حصاد الدول الخليجية في ٢٠٢٣.. احتضان قمم ومؤتمرات عالمية وإطلاق مشاريع عملاقة

٤ أشهر فى كونا

(توثيق)

الكويت - 28 - 12 (كونا) -- على مدار العام 2023 شكلت دول مجلس التعاون الخليجي محور اهتمام إقليمي ودولي من خلال استضافتها العديد من القمم والمؤتمرات واللقاءات عالية المستوى تناولت مختلف القضايا السياسية والاقتصادية والعلمية والبيئية وقضايا عالمية ترتبط بمستقبل وحاضر دول العالم.
وعلى الصعيد التنموي حققت الدول الخليجية قفزات ملموسة انعكست تقدما في المؤشرات الدولية المتخصصة علاوة على إطلاق مشاريع عملاقة في مجالات الطاقة والسياحة والصناعة.

وترصد وكالة الأنباء الكويتية (كونا) في هذا التقرير أبرز ما شهدته الدول الخليجية وما سجلته من إنجازات خلال 2023:

المملكة العربية السعودية

9 يناير: ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة السعودي الأمير محمد بن سلمان يعلن عن ضم مشروع (الدرعية) إلى المشاريع الكبرى المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي ليكون بذلك خامس هذه المشاريع الكبرى.

10 يناير: مجلس الوزراء السعودي يوافق على تأسيس الاتحاد العربي للمراجعين الداخليين ليكون أول اتحاد عربي يعنى بمهنة المراجعة الداخلية والمنتسبين إليها على مستوى الوطن العربي ومقره محافظة جدة على أن تكون رئاسته وأمانته العامة للمملكة العربية السعودية.

12 يناير: الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية سلطان المرشد ووكيل وزارة الشؤون الاقتصادية الباكستاني الدكتور كاظم نياز يوقعان على اتفاقية لتمويل باكستان بالمشتقات النفطية بقيمة مليار دولار في إطار الدعم السعودي للاقتصاد الباكستاني.

22 يناير: هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية تعلن عن بدء تطبيق مبادرة "الفسح خلال ساعتين" في جميع منافذها الجمركية البرية والبحرية والجوية معتبرة ذلك عنصرا أساسيا لتمكين المملكة من أن تصبح "منصة لوجستية عالمية".

29 يناير: فريق (الاتحاد) السعودي يتوج بلقب كأس السوبر السعودي لموسم (2022 - 2023) للمرة الأولى في تاريخه عقب الفوز على فريق (الفيحاء) بهدفين نظيفين في المباراة النهائية التي جمعت الفريقين على استاد (الملك فهد الدولي) بالرياض.

30 يناير: وزارة الخارجية السعودية وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وبالتعاون مع الناقلات الجوية الوطنية تطلق خدمة إصدار (تأشيرة المرور للزيارة) إلكترونيا للقادمين جوا بهدف تيسير القدوم إلى المملكة لجميع الأغراض وتسهيل إجراءات الحصول على تأشيرة الدخول وأتمتتها.

30 يناير: شركة (أرامكو السعودية) توقع أكثر من 100 اتفاقية ومذكرة تفاهم تقدر قيمتها بنحو 2ر7 مليار دولار للمساعدة في تطوير منظومة صناعية متنوعة ومستدامة تكون لديها القدرة التنافسية عالميا.

30 يناير: السفير الكويتي جاسم محمد البديوي يعين أمينا عاما لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ومن ثم يباشر مهام منصبه في الأول من فبراير.

31 يناير: الهيئة العامة للإحصاء السعودية تؤكد أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة حقق خلال العام 2022 نموا بنسبة 7ر8 بالمئة مقارنة بالعام 2021.

1 فبراير: السعودية وعمان توقعان مذكرة تفاهم لتمويل مشروع إنشاء البنية التحتية للمنطقة الاقتصادية الخاصة بمحافظة (الظاهرة) في عمان بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 320 مليون دولار.

1 فبراير: السعودية وعمان توقعان 13 مذكرة تفاهم استثمارية بين القطاعين الخاص والحكومي من الجانبين في مجالات متعددة تجاوزت قيمتها 266 مليون دولار.

1 فبراير: صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعلن عن توقيع اتفاقية مع شركة (إيروفارمز) الأمريكية لتأسيس شركة مقرها (الرياض) تهدف إلى إنشاء مزارع عمودية داخلية في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

2 فبراير: السعودية تعلن أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أعفى محافظ البنك المركزي السعودي الدكتور فهد المبارك من منصبه وقرر تعيين أيمن السياري محافظا للبنك.

2 فبراير: وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان ووزيرة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية كاترين كولونا يوقعان مذكرة تفاهم لوضع إطار للتعاون في قطاع الطاقة.

12 فبراير: السعودية تعلن إرسال أول رائدة فضاء سعودية ورائد فضاء سعودي إلى محطة الفضاء الدولية خلال الربع الثاني من العام 2023.

15 فبراير: الهيئة العامة للموانئ (موانئ) السعودية وشركة (ميرسك) تعلنان وضع حجر الأساس لأكبر منطقة لوجستية متكاملة للشركة في الشرق الأوسط بميناء جدة الإسلامي باستثمارات بلغت قيمتها نحو 346 مليون دولار أمريكي ما يوفر نحو 2500 فرصة عمل.

16 فبراير: ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة شركة تطوير المربع الجديد السعودي الأمير محمد بن سلمان يعلن إطلاق شركة (تطوير المربع الجديد) بهدف تطوير أكبر "داون تاون" (مركز مدينة) حديث عالميا في مدينة (الرياض) وبما يسهم في تطوير مستقبل العاصمة تماشيا مع مستهدفات رؤية السعودية 2030.

21 فبراير: السعودية توقع اتفاقية وديعة مع البنك المركزي اليمني بمبلغ مليار دولار إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان حيث تم إيداعه بالكامل لدى حساب البنك.

22 فبراير: المملكة العربية السعودية تحتفل بذكرى يوم تأسيس الدولة السعودية الأولى في منتصف عام 1139 هجري الموافق لشهر فبراير من عام 1727 ميلادي على يدي الإمام محمد بن سعود وذلك اعتزازا بالجذور الراسخة للمملكة.

1 مارس: خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يصدر أمرا ملكيا بأن يكون يوم 11 مارس من كل عام يوما خاصا بالعلم باسم (يوم العلم).

1 مارس: شركة (أكوا باور) السعودية توقع اتفاقية ثلاثية مع وزارة الطاقة في كازاخستان وصندوق الثروة السيادية الكازاخستاني لإنشاء محطة لإنتاج طاقة رياح وتخزين الطاقة المتجددة داخل بطاريات بقدرة 1 غيغاواط.

1 مارس: برنامج تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص (شريك) السعودي يعلن عن الحزمة الأولى من مشاريع الشركات الكبرى (شريك) المنضمة إليه لثماني شركات بقيمة 3ر51 مليار دولار في أربعة قطاعات حيوية.

1 مارس: شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) تكمل من خلال إحدى الشركات التابعة والمملوكة لها بالكامل صفقة الاستحواذ على شركة (فالفولين غلوبال أوبريشن) التابعة لشركة (فالفولين) الأمريكية وذلك بقيمة 65ر2 مليار دولار.

5 مارس: خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يصدر عددا من الأوامر الملكية منها تعيين المهندس إبراهيم السلطان وزير دولة وعضوا بمجلس الوزراء وتعيين سلمان الدوسري وزيرا للإعلام.

7 مارس: مجلس الوزراء السعودي يوافق على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة بين حكومة المملكة العربية السعودية (وزارة السياحة) وحكومة دولة الكويت (وزارة الإعلام والثقافة).

9 مارس: وزارة السياحة السعودية تعتمد تمكين جميع المقيمين بجميع المهن في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لتقديم طلب الحصول على تأشيرة الزيارة لغرض السياحة إلكترونيا والتي تمكن الأفراد من زيارة مناطق المملكة المختلفة وأداء مناسك العمرة كنتيجة للتحديثات المستمرة التي تعمل عليها الوزارة بشكل دوري.

10 مارس: السعودية وإيران والصين تعلن أنه تم التوصل إلى اتفاق يتضمن الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران. 11 مارس: المملكة العربية السعودية تحتفل ب (يوم العلم) حيث أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في الأول من مارس الجاري أمرا ملكيا بأن يكون يوم11 مارس من كل عام يوما خاصا بالعلم باسم (يوم العلم).

12 مارس: ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان يعلن عن قيام صندوق الاستثمارات العامة بتأسيس شركة (طيران الرياض) كناقل جوي وطني جديد.

12 مارس: شركة (أرامكو السعودية) تعلن نتائجها المالية لعام 2022 كاملا بتسجيل دخل قياسي بلغ 161 مليار دولار في أعلى أرباح سنوية لها كشركة مدرجة في السوق المالية السعودية.

13 مارس: (طيران الرياض) الناقل الجوي الوطني الجديد السعودي والذي أطلقه صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعلن عن أول طلباته لأسطول الطائرات عبر شراء 72 طائرة (بوينغ دريملاينر) من طراز (787-9).

20 مارس: شركة (أرامكو السعودية) تعلن توقيع اتفاقية مع شركة الخدمات اللوجستية العالمية (دي إتش إل) لإنشاء مركز عالمي جديد للمشتريات والخدمات اللوجستية في السعودية لتعزيز عمليات التوريد والاستدامة.

22 مارس: أعمال اجتماع الدورة ال(155) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية تنطلق بحضور وزراء خارجية دول مجلس التعاون بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون في مدينة الرياض.

23 مارس: شركة (أرامكو السعودية) توقع مذكرة تفاهم غير ملزمة مع شركة (سامسونغ للالكترونيات المحدودة) لتحديد الخطط الأولية لتعاون استراتيجي يستهدف توطين المنظومة الصناعية لتقنية الجيل الخامس في السعودية بداية من الشبكات الخاصة.

2 أبريل: وزارة الطاقة السعودية تؤكد أن المملكة ستنفذ خفضا طوعيا في إنتاجها من البترول الخام مقداره 500 ألف برميل يوميا ابتداء من مايو المقبل وحتى نهاية عام 2023.

