”الجامعة الخليجية" تجري الامتحانات للعام الثالث على التوالي إلكترونياً

٦ أشهر فى البلاد

أجرت الجامعة الخليجية امتحانات نهاية الفصل الدراسي الخريفي للعام الأكاديمي الحالي 2023-2024 عبر أجهزة الحاسوب في مختبرات الجامعة للعام الثالث على التوالي.
وقال رئيس الجامعة البروفيسور مهند المشهداني إن الجامعة حريصة على متابعة التطورات التقنية فيما يتعلق بإجراء التقييمات المختلفة، والتجارب العالمية والإقليمية في عقد الاختبارات، مشيراً إلى أن الجامعة انتهت منذ ثلاث سنوات من استخدام الورق في العملية الامتحانية، وذلك تطبيقاً لاستراتيجيتها في الحفاظ على البيئة واستدامة المعاملات الإلكترونية، بما يصب في توجه الجامعة للتحول الرقمي في كافة الجوانب.
وأضاف البروفيسور المشهداني أن عقد الامتحانات إلكترونياً ينبع من حرص الجامعة على تطبيق مبادئ العدالة والشفافية بين الطلاب في التقييمات، وتعزيز الممارسات التكنولوجية الحديثة والضامنة لسلامة التقييمات من خلال برمجيات لا تسمح بعملية الاقتباس أو الانتحال تحت مراقبة كاملة مسجلة محفوظه إلكترونيًا.
وأوضح أن مختبرات الجامعة مجهزة بأجهزة حاسوب تستوعب يومياً أكثر من 800 طالب يؤدون امتحاناتهم خلال جلسات الامتحانات بصورة ميسرة، دون أي مشكلات تقنية.
وشدد على أن الجامعة تجتهد في تطبيق مسارات تطوير النظام التعليمي الواردة في رؤية البحرين 2030 خاصة فيما يتعلق بتزويد الشباب بالمهارات والمعارف المناسبة للنجاح في سوق العمل في المملكة، ويظهر ذلك في حرصها على تعزيز البيئة التعليمية المناسبة، وتوفير المختبرات، والاهتمام بالمهارات المختلفة التي يحتاجها الطالب كلٌ في تخصصه.
وقال رئيس لجنة التعليم والتعلم بالجامعة عميد كلية الاتصال وتقنيات الإعلام د. شريف بدران إن الجامعة تحرص على تكاملية العملية التعليمية بكافة مستوياتها، إذ يتم التأكد من أن التقييمات صحيحة وتتفق مع عمق المعرفة والمهارة المطلوبة لكل مقرر وأن توزيع الدرجات يتم بصورة دقيقة من خلال مراحل في مراقبة التقييمات قبل وبعد الاختبارات.
وبيّن د. شريف بدران أن اللجنة تتابع اكتمال عملية التصحيح لكل الطلاب وأن هناك عدالة في توزيع الدرجات تتأكد منها لجنة التعليم والتعلم والتقييم بالجامعة، وأن هذه الإجراءات تتم حالياً إلكترونياً، لتعزيز الممارسات التي اعتمدتها الجامعة في التحول الرقمي.
وقال رئيس اللجنة الامتحانية بالجامعة د. عبد الله الطاهر إن الجامعة أدخلت نظام المراقبة الإلكترونية عبر الكاميرات في المختبرات، ومتابعة شاشات أجهزة الحاسوب، عبر غرفة المراقبة الإلكترونية، لمزيد من العدالة بين الطلاب ببرمجيات حديثة تضمن مصداقية النتائج.

وأوضح د. عبد الله الطاهر أن الجامعة حريصة على توفير الإسناد المناسب للطلاب ليقدموا الامتحانات بالصورة المثلى، سواءً فيما يتعلق بالجوانب التقنية أو في غيرها، معتبراً أن العملية مرت بسلامة ونجاح، مما يعزز هذا النوع من الممارسات، ويفتح الباب أمام عملية التطوير والتحسين.
وقال إن اللجنة وحرصاً منها على أن تمر العملية الامتحانية بصورة ميسرة، تضمن عدالة التقييم بين الطلبة، فقد وضعت مجموعة من الضوابط والتعليمات التي ساهمت في إنجاح هذه الطريقة.

وقد أكد رئيس مجلس طلبة الجامعة الخليجية أحمد سمير على أن :“الطُرق الإلكترونية للامتحانات أسهل وأفضل من الطرق التقليدية في تقديم الامتحانات، ليس عليك التفكير كثيرًا في الأدوات التي يمكن نسيانها، ناهيك عن توفير الوقت في الإجابة والدقة في إعطاء النتائج“

مع العلم إن الجامعة الخليجية اتجهت لأسلوب إلكتروني للامتحانات توازيًا مع تطور الجيل الرقمي الجديد، وارتباطهم بعالم يحفزهم باستمرار على النقر على الشاشة والمتابعة المحمومة بفضل الأنظمة الحسابية (الخوارزميات) الآلية.

الجدير بالذكر أن الجامعة الخليجية حاصلة على الاعتماد المؤسسي وجميع برامجها حاصلة على الثقة من هيئة جودة التعليم والتدريب، وافتتحت خلال العام الحالي برنامج الإعلان والتسويق الرقمي بالتعاون مع جامعة نورثهامبتون بالمملكة المتحدة، والذي يعد الأول من نوعه في مملكة البحرين والذي يمنح شهادة معتمدة من المملكة المتحدة في هذا التخصص، بالإضافة إلى أن الجامعة تطرح برامج أكاديمية أخري بالتعاون مع جامعة نورثهامبتون بالمملكة المتحدة، كبكالوريوس "الهندسة الكهربائية والإلكترونية" و"الهندسة الميكانيكية".

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على