

وأشار إلى quot;المقاربة المتكاملة التي تعمل من خلالها مؤسسة رينه معوض، وتشمل 4 مستويات: دراسة الأسواق التي سمحت بتصدير البطاطا والكرز والأفوكادو وعنب المائدة، وصولا اليوم إلى التفاح، ربط المزارعين والمصدرين بهذه الأسواق، الاستثمار في البنية التحتية في القطاعين العام والخاص، والاستثمار في المزارع من تأمين معدات والعمل على الشهادات التي تخوله التصدير إلى الأسواق الأجنبيةquot;.

nbsp;

سفيير هولندا

من جهته، أشار سفير هولندا إلى أنه quot;يمكن للقطاع الزراعي في لبنان الاعتماد على دعم هولنداquot;، مؤكدا quot;التزام مملكة هولندا ما تقوم به، رغم التحديات العديدة التي يواجهها لبنانquot;، وقال: quot;بفضل معرفتنا وتقنياتنا الحديثة وممارساتنا المبتكرة في مجال الزراعة، نحن ملتزمون مشاركة هذه الموارد القيمة مع أصدقائنا في لبنانquot;.

أضاف: quot;حان الوقت للجهات السياسية أن تنخرط في إصلاحات واسعة من أجل إنقاذ مستقبل الزراعة اللبنانيةquot;.

nbsp;وتخلل اللقاء عرض لتفاصيل مشروع quot;صدرquot; مع مدير المشروع في مؤسسة quot;رينه معوضquot; عماد الرياشي.

وأشارت المؤسسة في بيان، إلى أن quot;هدف المشروع الذي يستمر لغاية تموز 2027 وتبلغ قيمته 15.705.000 دولار، يهدف إلى دعم الاقتصاد اللبناني من خلال دعم جميع المعنيين ضمن سلاسل الإنتاج الرئيسية على تلبية متطلبات الأسواق المحلية وأسواق التصديرquot;.

ولفتت إلى أن quot;المشروع يعمل على سلاسل القيمة الأربعة: عنب المائدة، الأفوكادو، الكرز والتفاح. وسيؤدي إلى زيادة الدخل والاكتفاء الذاتي لسلاسل الإنتاج الزراعية المختلفة، وسيضمن الاستدامة لمختلف القطاعات الزراعية، وسيخلق فرص العمل وسيساهم في المحافظة عليهاquot;.

============== ن.ح

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على