13 أبريل: ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي الأمير محمد بن سلمان يعلن عن إطلاق أربع مناطق اقتصادية خاصة بمواقع استراتيجية في (الرياض) و(جازان) و(رأس الخير) و(مدينة الملك عبدالله الاقتصادية) شمال مدينة (جدة) في خطوة تعكس حرصه على تطوير وتنويع الاقتصاد السعودي وتحسين البيئة الاستثمارية بما يعزز مكانة المملكة كوجهة استثمارية عالمية رائدة.

15 أبريل: (الخطوط السعودية) تعلن تعليق جميع رحلاتها من وإلى السودان حتى إشعار آخر وذلك بعد تعرض إحدى طائراتها من طراز (ايرباص) لإطلاق نار في مطار (الخرطوم الدولي) قبل إقلاعها متجهة إلى الرياض.

16 أبريل: جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية السعودية تطلق قمرا اصطناعيا بالتعاون مع شركة (سباير غلوبال) من قاعدة (فاندنبرغ) الفضائية في الولايات المتحدة.

16 أبريل: ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة الأمير محمد بن سلمان يعلن إتمام نقل أربعة بالمئة من إجمالي أسهم (أرامكو السعودية) من ملكية الدولة إلى ملكية الشركة العربية السعودية للاستثمار (سنابل للاستثمار) المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي.

17 أبريل: المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العميد الركن تركي المالكي يعلن استكمال عملية تبادل الأسرى والمحتجزين بإطلاق سراح 104 أسرى من الحوثيين لدى التحالف بمبادرة إنسانية من المملكة.

20 أبريل: الديوان الملكي السعودي يعلن أن المحكمة العليا السعودية أعلنت أن يوم غد أول أيام عيد الفطر المبارك لهذا العام 1444 هجري.

22 أبريل: السعودية تعلن وصول مواطني المملكة وعدد من رعايا الدول الشقيقة والصديقة بينهم دبلوماسيون ومسؤولون دوليون من ضمنهم كويتيون وذلك بعد إجلائهم من السودان في عملية نفذتها القوات البحرية الملكية السعودية بإسناد من مختلف أفرع القوات المسلحة.

25 أبريل: المديرية العامة لمكافحة المخدرات السعودية تعلن إحباط محاولة تهريب 729ر12 مليون قرص من مادة (الإمفيتامين) المخدر مخبأة في شحنة فاكهة (الرمان) عبر ميناء جدة الإسلامي.

1 مايو: (أرامكو السعودية) وصندوق الاستثمارات العامة السعودي يوقعان مع شركة (باوستيل) للحديد والصلب المحدودة الصينية اتفاقية لإنشاء أكبر مجمع متكامل لتصنيع الألواح الفولاذية بالمملكة.

2 مايو: 14 مواطنا سعوديا و206 أشخاص من رعايا أربع دول يصلون إلى مدينة جدة السعودية بعدما تم اجلاؤهم من السودان من خلال إحدى السفن التابعة للمملكة.

2 مايو: شركة (سنتر 3) المملوكة لمجموعة (اس اي سي) وشركة (ميتا) تعلنان عن وصول أطول كابل بحري في العالم إلى موقعين من مواقع الإنزال الأربعة المخطط لها في المملكة العربية السعودية وهما مدينتا جدة وينبع.

2 مايو: وزارة الخارجية السعودية تعلن أن مبنى الملحقية الثقافية السعودية في السودان تعرض لاقتحام من قبل مجموعة مسلحة قامت بتخريب الأجهزة والكاميرات والاستيلاء على بعض الممتلكات كما عطلت أنظمة وخوادم الملحقية.

7 مايو: خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان يوجهان (مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية) بتقديم مساعدات إنسانية متنوعة بقيمة (100 مليون دولار أمريكي) وتنظيم حملة شعبية عبر منصة (ساهم) للتخفيف من آثار الأوضاع التي يمر بها الشعب السوداني.

8 مايو: مركز (الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية) يطلق الحملة الشعبية عبر منصة (ساهم) لمساعدة الشعب السوداني إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان.

9 مايو: وزارة الخارجية السعودية تقرر استئناف عمل البعثة الدبلوماسية السعودية في سوريا.

12 مايو: السعودية والولايات المتحدة تعلنان أن ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع وقعوا إعلانا للالتزام بحماية المدنيين في السودان.

12 مايو: فريق (الهلال) السعودي يحرز كأس خادم الحرمين الشريفين في كرة القدم بعد فوزه على نظيره (الوحدة) بركلات الترجيح (7-6) عقب تعادلهما بهدف لكل منهما في المباراة التي جمعتهما على ملعب (مدينة الملك عبدالله الرياضية) بجدة.

16 مايو: وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان ووزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج الجزائري أحمد عطاف يوقعان على اتفاق إنشاء مجلس التنسيق الأعلى السعودي - الجزائري الذي يهدف إلى نقل العلاقات الثنائية نحو آفاق أرحب في شتى المجالات.

17 مايو: المملكة العربية السعودية وباكستان توقعان اتفاقية مبادرة "الطريق إلى مكة" وهي إحدى مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن التي تندرج ضمن برنامج رؤية السعودية 2030.

19 مايو: القمة العربية ال32 تنطلق في جدة وسط آمال لوضع آليات عمل جديدة للعمل العربي المشترك بحضور قادة الدول العربية بمن فيهم الرئيس السوري بشار الأسد بعد غياب عن القمم العربية دام نحو 12 عاما.

19 مايو: (إعلان جدة) الصادر في ختام أعمال القمة العربية ال32 التي استضافتها مدينة (جدة) السعودية يشدد على أن التنمية المستدامة والأمن والاستقرار والعيش بسلام حقوق أصيلة للمواطن العربي.

19 مايو: (إعلان جدة) الصادر في ختام أعمال القمة العربية ال32 في مدينة (جدة) السعودية يجدد التأكيد على دعم كل ما يضمن أمن اليمن واستقراره ويحقق تطلعات الشعب اليمني.

19 مايو: (إعلان جدة) الصادر في ختام أعمال القمة العربية ال32 في مدينة (جدة) السعودية يؤكد على متابعة تطورات الأوضاع في السودان ويرحب بقرار اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري الذي تضمن استئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في أنشطة الجامعة.

20 مايو: السعودية والولايات المتحدة تعلنان عن توقيع اتفاقية في مدينة جدة تنص على وقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية بين ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

23 مايو: صندوق التنمية الوطني السعودي يساهم عبر جهاته التابعة في تمويل أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم والمزمع إنشاؤه بمدينة (أوكساغون) في (نيوم) بتمويل نحو 74ر2 مليار دولار بالشراكة مع البنوك المحلية والدولية.

24 مايو: وزارة الخارجية السعودية تعلن أنه تقرر إعادة مستوى العلاقات الدبلوماسية مع كندا إلى وضعها السابق وذلك رغبة من المملكة وكندا في عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.

2 يونيو: وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية تعلن أن يوم غد هو آخر يوم لإصدار تراخيص أداء العمرة قبل موسم الحج. 4 يونيو: وزارة الداخلية السعودية تعلن عن تنفيذ حكم القتل تعزيرا في ثلاثة أشخاص أثبتت إدانتهم بالإرهاب واستهداف أمن المملكة.

5 يونيو: المملكة العربية السعودية تطلق مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية بعد اكتمال الإجراءات التنفيذية للمرحلة الأولى تحقيقا لمستهدفات رؤية السعودية 2030 في القطاع الرياضي.

7 يونيو: المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب ينتخب وزير العدل السعودي وليد الصمعاني رئيسا للمكتب ووزير العدل الجزائري عبدالرشيد طبي نائبا له لمدة عامين.

7 يونيو: أعمال الاجتماع الخليجي - الأمريكي على مستوى وزراء الخارجية تنطلق في العاصمة السعودية الرياض.

8 يونيو: وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان يعلن انضمام المملكة لرئاسة مجموعة التركيز المعنية بالشأن الإفريقي لمواجهة مخاطر ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

8 يونيو: أمير المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية الأمير سعود بن نايف يدشن مشروع الربط الكهربائي بين هيئة الربط الخليجي وجمهورية العراق.

9 يونيو: المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة تعلنان توصل طرفي الصراع في السودان إلى اتفاق لوقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة.

11 يونيو: أعمال الدورة العاشرة لمؤتمر الأعمال العربي - الصيني والندوة الثامنة للاستثمارات تنطلقان في مدينة الرياض بالتركيز على العديد من الموضوعات منها الاستثمار والتمويل من خلال مبادرة الحزام والطريق.

11 يونيو: وزير الاستثمار السعودي المهندس خالد الفالح يعلن عن إطلاق طريق حرير عصرية جديدة بين العالم العربي والصين.

11 يونيو: اتحاد الغرف السعودية مع اتحاد غرف التجارة السورية يتفقان على إعادة فتح مسار التعاون الاقتصادي واستئناف الأنشطة والفعاليات التجارية والاستثمارية بين الجانبين.

12 يونيو: وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي ونظيره الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان يتعهدان بمواصلة العمل معا في إطار مبادرة الشراكة الشاملة والاستراتيجية.

15 يونيو: وزارة الخارجية السعودية تعلن إطلاق تأشيرة سياحية إلكترونية للتسهيل على الراغبين في زيارة المملكة من حاملي تأشيرات الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ودول منطقة (شنغن) والمقيمين فيها.

15 يونيو: وزارة الحج والعمرة السعودية تعلن فتح خط جوي من مطار صنعاء إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة تسهيلا على الحجاج اليمنيين.

15 يونيو: الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في السعودية تستعد لإقامة 20 معرضا مختلفا خلال موسم الحج لهذا العام للمرة الأولى في تاريخ الحرمين الشريفين.

16 يونيو: ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يلتقي بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وذلك خلال زيارة رسمية إلى باريس لترؤس وفد المملكة المشارك في قمة "من أجل ميثاق مالي عالمي جديد" المقرر عقدها يومي 22 و23 يونيو والمشاركة في حفل استقبال المملكة الرسمي لترشح الرياض لاستضافة (إكسبو 2030) المقرر يوم 19 يونيو.

17 يونيو: المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية تعلنان عن اتفاق ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على وقف إطلاق النار في جميع أنحاء السودان لمدة 72 ساعة.

19 يونيو: المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية تعلن أن غرة شهر ذي الحجة بحسب تقويم أم القرى هو الموافق ل 19 من يونيو 2023.

20 يونيو: مجلس الوزراء السعودي يوافق على انضمام المملكة إلى اتفاقية الأمم المتحدة بشأن عقود البيع الدولي للبضائع.

