صدور العدد الجديد من مجلة البحرين الثقافية

٥ أشهر فى البلاد

صدر العدد الجديد 114 من مجلة البحرين الثقافية " يناير 2024 " وفيما يلي نستعرض المواضيع التي قدمها العدد.
رئيس التحرير كمال الذيب كتب تحت عنوان " إنقاذ التنوير" عن غياب الخطاب الفلسفي او تراجعه في الفضاء الثقافي العربي خلال العقود الاخيرة ، في مقابل تقدم النزعات الحرفية.
وحوار العدد مع الفنان انهور سونيا المنشغل بالهوية الثقافية العمانية أجراءه جاسم الطارشي، وحمل باب دراسات على 4 مواضيع هي كالتالي.." محاكاة اللحن للنص..المسافة بين الوصل والوصف" للدكتور عصام الجودر. و " تأثير الترجمة في اللغة العربية المعاصرة" ليوسف الصديق. " والتفكيك وحصان طروادة" للدكتور محمد بكاوي. " وثيمة البحر في القصة القصيرة الاماراتية"  لزكوان العبدو.
اما ملف العدد فكتبه الزميل الكاتب غسان الشهابي عن الدكتور ابراهيم غلوم رحمه الله بعنوان" ابراهيم غلوم المثقف المنتج للروح" . وفي باب " فنون"  كتب الدكتور محمد الوافي عن " الصوت المخملي الذي ساد عالم الموسيقى الهندية".
وفي باب " العمارة ولغة الحضارة" كتبت الدكتورة وفاء حسن المدني عن " دور إدارة وتصميم الفراغات العامة في تعزيز المواطنة في المدن".
وفي تاريخ وسير كتب الدكتور هشام زين الدين عن " موليير هنا والان".
كما حمل العدد 6 نصوص لكل من، أمين صالح، نزار النداوي، علي الستراوي، احمد اللاوندي، فاروق السامعي، وسها شريف.
وفي الترجمة قدم انطوان البا " دليل ونصائح للكتاب المبتدئين". اما في المراجعات فنقرأ ثلاثة مواضيع هي.." مسرحية قرة العين لخالد الرويعي" بقلم عبدالسلام ابراهيم، و " ديوان الزهراني..هات البقية بين الرومانسية والتناص" للدكتور محمد عبدالرحمن يونس، و " ميتة مبتكرة او عندما يفقد الموت هيبته" لضو سليم.
واخيرا وفي باب " كتب" طالعتنا الدكتورة نبيلة زباري بموضوع عن " عندما ينبض النص " و الدكتور جاسم خلف اليأس عن " يرقصان على جنوني للشاعرة فاطمة محسن.

شارك الخبر على