موت الفنانة “شادية” يطغي على فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي

أكثر من ٦ سنوات فى البلاد

طغى رحيل الفنانة الكبيرة شادية اروقة ومسارح العرض والندوات في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي المقام حاليا في القاهرة في دورته الـ 39 وأكدوا أن شادية قيمة مصرية وعربية كبيرة لها محبوها في العالم العربي

وقالت الفنانة يسرا، إن مصر فقدت قامة فنية لن تتكرر قبل مائة سنة قادمة. وأشارت يسرا خلال مداخلة هاتفية مع برنامج هنا العاصمة، المذاع على فضائية " cbc" إلى أن تتمتع بالعديد من الصفات الجيدة، ووقفت معها بشكل عظيم على المستوى الإنساني، ولابد من معرفة قيمة هذه السيدة. وأكدت يسرا أنها شادية ما زالت موجودة في الحياة بأعمالها الفنية رغم اعتزالها، مشيرة إلى إهداء الدورة الحالية من مهرجان القاهرة السينمائي للفنانة شادية.

وقالت الفنانة ليلى علوي عنها أنها «من أهم الممثلات في تاريخ السينما وقدمت أدوارا مختلفة، ومتنوعة، ومتميزة، هي مثل أعلى لينا كلنا». وقال نجم الكوميديا احمد حلمي عن رحيلها: “أنا أقل من إني أتكلم عن شادية، الفنانة الكبيرة اللي تاريخها كله بيتكلم عنها».

وانبأت الناقدة ماجدة واصف رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، إنها ستدرس خلال الساعات المقبلة تفاصيل ما سيتم تقديمه عن النجمة الكبيرة شادية في حفل ختام الدورة الحالية مع القائمين على تنفيذ الحفل. وأضافت: "بكل تأكيد ستكون شادية حاضرة في الختام مثلما كانت معنا طوال الدورة التي حملت اسمها، وشهدت تسديد تحية لها مع كل فعالية أقيمت في المهرجان". وتابعت: "أؤمن أن الفنانين لا يرحلوا بل يظلون خالدين بأعمالهم إلى الأبد، وشادية تحديدا ستظل ساكنة وحاضرة في وجدان كل من أحبها، رحمها الله وأسكنها فسيح جناته بقدر ما أسعدت الملايين في حياتها"

وقد أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي إهداء دورته الحالية  للفنانة المعتزلة شادية،

يشار إلى أن الفنانة المعتزلة شادية أصيبت بجلطة في المخ وتم نقلها من مستشفى العاصمة إلى مستشفى الجلاء العسكري لتلقي العلاج اللازم قبل بداية المهرجان.

وتعد الراحلة شادية، التي كانت مشهورة بلقب "دلوعة السينما"، من أبرز نجمات السينما المصرية والفن العربي، في عصرها الذهبي، خلال أربعة عقود، ولها سجلا حافلا بالأعمال الفنية الخالدة في وجدان الجمهور العربي. ومن أشهر أعمال شادية، أفلام "المرأة المجهولة"، و"انت حبيبي"، و"الهاربة"، و"مراتي مدير عام"، و"عفريت مراتي"، و"كرامة زوجتي" بينما قدمت مسرحية واحدة هي "ريا وسكينة"، من إخراج الراحل حسين كمال، ومن إنتاج 1986.

كما عرفت شادية، بأنها من ألمع مطربات العالم العربي، ومن أشهر أغانيها "يا سارق من عيني النوم"، و"شباكنا ستايره حرير"، بالإضافة إلى أغنيات وطنية مثل "يا حبيبتي يا مصر".

شادية كانت أعلنت اعتزالها الفن في 1986، عقب مشاركتها في "الليلة المحمدية"، وغنائها للأغنية الدينية "خد بإيدي". ورحلت النجمة الكبيرة شادية مساء اليـوم عن عمر ناهز 86 عاما، بعد صراع مع المرض،  وغنت أجمل أغاني الحب ، وأغنيتها ياحبيبتى يامصر لها فى نفوسنا كعرب أثر كبير ، فمصر هوليود الشرق فناً وحضارة.

شارك الخبر على