21 يونيو: شركتا (نيوم) السعودية و(فولوكوبتر) الألمانية تعلنان استكمالهما بنجاح سلسلة تجارب رحلات المركبات الكهربائية العمودية أو ما يعرف ب"التاكسي الجوي" وذلك للمرة الأولى في المملكة العربية السعودية بعد حصولها على تصريح خاص بالطيران.

23 يونيو: قوات الجوازات بالحج في السعودية تعلن عن اكتمال خطتها لمرحلة القدوم وذلك باستقبال أكثر من 8ر1 مليون حاج من خارج المملكة وضمن "مبادرة طريق مكة".

27 يونيو: الهيئة العامة للإحصاء السعودية تعلن أن إجمالي عدد الحجاج لهذا العام بلغ 045ر845ر1 حاجا.

27 يونيو: المملكة العربية السعودية تعلن دعمها لانضمام الاتحاد الإفريقي كعضو دائم في مجموعة العشرين (جي 20).

28 يونيو: وزارة الداخلية السعودية تعلن مقتل مسلح وحارس أمن بالقرب من القنصلية الأمريكية في جدة.

2 يوليو: وزارة الخارجية السعودية تستدعي السفيرة السويدية في الرياض وتبلغها رفضها القاطع لقيام أحد المتطرفين بحرق نسخة من المصحف الشريف في ستوكهولم.

2 يوليو: الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي تعقد اجتماعا طارئا لمناقشة الإجراءات تجاه تداعيات حادثة حرق نسخة من المصحف الشريف في السويد.

3 يوليو: مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية يعلن أن بلاده قررت تمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط حتى نهاية أغسطس.

4 يوليو: مصدر في وزارة الخارجية السعودية يعلن أن ملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المقسومة بما فيها حقل الدرة بكامله للمملكة العربية السعودية ودولة الكويت فقط.

5 يوليو: الامانة العامة لمنظمة التعاون الاسلامي تدعو وسائل الاعلام بالقطاعين العام والخاص في الدول الأعضاء الى توجيه إنتاجاتهم السينمائية والتلفزيونية والاذاعية والصحفية وفي شبكات التواصل الاجتماعي لمكافحة ظاهرة الإسلاموفوبيا والإساءة للرموز الدينية.

8 يوليو: المملكة العربية السعودية وفرنسا تصدران بيانا مشتركا حول التعاون في الطاقة أكدتا خلاله ضرورة إيجاد حلول مبتكرة لإنتاج الهيدروجين.

11 يوليو: وزارة الحج والعمرة تعلن بدء موسم العمرة من خلال إصدار التصاريح اللازمة عبر تطبيقي (نسك) أو (توكلنا) للمواطنين والمقيمين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين فيها.

12 يوليو: الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي والمعهد العربي للتخطيط يوقعان مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون في مجالات عديدة على رأسها إعداد النماذج الاقتصادية ونماذج قياس الأثر ونماذج التجارة الخارجية والاستثمار.

16 يوليو: مجلس التعاون لدول الخليج العربية واليابان يوقعان بيانا مشتركا لاستئناف مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين الطرفين.

16 يوليو: المملكة العربية السعودية واليابان توقعان 26 مذكرة تفاهم واتفاقية استثمارية بحضور رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في مدينة جدة.

17 يوليو: السعودية وتركيا توقعان تسع مذكرات تفاهم في منتدى الاستثمار السعودي - التركي بمدينة جدة.

17 يوليو: السعودية وتركيا توقعان عددا من اتفاقيات التعاون الثنائي بحضور ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

19 يوليو: مدينة جدة السعودية تحتضن القمة الأولى بين دول مجلس التعاون الخليجي ودول آسيا الوسطى بجانب اللقاء التشاوري ال18 لقادة دول المجلس لبحث تعزيز التعاون في مختلف المجالات.

19 يوليو: قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وقادة دول آسيا الوسطى الخمس المشاركون في القمة التي استضافتها مدينة (جدة) السعودية يؤكدون العمل على دفع عجلة التعاون المشترك بينهم إلى آفاق أرحب وتعزيز العلاقات السياسية والاستراتيجية بين الجانبين.

20 يوليو: المملكة العربية السعودية تعرب عن إدانتها واستنكارها الشديدين لتكرار حادثة تدنيس نسخة من القرآن الكريم في العاصمة السويدية وتستدعي القائم بأعمال السفارة السويدية في الرياض لتسليمه مذكرة احتجاج لمنع هذه التصرفات المتكررة وغير المسؤولة من قبل السلطات السويدية.

25 يوليو: الصندوق السعودي للتنمية يوقع مع جامعة الخليج العربي اتفاقية منحة تنموية لتمويل مشروع توريد الأجهزة الطبية الخاصة بالمستشفى الأكاديمي لمدينة الملك عبدالله الطبية في مملكة البحرين بقيمة 133ر46 مليون دولار.

26 يوليو: البنك المركزي السعودي يعلن رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء (الريبو) بمقدار 25 نقطة أساس إلى 6 بالمئة ورفع معدل إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5ر50 بالمئة.

26 يوليو: وزارة الدفاع السعودية تعلن سقوط طائرة مقاتلة من طراز (اف - 15 اس ايه) أثناء مهمة تدريبية بخميس مشيط واستشهاد طاقمها.

1 أغسطس: السعودية تعلن تقديمها دعما اقتصاديا لليمن بقيمة 2ر1 مليار دولار بهدف المساعدة في معالجة عجز الموازنة.

2 أغسطس: السعودية تعلن أن عدد الزائرين الذين شاركوا في الفعاليات الترفيهية للمملكة خلال النصف الأول من العام الحالي بلغ 7ر22 مليون زائر.

2 أغسطس: وزارة الخارجية السعودية تعلن إطلاق ميزة الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة لمواطني بريطانيا وإيرلندا الشمالية.

3 أغسطس: السعودية تعلن تمديد خفض إنتاج النفط الطوعي البالغ مليون برميل يوميا شهرا إضافيا مع إمكانية تمديد وزيادة هذا الخفض.

6 أغسطس: الهيئة السعودية للسياحة تعلن إتاحة تأشيرة الزيارة الإلكترونية لثماني دول جديدة هي ألبانيا وأذربيجان وجورجيا وقيرغيزستان والمالديف وجنوب أفريقيا وطاجيكستان وأوزبكستان.

6 أغسطس: المشاركون في اجتماع مستشاري الأمن الوطني وممثلون لأكثر من 40 دولة ومنظمة دولية بشأن أوكرانيا المنعقد في جدة يشددون على أهمية مواصلة التشاور في سبيل تحقيق السلام.

6 أغسطس: برنامج الربط الجوي والخطوط السعودية يطلق رحلات مباشرة بين بكين والرياض في خطوة توصف بأنها تظهر الالتزام بتعزيز منظومتي السياحة والطيران بالمملكة.

6 أغسطس: صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعلن وصول إجمالي الأصول تحت الإدارة للصندوق لعام 2022 الى نحو 595 مليار دولار.

7 أغسطس: السعودية تعلن توقيع اتفاقية ومذكرتي تفاهم بين شركات سعودية وتركية لتوطين صناعة الطائرات المسيرة والأنظمة المكونة لها.

8 أغسطس: اللجنة المنظمة لدورة الألعاب العالمية القتالية (الرياض 2023) تضيف ست ألعاب بارالمبية للبطولة المقرر إقامتها بالرياض خلال الفترة من 20 الى 30 أكتوبر.

8 أغسطس: مجلس الوزراء السعودي يعلن إنشاء جهاز مستقل باسم (رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي) وتحويل الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي إلى هيئة عامة باسم (الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي).

8 أغسطس: السعودية تعلن أن محافظة العلا ستستضيف سباق (لهيب العلا) للقدرة والتحمل في 26 أغسطس الجاري والذي يماثل سباقات التحمل العالمية بمشاركة عدائين من جميع أنحاء العالم.

10 أغسطس: الدوري السعودي للمحترفين (روشن) ينطلق بترقب جماهيري كبير على المستوى الوطني والعربي والعالمي.

10 أغسطس: منافسات بطولة السعودية الدولية لكرة الطاولة البارالمبية المقامة في الرياض تختتم بمشاركة 154 رياضيا ورياضية يمثلون 16 منتخبا تنافسوا على مدار ثلاثة أيام.

13 أغسطس: السعودية تعلن عن اكتمال عملية شراء مبكر لجزء من أدوات دين للمملكة قائمة ومستحقة في الأعوام (2024 - 2025 - 2026) بقيمة إجمالية تجاوزت 515ر9 مليار دولار أمريكي.

15 أغسطس: نادي (الهلال) السعودي يعلن التعاقد مع النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا.

18 أغسطس: ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان يبحث مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان العلاقات بين الرياض وطهران والفرص المستقبلية للتعاون بين الجانبين وسبل تطويرها وهي الزيارة الأولى بعد اتفاق بكين لاستئناف العلاقات الإيرانية السعودية.

22 أغسطس: نادي النصر السعودي يتأهل لدور المجموعات بدوري أبطال آسيا 2023 - 2024 بعد فوزه على نادي شباب الأهلي الإماراتي بأربعة أهداف لهدفين.

24 أغسطس: الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية تعلن بدء التسجيل في جائزة الحكومة الرقمية لدول المجلس.

28 أغسطس: وزارة الدفاع السعودية تعلن عن سقوط إحدى طائرات القوات الجوية الملكية السعودية المقاتلة من نوع (تورنيدو) خلال مهمة تدريبية بالمنطقة الشرقية ونجاة طاقمها.

31 أغسطس: المشاركون في الاجتماع الاستثنائي المشترك بين اللجنة الدائمة لسلامة الأغذية ولجنة إدارات التشريع يناقشون مشروع قانون الغذاء الموحد بين دول مجلس التعاون.

3 سبتمبر: المملكة العربية السعودية تعلن عن انعقاد النسخة الثالثة من مؤتمر التعدين الدولي خلال الفترة من 9 إلى 11 يناير 2024 في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات في العاصمة الرياض.

4 سبتمبر: ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان يعلن تأسيس منظمة عالمية للمياه مقرها الرياض تهدف إلى تطوير وتكامل جهود الدول والمنظمات لمعالجة تحديات المياه بشكل شمولي.

