السيسي واردوغان يفتحان "صفحة جديدة" بعد أكثر من عقد من القطيعة

٤ أشهر فى ن ن أ

وطنية - أكد الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي والتركي رجب طيب اردوغان رغبتهما في فتح quot;صفحة جديدةquot; في العلاقات بين بلديهما خلال مؤتمر صحافي في القاهرة التي يزورها اردوغان لأول مرة بعد قطيعة دامت أكثر من عقدوفق quot;فرانس برسquot;.

واستهل السيسي المؤتمر الصحافي الذي أعقب محادثاته مع إرودغان مؤكدا الرغبة في quot;فتح صفحة جديدة بين بلديناquot;. وأكد الرئيس التركي من جانبه أن زيارته تمثل تدشين quot;مرحلة جديدة في العلاقاتquot; مع مصر.

وأعلن الرئيس المصري أنه قبل دعوة نظيره لزيارة تركيا في نيسان.

وأوضح اردوغان أن الحرب في غزة تصدرت المحادثات مع السيسي. واتهم الرئيس التركي حكومة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بأنها quot;تتبنى سياسة القتل والمجازرquot;. وقال إن قصف غزة quot;تصرف جنوني من نتانياهوquot;.

وأكد السيسي اتفاقه مع الرئيس التركي على ضرورة quot;وقف إطلاق النارquot; في غزة.nbsp;

وقال إردوغان :quot;إدارة نتانياهو تواصل سياسات الاحتلال والتدمير والمجازرquot;، وطالبها quot;بالامتناع عن نقل المذابح الى رفح، المكان الأخير الذي لجأ اليه المدنيبون في غزةquot;.

وأضاف: quot;العالم الاسلامي ومجلس الأمن الدولي والمجتمع الدولي يجب ألا يسمحوا بمثل هذا الجنون الذي قد يؤدي الى إبادة جماعيةquot; للفلسطينيين.

كما أكد quot;تقديرquot; تركيا وquot;دعمها لموقف مصر الرافض لمحاولات تهجير الفلسطينيين في غزة من أراضيهمquot;.

وأكد أن أنقرة تفعل quot;كل ما في وسعها لوقف إراقة الدماءquot;.

وقال إردوغان إنهما اتفقا على رفع حجم quot;التبادل التجاري الى 15 مليار دولار في اقرب وقت ممكنquot; في حين بلغ في عام 2020 قرابة 11 مليار دولار.

كما أشار الرئيس التركي الى رغبته في التعاون في مجال quot;الصناعات الدفاعية والطاقةquot; مع مصر.

nbsp;

nbsp;

nbsp; nbsp; =======

شارك الخبر على