“الكمبيوتر” الياباني.. أبرز المرشحين لإحراز كأس آسيا

٥ أشهر فى البلاد

يبدو المنتخب الياباني مرشحًا قويًا لإحراز لقب النسخة 18 من كأس آسيا في كرة القدم التي تنطلق اليوم الجمعة في قطر، قياسًا بعروض قويّة حققها العام الماضي، في حين تسعى كوريا الجنوبية القوية إلى إحراز لقب قاري طال انتظاره منذ 64 عامًا.
وستتنافس المنتخبات الـ24 المشاركة على مدى نحو 5 أسابيع لإحراز اللقب المرموق على ملعب لوسيل الذي يتسع لـ88 ألف متفرج، وكان مسرحًا للمباراة المثيرة في نهائي مونديال قطر العام أواخر العام 2022، والتي شهدت تتويج الأرجنتين على فرنسا بركلات الترجيح.
وُزّعت المنتخبات على 6 مجموعات، بحيث يتأهل أول وثاني كل مجموعة الى الدور الثاني، إضافة إلى أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث. وتبدو اليابان وصيفة النسخة الأخيرة المدجّجة، بلاعبين معظمهم يدافعون عن ألوان أندية في البطولات الخمس الكبرى الأوروبية، مرشّحة بقوّة لتعزيز رقمها القياسي من الألقاب (4 حاليًا).
وكان العام 2023 رائعا بالنسبة إلى كتيبة المدرب هاجيمي مورياسو، حيث تعرض المنتخب الياباني لخسارة وحيدة في 11 مباراة، وحققت فوزا لافتًا على ألمانيا وديا 4-1.
واختار مورياسو جناح برايتون الإنجليزي المتألق كاورو ميتوما في صفوف تشكيلته الرسمية على الرغم من إصابة الأخير في كاحله.
في المقابل، لا يمكن الاستهانة بالمنتخبات الأربعة الأخرى التي شاركت في مونديال قطر وهي كوريا الجنوبية والسعودية وإيران وأستراليا.
فقد وضع مدرّب كوريا الجنوبية الألماني يورغن كلينسمان نصب عينيه إنهاء الصيام الطويل الملازم لفريقه في كأس آسيا منذ أكثر من 60 عامًا. وتُعّد كوريا الجنوبية من أبرز المنتخبات القارية، وقد وصلت إلى الدور نصف النهائي لكأس العالم 2002 عندما استضافت البطولة مع اليابان، لكنها لم ترفع اللقب القاري منذ العام 1960.
وقال كلينسمان “مضى 64 عامًا (على آخر لقب)، وهي فترة طويلة بالنسبة إلى كوريا، لقد حان الوقت لنغيّر هذا الأمر”.
 وتتركّز الأنظار على المنتخب السعودي الذي يشرف على تدريبه الإيطالي روبرتو مانشيني.

شارك الخبر على