5 سبتمبر: السعودية تعلن تمديد خفض إنتاج النفط الطوعي البالغ مليون برميل يوميا حتى نهاية عام 2023.

5 سبتمبر: الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يجري بجدة قرعة كأس العالم للأندية (فيفا السعودية 2023) ومراسم إطلاق الشعار الرسمي للبطولة.

5 سبتمبر: وزارة الخارجية السعودية تعلن عن وصول سفير المملكة المعين لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية عبدالله العنزي إلى العاصمة الإيرانية طهران لمباشرة مهام عمله.

6 سبتمبر: جمعية الهلال الأحمر الكويتية ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يوقعان اتفاقية تعاون لدعم الشعب السوداني.

6 سبتمبر: وسائل الاعلام الاسبانية تعلن أن مجموعة شركة الاتصالات السعودية (اس.تي.سي) استحوذت على حصة 9ر9 بالمئة من أسهم مجموعة (تيليفونيكا) الإسبانية إحدى أكبر شركات الاتصالات في أوروبا لتصبح المساهم الأول فيها.

7 سبتمبر: انطلاق أعمال الاجتماع الوزاري المشترك لدول مجلس التعاون الخليجي واليابان في الرياض.

7 سبتمبر: وزراء خارجية مجلس التعاون لدول الخليج العربية يدعون العراق الى استكمال ترسيم الحدود البحرية مع دولة الكويت لما بعد العلامة 162.

7 سبتمبر: وزراء خارجية مجلس التعاون لدول الخليج العربية يؤكدون ان ملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة السعودية - الكويتية بما فيها حقل الدرة بكامله هي ملكية مشتركة بين دولة الكويت والمملكة العربية السعودية فقط.

7 سبتمبر: وزير الخارجية العماني رئيس الدورة الحالية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بدر البوسعيدي يعلن استئناف مفاوضات اتفاق التجارة الحرة مع اليابان.

7 سبتمبر: وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان ووزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشى يوقعان مذكرة تفاهم بشأن الحوار الاستراتيجي بين البلدين على مستوى وزيري الخارجية.

9 سبتمبر: السعودية والولايات المتحدة توقعان مذكرة تفاهم لتحديد أطر التعاون ووضع بروتوكول يسهم في تأسيس ممرات عبور خضراء عابرة للقارات من خلال الاستفادة من موقع المملكة الجغرافي الاستراتيجي الذي يربط قارة آسيا بأوروبا.

10 سبتمبر: معرض (سيتي سكيب العالمي) ينطلق بالرياض تحت شعار (لبناء مسكن المستقبل) بمشاريع تجاوزت قيمتها (329ر17 مليار دولار).

10 سبتمبر: المملكة العربية السعودية تعلن تسيير جسر جوي لتقديم المساعدات الإغاثية المتنوعة للتخفيف من آثار الزلزال على الشعب المغربي الشقيق.

12 سبتمبر: الديوان الملكي السعودي يعلن أن ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان يترأس وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين التي تعقد في مدينة نيودلهي الهندية.

14 سبتمبر: المملكة العربية السعودية تعلن عن تقديم مساعدات إنسانية وإيوائية للمتضررين من الفيضانات في ليبيا.

14 سبتمبر: السعودية تعلن أنها وجهت دعوة لوفد من صنعاء لاستكمال النقاشات واللقاءات الهادفة الى الوصول لحل سياسي مستدام ومقبول من الأطراف اليمنية كافة برعاية المملكة وسلطنة عمان.

20 سبتمبر: منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) تعلن إدراج محمية (عروق بني معارض) السعودية على قائمتها للتراث العالمي.

20 سبتمبر: افتتاح معرض (تاريخ الدولة السعودية) في مقر وكالة الأنباء السعودية تزامنا مع اليوم الوطني السعودي ال93. 23 سبتمبر: السعودية تحتفل بذكرى اليوم الوطني الـ93 لتوحيدها على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود.

25 سبتمبر: ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان يطلق المخطط العام لمشروع تطوير (السودة وأجزاء من رجال ألمع) تحت مسمى (قمم السودة).

26 سبتمبر: مجلس الوزراء السعودي يعلن الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة دولة الكويت بشأن مشروع الربط السككي بين البلدين.

27 سبتمبر: أكبر تجمع عالمي لقادة السياحة يحتفي بيوم السياحة العالمي في حدث يوصف بأنه أكبر احتفاء بالذكرى التي انطلقت قبل 43 عاما في العاصمة السعودية الرياض.

29 سبتمبر: مجلس التعاون لدول الخليج العربية وباكستان يوقعان بالأحرف الأولى على اتفاقية للتجارة الحرة في مسعى لتعزيز العلاقات التجارية والتعاون الاقتصادي بين الجانبين.

4 أكتوبر: المملكة العربية السعودية تعلن نيتها الترشح لاستضافة بطولة كأس العالم 2034 وفق خطة شاملة.

6 أكتوبر: وزراء السياحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يعتمدون الإطار العام للاستراتيجية الخليجية للسياحة (2023 - 2030).

15 أكتوبر: اللاعب السعودي خالد العطية يتوج بكأس بطولة البحرين المفتوحة الخامسة للغولف التي أقيمت على ملاعب النادي الملكي للغولف خلال الفترة من 12 إلى 14 أكتوبر الجاري بمشاركة 85 لاعبا.

16 أكتوبر: الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي يعلن عن انعقاد الدورة الاستثنائية ال43 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بشأن تطورات الأوضاع في قطاع غزة في العاصمة العمانية مسقط.

20 أكتوبر: انطلاق قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع رابطة دول جنوب شرق آسيا (الآسيان) في الرياض والتي تهدف إلى بحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين الجانبين.

20 أكتوبر: ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان يؤكد أن حجم تجارة دول الخليج مع دول رابطة جنوب شرق آسيا (الآسيان) وصل إلى 137 مليار دولار.

23 أكتوبر: ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان يعلن عن إطلاق بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية وهو الحدث الأكبر من نوعه على مستوى العالم الذي تنظمه السعودية في الرياض سنويا ابتداء من صيف 2024.

24 أكتوبر: مجلس الوزراء السعودي يؤكد الرفض القاطع لاستهداف المدنيين تحت أي ذريعة في قطاع غزة.

24 أكتوبر: انطلاق أعمال (مبادرة مستقبل الاستثمار) في الرياض والتي تناقش تعزيز التعاون العالمي في مواجهة قضايا ملحة كالمناخ والصحة والتكنولوجيا بمشاركة قادة ومسؤولين وخبراء بينهم وزير المالية الكويتي فهد الجارالله.

29 أكتوبر: انطلاق ملتقى الصحة العالمي والمعرض المصاحب له والذي تستضيفه السعودية تحت شعار (استثمر في الصحة) وذلك في واجهة (روشن) للمعارض والمؤتمرات بمشاركة أكثر من 300 شركة محلية وعالمية متخصصة في المجالات الصحية تمثل 29 دولة.

31 أكتوبر: الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يعلن أن السعودية هي الدولة الوحيدة التي تقدمت بعرض لاستضافة كأس العالم للعبة في عام 2034 مع حلول الموعد النهائي المحدد لتقديم الطلبات.

31 أكتوبر: الاتحاد السعودي لكرة القدم يعد بالعمل على إقامة نسخة مختلفة ومميزة لكأس العالم في اللعبة لعام 2034 وذلك بعد إعلان الاتحاد الدولي (فيفا) أن السعودية هي الدولة الوحيدة التي تقدمت لاستضافتها.

31 أكتوبر: اللاعب السعودي سالم الدوسري يفوز بجائزة أفضل لاعب في آسيا وذلك خلال حفل توزيع جوائز الاتحاد الآسيوي لكرة القدم السنوية لعام 2022 والمقام في العاصمة القطرية الدوحة.

2 نوفمبر: مركز الملك سلمان للاغاثة والأعمال الإنسانية يطلق حملة شعبية عبر منصة (ساهم) وذلك لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

2 نوفمبر: الكويت والمملكة العربية السعودية توقعان مذكرة تفاهم في مجال الأمن السيبراني.

