مسجد الروضة ليس الأول.. أشهر المساجد التي هاجمها «داعش»

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

كتبت- نوران مدحت:

تعجب البعض من قيام تنظيم متطرف دينيا بقتل المُصلين داخل مسجد قرية الروضة بشمال سيناء، إلا أن هذه الحادثة لم تكن الأولى التي يستهدف فيها تنظيم "داعش" المساجد ودور العبادة الإسلامية، ونلقي الضوء في هذا التقرير على أشهر 7 مساجد سبق أن تمت مهاجمتها من قبل تنظيم داعش في مختلف الدول.

1- المسجد النبوي في المدينة المنورة:

فى 4 يوليو 2016 فى أواخر أيام رمضان، أقدم انتحارى يقود سيارة فى جراج المسجد على تفجير نفسه داخل السيارة بعد أن أوقفته قوات الأمن، موقعاً أربعة قتلى من قوات الأمن. وبالتزامن مع هذا الحادث فى نفس اليوم وقع تفجير عند مسجد للشيعة فى مدينة القطيف أوقع قتيلين من قوات الأمن بالإضافة إلى خمسة جرحى.

2- مسجد شيعي في كابول:

الجمعة 25 أغسطس 2017، أعلن تنظيم داعش مسئوليته عن الهجوم الذى أوقع 30 قتيلاً فى مسجد شيعى فى كابول بأفغانستان. بدأ الهجوم عندما اقتحم مجموعة من ثلاثة مسلحين مفخخين المسجد وقت صلاة الجمعة وحاصروه ومنعوا دخول قوات الأمن، وقتلوا الخطيب ومجموعة من المصلين. أحد الانتحاريين فجر نفسه على مدخل المسجد والثانى بين المصليات من السيدات مع إطلاق للنار طوال اليوم.

3- مسجد الإمام الصادق الشيعي في الكويت:

فى 26 يونيو 2015، دخل انتحارى مسجد الإمام الصادق فى مدينة الكويت، مرتديا الزى التقليدى الكويتى، بين المصلين أثناء السجود وفجر نفسه موقعا عدد 27 من الضحايا و227 من الجرحى. وأعلن تنظيم داعش فى شبه الجزيرة العربية، الذى يطلق على نفسه اسم "ولاية نجد"، مسئوليته عن الحادث وأن الانتحارى يدعى أبو سليمان الموحد سعودى الجنسية.

4- مسجدان في أفغانستان:

فى 20 أكتوبر 2017، تم الهجوم على مسجدين أحدهما شيعى فى كابول العاصمة والآخر سنى فى مقاطعة غور غربى أفغانستان. وقع عدد 39 قتيلاً و41 جريحا فى مسجد كابول، و33 قتيلاً فى المسجد السنى. وكلاهما تفجير انتحارى.

5- مسجد نجران في جنوب السعودية:

وقع فى 26 أكتوبر 2015، تفجير انتحارى فى مسجد قرب الحدود السعودية اليمنية نتج عنه 19 جريحا وثلاثة قتلى. وأعلن تنظيم داعش مسئوليته عن الحادث.

6- مسجد السيدة زينب في دمشق:

11 يونيو 2016، انفجرت سيارة مفخخة وانتحاريان اثنان عند مدخل ضريح السيدة زينب فى دمشق، نتج عنه 8 قتلى و30 جريحا، طبقا للمرصد السورى لحقوق الإنسان.

وقد أعلن تنظيم داعش مسئوليته عن الحادث متهما الشيعة بالكفر والهرطقة. بينما اتهم رئيس الوزراء السورى قطر وتركيا والسعودية بأنهم وراء تدبير هذه المذبحة، على حد قوله.

7- مسجد النوري الكبير في الموصل:

هو المسجد الذى شهد إعلان أبو بكر البغدادى الخلافة الإسلامية فى 29 يونيو 2014. ففى خضم الحرب على داعش فى الموصل، وعندما اقتربت قوات الجيش العراقية بمساعدة قوات التحالف الدولى من المسجد، قام التنظيم بتفجير المسجد حتى لا يتم إعلان الانتصار على الدولة الإسلامية من المقر الذى شهد إعلانها، وذلك فى 20 يونيو 2017. وبتفجير المسجد خسرت العراق بل والعالم الإسلامى كله معلما ذا قيمة تاريخية يعود للقرن الثانى عشر.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على