السعودية والبحرين ومصر وألمانيا وفرنسا تدين استهدف قاعدة أمريكية قرب الحدود الأردنية السورية

٥ أشهر فى كونا

الكويت - 29 - 1 (كونا) -- دانت السعودية والبحرين ومصر وألمانيا وفرنسا اليوم الاثنين هجوما استهدف قاعدة عسكرية أمريكية قرب الحدود الأردنية السورية وأسفر عن مقتل وإصابة عدد من الجنود الأمريكيين.
فمن جانبها أعربت وزارة الخارجية السعودية في بيان عن إدانة السعودية وتنديدها بأشد العبارات الهجوم "الإرهابي" على القاعدة العسكرية مجددة دعم المملكة الثابت للجهود الدولية المكثفة للقضاء على الإرهاب والتطرف بأشكاله وصوره كافة وتجفيف منابع تمويله.
وفي المنامة أعربت وزارة خارجية البحرين في بيان عن إدانة المملكة بشدة "الهجوم الإرهابي" الذي وقع قرب الحدود الأردنية السورية وأسفر عن مقتل ثلاثة جنود وجرح آخرين من "القوات الأمريكية التي تتعاون مع القوات المسلحة الأردنية في مكافحة الإرهاب وتأمين الحدود من جرائم تهريب الأسلحة والمخدرات".
وأكدت الوزارة تضامن البحرين "الراسخ" مع الأردن وتأييده ودعمه في جهوده المستمرة ضد الإرهاب والمحافظة على أمنه واستقراره وتأمين حدوده بالتعاون مع الولايات المتحدة.
وعبرت الخارجية البحرينية في الوقت نفسه عن تعازيها للولايات المتحدة حكومة وشعبا ولذوي القتلى وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين جراء الهجوم.
وجددت الوزارة موقف البحرين الثابت ضد الإرهاب بأنواعه وتنظيماته المتطرفة كافة والتزامها بدعم الجهود الدولية الرامية إلى مكافحة هذه الآفة والقضاء على خطرها.
من ناحيته أجرى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اتصالا هاتفيا بالعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني دان خلاله "الهجوم الإرهابي" الذي تعرض له أحد المواقع على حدود الأردن مع سوريا مؤكدا دعم مصر الكامل للأردن والحرص على أمنه واستقراره.
وذكرت الرئاسة المصرية في بيان اليوم أن الاتصال تناول "الأوضاع المتوترة" في المنطقة لا سيما في غزة مشيرا إلى أن الجانبين بحثا الجهود الجارية لتهدئة الأوضاع بالقطاع وإنفاذ المساعدات الإنسانية العاجلة إليه.
ونقل البيان عن الجانبين تحذيرهما من خطورة استمرار التصعيد العسكري بما يعرض الأمن الإقليمي لتهديدات متنامية مؤكدين أن إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية هو الضامن لاستعادة الأمن والسلام الإقليميين.
وجاء هذا الاتصال بعدما أصدرت وزارة الخارجية المصرية مساء أمس الأحد بيانا دانت فيه بأشد العبارات "الهجوم الإرهابي" الذي تعرض له أحد المواقع بالأردن مؤكدة إدانة مصر "الشديدة" لأي عمل "إرهابي" يهدد أمن الأردن واستقراره.
وأعربت الوزارة عن تضامن مصر الكامل مع الأردن "في هذا الظرف الدقيق" إلى جانب تعازيها للولايات المتحدة وأسر القتلى وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.
وفي برلين شجبت وزارة الخارجية الألمانية في بيان اليوم بشدة "الهجوم غير المسؤول" الذي وقع في الأردن في وقت تشهد فيه منطقة الشرق الأوسط "تصعيدا كبيرا".
وذكر البيان أن الحكومة الألمانية "تطالب إيران بممارسة الضغوط على حلفائها في المنطقة من أجل ألا يقع انفجار واسع النطاق لا يأتي في مصلحة أحد".
بدورها نددت فرنسا في بيان أصدرته وزارة خارجيتها اليوم "بشدة" بالهجوم الذي استهدف جنودا أمريكيين "يشاركون في القتال" ضد ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) على الحدود السورية الأردنية معربة عن تعازيها لأسر القتلى الثلاثة وتمنياتها بالشفاء العاجل للجرحى.
كما أعربت فرنسا في بيانها عن تضامنها "الكامل" مع الولايات المتحدة التي تشارك معها منذ عام 2014 في محاربة تنظيم (داعش) في المنطقة.
وأكدت أن هذه الهجمات "تهدد استقرار المنطقة برمتها من خلال تأجيج تصعيد العنف بطريقة مثيرة للقلق" مضيفة أنه "سيتعين على مرتكبي هذه الجرائم أن يدفعوا ثمن أفعالهم".
وحذرت فرنسا مرة أخرى "كل من يمكن أن يراهن على تصعيد التوتر في المنطقة" مؤكدة أنها ستواصل الوقوف إلى جانب دول المنطقة في "الحرب ضد الإرهاب".
وكان الجيش الأمريكي أعلن أمس الأحد أن ثلاثة عسكريين أمريكيين قتلوا وأصيب 25 آخرون في هجوم بطائرة مسيرة استهدف قاعدة عسكرية أمريكية شمال شرقي الأردن قرب الحدود مع سوريا.
وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان أصدره البيت الأبيض أمس "بينما لا نزال نجمع حقائق هذا الهجوم فإننا نعلم أنه قد نفذته الجماعات المسلحة المتطرفة المدعومة من إيران والعاملة في سوريا والعراق" متوعدا بالرد على الهجوم ومحاسبة المسؤولين عنه بالوقت والأسلوب اللذين تختارهما واشنطن.
وفي المقابل نفت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الاثنين وجود أي صلة لطهران بالهجوم قائلة إن تكرار اتهام إيران بهذا الخصوص يمثل "محاولة لجر" الولايات المتحدة إلى المنطقة. (النهاية) م ع ع

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على