5 نوفمبر: المملكة العربية السعودية تعلن استمرار الخفض الطوعي لإنتاج النفط والبالغ مليون برميل يوميا والذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو 2023 وتم تمديده لاحقا حتى نهاية شهر ديسمبر من عام 2023 ليكون إنتاج السعودية في شهر ديسمبر 2023 ما يقارب 9 ملايين برميل يوميا.
7 نوفمبر: وزارة خارجية المملكة العربية السعودية تعلن تأجيل القمة العربية - الإفريقية الخامسة المقرر عقدها في 11 نوفمبر إلى موعد يحدد لاحقا. 9 نوفمبر: المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر توقعان مذكرة تفاهم تهدف إلى إقامة حوار مالي رفيع المستوى وإطلاق حوار دوري منتظم بين وزارتي المالية في البلدين. 9 نوفمبر: انطلاق أعمال المؤتمر الاقتصادي السعودي العربي الإفريقي بحضور عدد من أصحاب السمو والمعالي ونخبة من المسؤولين في المملكة والدول العربية والإفريقية وقادة المال والأعمال والاستثمار من القطاعين الحكومي والخاص والاتحادات التجارية والمنظمات الدولية والشخصيات البارزة في الأوساط الأكاديمية ومراكز الفكر لبحث العلاقات وفرص التعاون المشتركة. 9 نوفمبر: المملكة العربية السعودية توقع خمس مذكرات تفاهم للتعاون بمختلف مجالات الطاقة مع عدد من الدول الإفريقية هي إثيوبيا والسنغال وتشاد ونيجيريا ورواندا على هامش المؤتمر الاقتصادي السعودي العربي الإفريقي المنعقد في الرياض. 9 نوفمبر: السعودية تعلن مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الأولى إلى مطار العريش الدولي بمصر تمهيدا لنقلها إلى المتضررين داخل قطاع غزة. 10 نوفمبر: وزراء خارجية دول منظمة التعاون الاسلامي يعقدون اجتماعا تحضيريا للقمة الإسلامية المقرر عقدها بالرياض في 11 نوفمبر. 10 نوفمبر: ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان يعلن عن إطلاق مبادرة خادم الحرمين الشريفين الإنمائية في إفريقيا عبر تدشين مشروعات وبرامج إنمائية بقيمة تتجاوز مليار دولار أمريكي.
11 نوفمبر: وزراء خارجية الدول العربية والاسلامية يعقدون في الرياض اجتماعا وزاريا للتحضير للقمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية بهدف التوافق حول مشروع البيان الختامي للقمة بشأن الموقف العربي والاسلامي الجماعي الموحد تجاه ما يشهده قطاع غزة والأراضي الفلسطينية من تطورات خطيرة وغير مسبوقة.
12 نوفمبر: منظمة التعاون الاسلامي تعلن عن عقد قمة إسلامية استثنائية في العاصمة السعودية الرياض وذلك لبحث العدوان الاسرائيلي الغاشم على الشعب الفلسطيني.
15 نوفمبر: شركة (غوغل كلاود) تفتتح منطقتها السحابية الجديدة في الدمام لتقدم خدماتها لجميع المستفيدين في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط. 19 نوفمبر: وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان يعلن عن اكتشافات جديدة للغاز الطبيعي في الربع الخالي والمنطقة الشرقية.
20 نوفمبر: البنك المركزي السعودي يعلن عن توقيع اتفاقية ثنائية لمبادلة العملات مع نظيره الصيني بقيمة تصل إلى 9ر6 مليار دولار أمريكي (أو ما يعادل 8ر25 مليار ريال سعودي). 21 نوفمبر: مجلس الوزراء السعودي يجدد مطالبة المملكة بضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة. 23 نوفمبر: مجلس الطاقة العالمي يعلن أن المملكة العربية السعودية ستستضيف مؤتمر الطاقة العالمي ال27 في عام 2026. 23 نوفمبر: الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون رئيس المنتدى السعودي للإعلام محمد الحارثي يعلن عن موعد انطلاق (المنتدى السعودي للإعلام) بالنسخة الثالثة في فبراير2024. 27 نوفمبر: الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) وبرنامج التحول الوطني يطلقان أول مؤشر وطني للبيانات (نضيء) والنسخة المطورة من منصة البيانات المفتوحة. 28 نوفمبر: المكتب الدولي للمعارض يعلن فوز العاصمة السعودية الرياض باستضافة معرض (إكسبو الدولي 2030) متقدمة على مدينتي (بوسان) الكورية الجنوبية و(روما) الإيطالية. 30 نوفمبر: المملكة العربية السعودية تعلن تمديد خفضها الطوعي لإنتاج النفط والبالغ مليون برميل يوميا حتى نهاية الربع الأول من 2024. 4 ديسمبر : وزير الدولة للشؤون الخارجية مبعوث شؤون المناخ السعودي عادل الجبير يؤكد أن المملكة تعهدت بإنفاق 186 مليار دولار لمواجهة تحديات المناخ وذلك من خلال جلسة حوارية عبر اتصال مرئي على هامش أعمال مؤتمر المناخ (كوب 28) في مدينة (دبي). 5 ديسمبر : انطلاق أعمال (القمة العالمية لقادة العقار ال 42) بالرياض تحت شعار (المرونة من أجل النمو) بمشاركة شخصيات عقارية بارزة وعدد من الرؤساء التنفيذيين لكبرى الشركات وأعضاء الاتحاد الدولي للعقار ومتحدثين دوليين يمثلون أكثر من 110 دول. 6 ديسمبر : المملكة العربية السعودية تقر الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2024 متوقعة عجز يقدر ب (21 مليار دولار). 7 ديسمبر : ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان يعلن إطلاق المخطط الحضري والعلامة التجارية العالمية لمدينة القدية. 7 ديسمبر : وزارة الدفاع السعودية تعلن سقوط طائرة مقاتلة كانت تقوم بمهمة تدريبية بالمنطقة الشرقية ووفاة طاقمها. 7 ديسمبر : انطلاق فعاليات معرض جدة الدولي للكتاب 2023 تحت شعار (مرافئ الثقافة) بمشاركة عدد من دور النشر. 11 ديسمبر : انطلاق بطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم في نسختها ال20 في مدينة جدة بالسعودية بمشاركة ناديين عربيين (الأهلي المصري والاتحاد السعودي) في الفترة ما بين ال12 وال22 من ديسمبر الحالي. 13 ديسمبر : صندوق النقد الدولي يعلن اختيار المملكة العربية السعودية لرئاسة اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية. 13 ديسمبر : (المؤتمر الدولي لسوق العمل) الذي انطلقت أعماله في الرياض يشهد توقيع ما يزيد على 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين عدد من الجهات بلغت قيمتها (نحو 5ر65 مليون دولار). 17 ديسمبر : رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي يعلن صدور التوجيه الكريم بإقامة صلاة الغائب على المغفور له سمو أمير البلاد الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح في الحرمين الشريفين . 17 ديسمبر : موسم الرياض يعلق حفلاته الغنائية ثلاثة أيام نظرا لوفاة المغفور له سمو أمير البلاد الراحل الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح.
مملكة البحرين 16 فبراير: منظمة التعاون الرقمي تعلن اختيار البحرين لتولي رئاسة المنظمة رسميا لعام 2023 ليصبح وزير المواصلات والاتصالات البحريني محمد الكعبي هو الرئيس الجديد لمجلس المنظمة. 2 يوليو: مملكة البحرين تعلن استضافتها (المؤتمر والمعرض الدولي الثاني للأمن السيبراني) يومي الخامس والسادس من ديسمبر تحت رعاية ولي العهد البحريني الأمير سلمان بن حمد آل خليفة. 2 يوليو: رئيس الاتحاد العربي للتطوع حسن بو هزاع يعلن أن جائزة (الشيخ عيسى بن علي آل خليفة للعمل التطوعي) بنسختها ال13 ستركز على تكريم أبرز الشخصيات من رواد العمل التطوعي على مستوى العالم العربي وذلك تقديرا لما يقدمونه من تضحيات كبيرة لخدمة مجتمعاتهم واعترافا بدورهم الإنساني النبيل. 5 يوليو: مملكة البحرين تعلن استضافة حلبة البحرين الدولية (موطن رياضة السيارات في الشرق الأوسط) لافتتاحية موسم 2024 للفورمولا (1) احتفالا بالذكرى ال 20 لسباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج مع انطلاق السباق الليلي في يوم سبت لأول مرة على الإطلاق. 10 يوليو: أعمال الاجتماع ال30 للجنة الفنية الخليجية للمواصفات الكهربائية والإلكترونية تنطلق في البحرين بمشاركة خبراء ومختصين يمثلون الدول الأعضاء. 12 يوليو: مجلس أمناء المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج العربية يعقد اجتماع دورته ال36 في العاصمة البحرينية المنامة بمشاركة جميع الدول الأعضاء وذلك لمناقشة كافة التقارير المطروحة على جدول الأعمال والهادفة إلى إثراء برامج المركز وتطوير آلية تنفيذها. 17 يوليو: القطاع الصحي ممثلا في وزارة الصحة يحصد جائزة أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير القطاع الصحي من خلال مشروع "التطبيب والعلاج عن بعد" الذي طبقته وزارة الصحة عبر مراكز الرعاية الصحية الأولية. 17 يوليو: الحكومة البحرينية تعلن أن اقتصاد المملكة حقق نموا بنسبة اثنين بالمئة بالأسعار الثابتة على أساس سنوي خلال الربع الأول من هذا العام مدفوعا بنمو القطاع غير النفطي بنسبة 5ر3 بالمئة. 25 يوليو: وزارة الخارجية البحرينية تستدعي القائم بالأعمال في سفارة مملكة السويد في أبوظبي والمعتمدة لدى مملكة البحرين بريتا ليزت آن ليندال لتسليمها مذكرة احتجاج رسمية على سماح السلطات السويدية لمتطرفين بإحراق وتدنيس نسخ من القرآن الكريم في ستوكهولم. 26 يوليو: مصرف البحرين المركزي يقرر وبأثر فوري رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد من 6 بالمئة إلى 25ر6 بالمئة.
12 أغسطس: الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء البحرينية تعلن إطلاق مبادرة تعتبر الأولى عالميا تهدف إلى نشر الوعي بعلوم الفضاء وتحقيق مساعي دمج ذوي العزيمة في أنشطتها الخاصة بالمجتمع وبناء القدرات الوطنية.

13 أغسطس: البحرين تعلن إطلاق برنامج يهدف إلى تحقيق تنمية اقتصادية شاملة الأبعاد في إطار خطة للتعافي الاقتصادي. 15 أغسطس: البحرين تعلن عن توقيع اتفاقيات مشروع جديد للطاقة الشمسية يهدف إلى توليد 72 ميغاواط. 5 سبتمبر: أعمال المؤتمر العالمي للمياه والطاقة وتغير المناخ في البحرين تنطلق تحت شعار (استدامة المياه وتحول الطاقة - الانعكاسات على دول مجلس التعاون الخليجي والعالم) بمشاركة 130 متحدثا من 30 دولة. 6 سبتمبر: رئيس هيئة الكهرباء والماء البحريني المهندس كمال محمد يفتتح النسخة الخامسة من مؤتمر (جيبكا) للرعاية المسؤولة والذي ينظمه الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات تحت شعار "الابتكار لبناء مستقبل مستدام". 6 سبتمبر: بورصة البحرين تحصل على جائزة (أفضل سوق مستدام على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي - 2023) من مجلة (فايننس وورلد) الأمر الذي يؤكد التزامها بدمج أجندة المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة في أسواق رأس المال. 9 سبتمبر: البحرين تعلن عن تقديم مساعدات إغاثية عاجلة إلى المتضررين من الزلزال الذي ضرب عددا من المناطق في المغرب. 12 سبتمبر: انطلاق أعمال الملتقى العربي الأول للإعلام البرلماني في المنامة والذي تنظمه المنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية برعاية مجلس الشورى البحريني تحت عنوان "الإعلام البرلماني والرقمنة". 14 سبتمبر: وزير النفط والبيئة البحريني محمد بن دينه يدشن مشروع حقل وقود الطائرات بمطار البحرين الدولي كمركز رئيسي لخدمات الوقود بين دول العالم. 17 سبتمبر: المؤسسة الملكية البحرينية للأعمال الإنسانية تدشن شحنة المساعدات الإغاثية الأولى إلى ضحايا السيول والفيضانات في ليبيا تنفيذا لتوجيهات العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة. 27 سبتمبر: القيادة العامة لقوة دفاع البحرين تعلن استشهاد أحد ضحايا الهجوم العدائي الحوثي الغادر على الحدود الجنوبية للمملكة العربية السعودية. 29 سبتمبر: القيادة العامة لقوة دفاع البحرين تعلن استشهاد أحد ضحايا الهجوم العدائي الحوثي الغادر على الحدود الجنوبية للمملكة العربية السعودية. 1 أكتوبر: اللجنة الأمنية المشتركة بين البحرين والأردن تعقد اجتماعها الأول وذلك في إطار توسيع آفاق التعاون والتنسيق الأمني بين الجانبين. 2 أكتوبر: بيانات أولية صادرة عن هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية البحرينية تظهر نمو اقتصاد المملكة خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 2 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. 10 أكتوبر: البحرين تعلن تقديم مساعدات عاجلة إلى الفلسطينيين في ظل الظروف الإنسانية الصعبة التي يمرون بها. 12 أكتوبر: انطلاق منافسات بطولة البحرين الخامسة للغولف على ملاعب النادي الملكي للغولف بمشاركة 85 لاعبا. 14 أكتوبر: المؤسسة الملكية البحرينية للأعمال الإنسانية تعلن عن تنظيم حملة لإغاثة الفلسطينيين المتأثرين بالحرب في قطاع غزة تحت شعار "أغيثوا غزة". 16 أكتوبر: رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين سمير ناس يؤكد أن حجم التبادل التجاري بين بلاده والسعودية ارتفع في عام 2022 ليقارب 4 مليارات دولار بنسبة ارتفاع بلغت 15 بالمئة مقارنة بعام 2021. 17 أكتوبر: انطلاق الملتقى الخليجي ال21 للإعاقة في العاصمة البحرينية المنامة تحت شعار (دمج ذوي الإعاقة في التعليم الجامعي.. فرص وتحديات). 18 أكتوبر: اللجنة الوطنية البحرينية لمناصرة الشعب الفلسطيني في غزة تعقد اجتماعها الأول استعدادا لإطلاق حملتها ضمن يوم التضامن مع غزة تحت شعار (نحن معكم). 20 أكتوبر: انطلاق تبرعات الحملة الوطنية البحرينية تحت شعار "يوم التضامن مع أهالينا في غزة.. نحن معكم" التي تبلغ نحو 15 مليون دولار لمناصرة أهالي قطاع غزة. 2 نوفمبر: مركز الاتصال الوطني البحريني يؤكد ما ورد في بيان مجلس النواب البحريني بأن سفير مملكة البحرين لدى الاحتلال الاسرائيلي قد عاد إلى المملكة منذ فترة وأن سفير الاحتلال لدى البحرين قد غادر أيضا منذ فترة. 2 نوفمبر: البحرين تعلن إجلاء ستة من مواطنيها العالقين في قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي إلى مصر.
4 نوفمبر: رؤساء اتحادات كرة اليد في الدول الأعضاء بمجلس التعاون لدول الخليج العربية اتفقوا على تأسيس اتحاد خليجي للعبة من خلال اجتماع رؤساء الاتحادات الخليجية لكرة اليد في البحرين. 19 نوفمبر: (معهد البحرين للتنمية السياسية) ومؤسسة (وطني الإمارات) توقعان مذكرة تفاهم في إطار تعزيز التعاون المعرفي والبحثي بين البلدين. 19 نوفمبر: الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء البحرينية تعلن أن نسبة إنجاز أول قمر صناعي بحريني (المنذر) بلغت 55 بالمئة متوقعة أن يتم إطلاقه خلال العام المقبل. 26 نوفمبر: وزارة الصناعة والتجارة البحرينية تعلن بدء مكتب الأمانة الفنية لمكافحة الممارسات الضارة في التجارة الدولية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بإجراءات تحقيق مكافحة الإغراق ضد بعض واردات دول الخليج من الصين بناء على الشكوى التي تقدمت بها الصناعة الخليجية. 27 نوفمبر: معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية يحصل على جائزة المبادرة التعليمية والتدريبية لعام 2023 ضمن احتفال الشرق الأوسط لقطاع التأمين للعام الحالي. 29 نوفمبر: انطلاق مؤتمر القمة العالمية الثالث للابتكار الاجتماعي في المنامة بعنوان (توظيف الابتكار الاجتماعي وأدواته في تنمية القطاع غير الربحي).
5 ديسمبر: انطلاق النسخة الثانية للمؤتمر والمعرض الدولي العربي للأمن السيبراني في البحرين بمشاركة دولية لبحث التعاون في مكافحة الثغرات والتهديدات السيبرانية.
15 ديسمبر: مملكة البحرين تحتل المرتبة السابعة عالميا والثالثة عربيا على مؤشر تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لعام 2023 الذي أصدره الاتحاد الدولي للاتصالات.
16 ديسمبر: الديوان الملكي البحريني يعلن الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام ثلاثة أيام على روح الفقيد الراحل المغفور له حضرة صاحب السمو أمير البلاد الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.
16 ديسمبر: مملكة البحرين تعلن تأجيل جميع فعاليات موسم أعياد البحرين وذلك بإعلان الحداد على روح الفقيد المغفور له حضرة صاحب السمو أمير البلاد الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.
17 ديسمبر: عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة يوجه بإقامة صلاة الغائب على المغفور له سمو أمير البلاد الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح بعد صلاة الظهر في جميع مساجد المملكة.
دولة قطر 12 أبريل: لجنة المتابعة القطرية - البحرينية تعلن خلال اجتماعها الثاني للجنة المتابعة الذي عقد في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في الرياض عن إعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما وذلك انطلاقا من حرصهما على تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز التكامل والوحدة الخليجية. 5 يوليو: مجموعة الخطوط الجوية القطرية تعلن أنها حققت أرباحا صافية بلغت 21ر1 مليار دولار أمريكي خلال العام المالي 2022 - 2023.
10 يوليو: شركة قطر للطاقة توقع اتفاقية لتوريد 120 مليون برميل من المكثفات لمدة 10 سنوات لصالح مجموعة بترول الامارات الوطنية (إينوك) المتخصصة في مجال النفط والغاز اعتبارا من شهر يوليو 2023. 13 يوليو: جهاز (قطر للسياحة) يعلن أن دولة قطر استقبلت أكثر من مليوني زائر في النصف الأول من العام الحالي ما يعكس الأداء الجيد للقطاع السياحي بفضل عناصر الجذب الكثيرة التي تزخر بها قطر.
17 يوليو: قطر للطاقة تعلن استضافة دولة قطر المؤتمر والمعرض الدولي ال21 للغاز الطبيعي المسال (ال ان جي 2026) في عام 2026 والذي يعد الحدث العالمي الأبرز في صناعة الغاز الطبيعي المسال. 20 يوليو: وزارة الخارجية القطرية تعلن استدعاء سفير السويد في الدوحة جوتام بهاتاشاريا لتسليمه مذكرة احتجاج تتضمن مطالبة السلطات السويدية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لوقف الاعتداءات على المصحف الشريف ومقدسات الدين الإسلامي الحنيف.
23 يوليو: قطر تعلن تعيين الدكتور سلطان المنصوري سفيرا فوق العادة مفوضا لدى الإمارات. 25 يوليو: الخطوط الجوية القطرية تعلن أن الخطوط الجوية الإيبيرية الاسبانية انضمت إلى التحالف القائم مع الخطوط الجوية البريطانية ليشكل بذلك أضخم تحالف عمليات مشتركة بين شركات الطيران. 26 يوليو: مصرف قطر المركزي يعلن عن رفع سعر فائدة المصرف للايداع والإقراض بمقدار 25 نقطة أساس. 28 يوليو: وزارة الخارجية القطرية تؤكد ان زيارة رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن الى أوكرانيا تأتي في إطار جهود الدوحة للتهدئة ومعالجة التبعات الإنسانية للأزمة الروسية.
28 يوليو: رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن يعلن أن قطر ستقدم 100 مليون دولار أمريكي للمساعدة في تخفيف الوضع الإنساني في أوكرانيا. 31 يوليو: مطار حمد الدولي يحصل على اعتماد المجلس الدولي للمطارات لتحسين إمكانية الوصول للمسافرين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

1 أغسطس: وزارة الخارجية القطرية تعلن استئناف نشاط الجسر الجوي المخصص للمساعدات الإنسانية إلى السودان.
6 أغسطس: مصرف قطر المركزي يعلن ارتفاع الاحتياطيات الدولية والسيولة بالعملة الأجنبية في شهر يوليو الماضي بنسبة 3ر14 بالمئة لتبلغ نحو 365ر66 مليار دولار مقارنة بنحو 058ر58 مليار دولار في الشهر نفسه من عام 2022. 13 أغسطس: قطر تطلق حملة خيرية تحت شعار (أمل وشفاء) لتنفيذ مشروع يهدف إلى ضمان استمرارية تقديم العلاج والرعاية الطبية لمرضى السرطان في الشمال السوري. 14 أغسطس: مؤسسة دوري نجوم قطر واللجنة المنظمة لمعرض (إكسبو 2023 الدوحة للبستنة) تعلن توقيع اتفاقية تعاون وشراكة يتم بموجبها إطلاق مسمى بطولة (دوري نجوم إكسبو) على موسم كرة القدم الجديد للدوري القطري 2023 - 2024. 19 أغسطس: أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يزور العاصمة الهنغارية بودابست تلبية لدعوة من رئيسة البلاد كاتالين نوفاك. 20 أغسطس: اللجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية تعلن الاستفادة من مخلفات بطولة كأس العالم لكرة القدم (مونديال قطر) عبر إعادة تدوير المواد المصنوعة من البوليستر لتصنيع منتجات جديدة. 21 أغسطس: قطر وهنغاريا تعلنان رفع مستوى العلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية. 26 أغسطس: اللجنة العليا الدائمة المنظمة لمنتدى قطر الاقتصادي تعلن عقد النسخة الرابعة من المنتدى بالتعاون مع شركة (بلومبيرغ) الإعلامية العالمية في الدوحة خلال الفترة من 14 إلى 16 مايو 2024. 30 أغسطس: صندوق قطر للتنمية يعلن عن اتفاق لتزويد الجيش اللبناني بالوقود لمدة 6 أشهر وبقيمة 30 مليون دولار. 31 أغسطس: وزارة الصحة العامة القطرية تعلن تسجيل حالات محدودة بمتحور (EG.5) الذي يعد أحد المتحورات الفرعية لمتحور فيروس (أوميكرون) من فيروس (كورونا) وتؤكد أن الحالات المسجلة بسيطة ولا تستدعي الدخول الى المستشفى. 2 سبتمبر: المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) القطرية تعلن عن تأسيس برنامج (كتارا لجينوم التنوع الحيوي) بهدف الحفاظ على البيئة والمزاوجة بين العلم والتراث وتشجيع البحث العلمي في مجال الصقور واستقطاب الطاقات العلمية الشابة. 3 سبتمبر: قطر تعلن أنها استقبلت أكثر من 56ر2 مليون زائر منذ شهر يناير وحتى 25 أغسطس متجاوزة إجمالي عدد زائريها خلال عام 2022 بكامله بزيادة 157 بالمئة في عدد الزائرين الدوليين مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. 9 سبتمبر: الهلال الأحمر القطري يعلن تخصيص مبلغ 6ر274 ألف دولار كاستجابة عاجلة لتوفير الاحتياجات الضرورية من خيام وبطانيات ومواد غذائية وصحية لصالح ضحايا الزلزال الذي ضرب مناطق عدة في المغرب. 9 سبتمبر: قطر تعلن إرسال فرق إنقاذ ومساعدات طبية عاجلة إلى المغرب وذلك لدعم جهود الإغاثة جراء الزلزال الذي ضرب عددا من مدنه. 10 سبتمبر: الخطوط الجوية القطرية توقع اتفاقية الرمز المشترك مع خطوط (شيامن) الجوية الصينية لتتيح المجال لأول شركة طيران صينية لتشغيل رحلات جوية مباشرة بين البلدين. 11 سبتمبر: انطلاق أعمال منتدى الأعمال القطري - الصيني بمشاركة أكثر من 70 شركة محلية ونحو 60 شركة صينية من مقاطعة (قوانغدونغ) الصناعية متخصصة في مختلف المجالات وذلك لمناقشة الفرص الاستثمارية في البلدين. 11 سبتمبر: قطر تعلن إرسال مساعدات عاجلة إلى المناطق المتأثرة بالفيضانات والسيول بسب العاصفة (دانيال) التي ضربت شرق ليبيا. 12 سبتمبر: انطلاق أعمال المؤتمر السنوي العاشر لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية في العاصمة القطرية الدوحة بمشاركة الأمانة العامة لمجلس الأمة الكويتي. 12 سبتمبر: الخارجية القطرية تعلن أن أول طائرة تحمل على متنها مستشفى ميدانيا تصل إلى مطار بنينا الدولي في بنغازي بليبيا للمساهمة في التخفيف من آثار العاصفة (دانيال) التي ضربت عدة مناطق في شرق ليبيا. 14 سبتمبر: شركة قطر للطاقة تعلن تغيير اسم شركة (قطر غاز) إلى (قطر للطاقة للغاز الطبيعي المسال) وذلك من أجل رؤية مستقبلية جديدة في صناعة الغاز الطبيعي المسال في قطر. 17 سبتمبر: لجنة قطر للرياضات الجوية التابعة للقوات الخاصة تعلن استضافتها بطولة العالم السادسة للباراموتور (الطيران الشراعي بالمحرك) وذلك للمرة الأولى في الشرق الأوسط خلال الفترة من الأول وحتى ال14 من فبراير المقبل. 17 سبتمبر: وزير المواصلات القطري جاسم السليطي يعلن أن نسبة تشغيل الحافلات الكهربائية في قطر خلال الربع الثالث من العام الحالي وصلت إلى ما يقارب 70 بالمئة. 18 سبتمبر: طائرة قطرية تقل خمسة أمريكيين كانوا محتجزين في إيران تصل الى العاصمة القطرية الدوحة. 19 سبتمبر: اللجنة المنظمة لبطولة العالم للألعاب المائية بالدوحة 2024 تكشف عن التعويذتين الرسميتين للبطولة التي ستقام خلال الفترة من 2 إلى 18 فبراير 2024 وهما (نهم) القرش الحوتي القطري المرح و(ميفرة) الشعبة المرجانية المبتسمة والناطقة. 20 سبتمبر: مصرف قطر المركزي يعلن أنه بعد قيامه بتقييم السياسات النقدية الحالية لقطر قرر الإبقاء على أسعار الفائدة الحالية للمصرف والمتعلقة بسعر فائدة الإيداع وسعر فائدة الإقراض وسعر إعادة الشراء. 25 سبتمبر: المؤتمر ال12 لوزراء الثقافة في العالم الإسلامي ينطلق في العاصمة القطرية الدوحة تحت شعار (نحو تجديد العمل الثقافي في العالم الإسلامي) بمشاركة كويتية. 30 سبتمبر: هيئة الأشغال العامة القطرية تعلن دخول المبنى الرئيسي لمعرض (إكسبو الدوحة 2023) للبستنة موسوعة (غينيس) العالمية للأرقام القياسية لامتلاكه أكبر سطح أخضر في العالم والذي يمتد على مساحة تقدر بنحو 4031 مترا مربعا. 3 أكتوبر: أمير قطر الشيخ تميم بن حمد يضع حجر الأساس لمشروع توسعة حقل الشمال في مدينة (رأس لفان) الصناعية ما يساهم في تعزيز صدارة قطر وريادتها بإنتاج الغاز الطبيعي المسال في العالم. 4 أكتوبر: اللجنة المحلية المنظمة لبطولة كأس آسيا قطر 2023 تكشف في الدوحة عن شعار البطولة (هيا آسيا) تزامنا مع بدء العد التنازلي ل100 يوم على انطلاق البطولة التي تقام خلال الفترة من 12 يناير إلى 10 فبراير. 8 أكتوبر: مصرف قطر المركزي يعلن ارتفاع الاحتياطيات الدولية والسيولة بالعملة الأجنبية لديه في شهر سبتمبر الماضي لتصل الى 66 مليار دولار أي بنسبة 8ر12 بالمئة مقارنة بمبلغ 59 مليار دولار في الشهر ذاته من العام الماضي. 11 أكتوبر: الاعلان عن أسماء الفائزين بجائزة (عبدالله بن حمد العطية الدولية للطاقة) القطرية في نسختها التاسعة والتي تشتمل على ست فئات مختلفة في قطاع صناعة الطاقة وتعتبر واحدة من أبرز وأرفع الجوائز العالمية في القطاع. 11 أكتوبر: قطر توقع اتفاقيتين لتوريد ما يصل إلى 5ر3 مليون طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال الى فرنسا لمدة 27 عاما. 11 أكتوبر: مطار حمد الدولي في قطر يعلن حصوله على إعادة اعتماد لشهادة (الأيزو 22301) لنظام إدارة استمرارية الأعمال من المعهد البريطاني للمعايير لالتزامه في حماية الأعمال والجهات المعنية التجارية والشركاء والمسافرين على حد سواء من التحديات العالمية. 12 أكتوبر: انتخاب وزير العمل القطري الدكتور علي المري رئيسا لمجلس إدارة منظمة العمل العربية للدورة ال99 الممتدة لغاية أكتوبر 2024 وذلك خلال اجتماع مجلس إدارة المنظمة بالدوحة. 12 أكتوبر: الهلال الأحمر القطري يعلن تخصيص مليون دولار في "تدخل أولي عاجل" لتوفير أهم الاحتياجات الطبية الطارئة لضمان استمرار عمل أقسام الطوارئ والعمليات والعناية المركزة في مستشفيات قطاع غزة. 16 أكتوبر: وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات القطرية تعلن عن استضافتها لنسخة القمة العالمية للذكاء الاصطناعي الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال العام المقبل 2024. 16 أكتوبر: قطر تعلن إرسال طائرة تحمل 37 طنا من المساعدات الغذائية والطبية مقدمة من صندوق قطر للتنمية إلى مدينة العريش المصرية تمهيدا لنقلها إلى قطاع غزة. 18 أكتوبر: انطلاق التصفيات الآسيوية للرجال لكرة اليد المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية (باريس 2024) في قطر بمشاركة 11 منتخبا وتستمر حتى 28 أكتوبر الجاري. 18 أكتوبر: قطر توقع اتفاقيتي بيع وشراء طويلتي الأمد لتوريد ما يصل الى 5ر3 مليون طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال الى هولندا. 6 نوفمبر: المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) تعلن عن فتح باب الترشح للدورة العاشرة لجائزة كتارا للرواية العربية 2024 حيث يستمر استلام المشاركات حتى 31 يناير 2024. 7 نوفمبر: مدينتا الدوحة القطرية وعمان الأردنية تفوزان بأبرز جوائز الدورة ال14 لجائزة منظمة المدن العربية والتي تم إعلان نتائجها في العاصمة القطرية. 8 نوفمبر: الاحتياطيات الدولية والسيولة بالعملة الأجنبية لمصرف قطر المركزي ترتفع في أكتوبر الماضي بنسبة 73ر11 بالمئة لتبلغ نحو 8ر66 مليار دولار مقابل نحو 8ر59 مليار دولار في الشهر نفسه من عام 2022.

9 نوفمبر: قطر تعلن إرسال 180 طنا من المساعدات الغذائية والطبية ومستلزمات الإيواء إلى قطاع غزة عبر أربع طائرات تابعة للقوات المسلحة القطرية عن طريق مدينة (العريش) المصرية. 10 نوفمبر: اللاعب القطري علي العبيدلي يتوج بلقب بطولة العالم للسنوكر لفردي الرجال أولى البطولات العالمية التسع التي تستضيفها قطر في السنوكر والبليارد الإنجليزي وينظمها الاتحاد القطري للبليارد والسنوكر وتستمر حتى 24 نوفمبر الجاري. 14 نوفمبر: قطر تعلن إرسال 54 طنا من المساعدات تتضمن مستشفى ميدانيا ومستلزمات إيواء ومواد طبية وغذائية إلى غزة عبر طائرتين تابعتين للقوات المسلحة القطرية عن طريق مدينة (العريش) المصرية. 22 نوفمبر: اللجنة المنظمة لمعرض إكسبو الدوحة للبستنة 2023 تعلن أن عدد زوار المعرض منذ افتتاحه في الثاني من أكتوبر الماضي وصل إلى مليون شخص. 23 نوفمبر: قطر تعلن إرسال 41 طنا من المواد الغذائية إلى غزة عبر طائرة تابعة للقوات المسلحة القطرية عن طريق مدينة (العريش) المصرية. 24 نوفمبر: وزارة الخارجية القطرية تعلن بدء سريان الهدنة الإنسانية في غزة بتمام الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي لقطاع غزة. 25 نوفمبر: قطر تعلن إرسال 46 طنا من المساعدات الإنسانية تتضمن ست سيارات إسعاف ومواد غذائية إلى قطاع غزة عبر طائرتين تابعتين للقوات المسلحة القطرية عن طريق مدينة (العريش) المصرية. 25 نوفمبر: وزارة الخارجية القطرية تعلن أنه سوف يفرج هذه الليلة عن 39 من المدنيين الفلسطينيين الأسرى لدى الاحتلال الإسرائيلي مقابل خروج 13 من الإسرائيليين و7 أجانب وفقا لاتفاق الهدنة بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال. 27 نوفمبر: وزارة الخارجية القطرية تعلن التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة ليومين إضافيين. 27 نوفمبر: قطر تعلن إرسال 156 طنا من المساعدات تتضمن مواد غذائية وطبية ومستلزمات إيواء إلى غزة عبر خمس طائرات تابعة للقوات المسلحة القطرية عن طريق مدينة (العريش) المصرية. 27 نوفمبر: وزارة الخارجية القطرية تعلن أنه سيتم الافراج عن 33 من المدنيين الفلسطينيين مقابل خروج 11 من الأسرى الإسرائيليين من غزة وذلك في إطار التزامات اليوم الرابع من اتفاق الهدنة. 28 نوفمبر: انطلاق فعاليات النسخة ال11 للقمة العالمية للابتكار في التعليم (وايز 2023) تحت عنوان (آفاق الابداع تعزيز الإمكانات البشرية في عصر الذكاء الاصطناعي) في الدوحة. 28 نوفمبر: قطر تعلن إرسال 31 طنا من المساعدات تتضمن مواد غذائية إلى غزة عبر طائرة تابعة للقوات المسلحة القطرية عن طريق مدينة (العريش) المصرية. 28 نوفمبر: وزارة المالية القطرية تعلن تحقيق موازنة قطر للربع الثالث من العام الحالي فائضا قدره (2ر3 مليار دولار). 28 نوفمبر: وزارة الخارجية القطرية تعلن أنه سيتم الافراج عن 30 من المدنيين الفلسطينيين مقابل خروج 10 من المحتجزين الإسرائيليين من غزة وذلك حسب التزامات اليوم الخامس للهدنة. 29 نوفمبر: مجلس الوزراء القطري يوافق على مشروع اتفاقية بين حكومتي قطر والكويت لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل وعلى رأس المال. 29 نوفمبر: وزارة الخارجية القطرية تعلن أنه سيتم الافراج عن 30 فلسطينيا مقابل الافراج عن 10 من الأسرى في غزة إضافة الى مواطنتين روسيتين وأربعة تايلنديين خارج إطار الاتفاق تم تسليمهم الى الصليب الأحمر بحسب التزامات اليوم السادس من اتفاق الهدنة. 30 نوفمبر: وزارة الخارجية القطرية تعلن توصل الجانب الفلسطيني مع الكيان الإسرائيلي المحتل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة ليوم إضافي. 30 نوفمبر: وزارة الخارجية القطرية تعلن أنه بحسب التزامات اليوم السابع من اتفاق الهدنة سيتم الإفراج عن 30 فلسطينيا مقابل الإفراج عن 10 من الأسرى الاسرائيليين في غزة وأنه تم احتساب المواطنتين الروسيتين اللتين تم الافراج عنهما ضمن هذه القائمة. 1 ديسمبر : اللجنة المحلية المنظمة لكأس (آسيا قطر 2023) تكشف عن تعويذة البطولة والتي جاءت على شكل عائلة لحيوان (الجربوع) وذلك في حفل خاص أقيم بهذه المناسبة بالدوحة. 3 ديسمبر : قطر تعلن التكفل بعلاج 1500 جريح وكفالة 3000 يتيم من الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وذلك بتوجيه من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد. 4 ديسمبر : قطر تعلن تقديم دعم لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بمبلغ (18 مليون دولار) لعامي 2023 و2024. 5 ديسمبر : البيان الختامي الصادر عن المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية المنعقد في الدوحة يؤكد أهمية احترام العراق لسيادة دولة الكويت ووحدة أراضيها والالتزام بالتعهدات والاتفاقيات الثنائية والدولية وكافة قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وخاصة قرار مجلس الأمن رقم 833 (1993) بشأن ترسيم الحدود الكويتية - العراقية البرية والبحرية. 5 ديسمبر : المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية يدعو في البيان الختامي العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وأكد على وقوف مجلس التعاون إلى جانب الشعب الفلسطيني خلال التطورات الراهنة في قطاع غزة ومحيطها. 5 ديسمبر : المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية يؤكد في البيان الختامي أن (حقل الدرة) يقع بأكمله في المناطق البحرية لدولة الكويت وأن ملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة السعودية - الكويتية بما فيها (حقل الدرة) بكامله هي ملكية مشتركة بين السعودية والكويت فقط. 7 ديسمبر : قطر تعلن إرسال 24 طنا من المساعدات إلى قطاع غزة تتضمن مواد غذائية وطبية وست سيارات إسعاف عبر طائرة تابعة للقوات المسلحة القطرية عن طريق مدينة (العريش) المصرية. 11 ديسمبر : الدوحة تستضيف الاجتماع ال111 لمجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) بمشاركة وزراء النفط والطاقة في الدول الاعضاء لمناقشة آخر المستجدات المتعلقة بتطوير أعمال المنظمة وإعادة هيكلتها وتطوير نشاطاتها. 11 ديسمبر : انطلاق أعمال مؤتمر الطاقة العربي ال12 في الدوحة تحت شعار (الطاقة والتعاون العربي) الذي يستمر مدة يومين . 12 ديسمبر : قطر تعلن إرسال 58 طنا من المساعدات إلى قطاع غزة تتضمن مواد غذائية ومعدات طبية ومستلزمات إيواء عبر طائرة تابعة للقوات المسلحة القطرية عن طريق مدينة (العريش) المصرية. 13 ديسمبر : مصرف قطر المركزي يبقي سعر الفائدة الحالية للمصرف والمتعلقة بسعر فائدة الإيداع وسعر فائدة الإقراض وسعر إعادة الشراء وذلك بعد تقييم السياسات النقدية الحالية لقطر. 16 ديسمبر : قطر تعلن الحداد ثلاثة أيام على وفاة حضرة صاحب السمو أمير البلاد الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح. دولة الإمارات العربية المتحدة 15 يناير: دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة تعلنان عن تشكيل لجنة لإدارة الشراكة الاستراتيجية بينهما للاستثمار في الطاقة النظيفة (PACE) مع البدء بتخصيص 20 مليار دولار كمرحلة أولى لإنتاج 15 غيغاواط من هذه الطاقة. 12 فبراير: أعمال القمة العالمية للحكومات 2023 في دبي تنطلق تحت شعار (استشراف مستقبل الحكومات) وتستمر ثلاثة أيام بمشاركة 20 رئيس دولة وحكومة إلى جانب أكثر من 300 شخصية دولية و80 منظمة دولية. 29 مارس: رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان يصدر قرارا بتعيين نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائبا لرئيس الدولة إلى جانب نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وتعيين الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان والشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائبين لحاكم أبوظبي. 29 مارس: رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان يصدر مرسوما أميريا بتعيين الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان وليا للعهد في إمارة أبوظبي. 29 مارس: رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان يصدر مرسوما أميريا بإعادة تشكيل المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي برئاسة ولي العهد في الإمارة الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان. 2 أبريل: دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان تعلنان أنهما ستخفضان بشكل طوعي إنتاجهما من النفط اعتبارا من مايو المقبل حتى نهاية عام 2023. 28 أبريل: نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بصفته حاكما لإمارة دبي يصدر مرسوما بتعيين الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائبا أول لحاكم إمارة دبي. 19 يونيو: دولة الإمارات العربية المتحدة تعلن إعادة التمثيل الدبلوماسي مع قطر عبر استئناف عمل السفارة الإماراتية في الدوحة وسفارة قطر في أبوظبي وقنصليتها في دبي.

3 يوليو: مجلس الوزراء الإماراتي يعتمد مجموعة من القرارات منها استحداث وزارة للاستثمار ضمن الهيكل الحكومي الاتحادي بهدف تطوير رؤية الدولة التنموية إلى جانب اعتماد أول رخصة وطنية أولية للمركبات ذاتية القيادة في طرقات الدولة. 6 يوليو: الإمارات تعلن تقديم 15 مليون دولار لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بهدف توفير المساعدات العاجلة للأسر الفلسطينية ودعم عمليات إعادة التأهيل في مدينة جنين ومخيمها. 7 يوليو: الإمارات العربية المتحدة وكوريا الجنوبية تعلنان اتفاقهما على بذل جهود مشتركة بهدف تسريع وتيرة المشاريع المشتركة المتفق عليها وخططهما الاستثمارية في الطاقة وصناعة الأسلحة والمجالات الاقتصادية والتجارية الشاملة دون أي عوائق. 8 يوليو: الإمارات تعلن تسجيل هزة أرضية بقوة 2ر3 درجة على مقياس ريختر في إمارة (الفجيرة) دون تسجيل أي أضرار. 8 يوليو: الإمارات تعلن تقديم 25 مليون يورو لإنشاء مستشفى جديد متخصص للأطفال في كوسوفو ضمن إطار جهودها لتعزيز الرعاية الصحية في العالم. 10 يوليو: دولة الإمارات العربية المتحدة تعلن استقطابها استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 23 مليار دولار أمريكي في عام 2022 بزيادة بلغت 10 بالمئة مقارنة بعام 2021 ويعد هذا الرقم الأكبر في تاريخ الدولة. 10 يوليو: دولة الإمارات العربية المتحدة تعلن فوزها باستضافة مؤتمر الاتحاد العالمي للصم في دورته العشرين عام 2027 في أبوظبي والذي يعقد للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمشاركة أكثر من 125 دولة وألفي مشارك من أصحاب الهمم حول العالم. 16 يوليو: تقرير اقتصادي متخصص يذكر أن إجمالي قيمة التصرفات العقارية في دبي بلغ 285 مليار درهم إماراتي (نحو 78 مليار دولار أمريكي) خلال النصف الأول من العام 2023 "ما يعكس استعادة نشاط القطاع" خاصة بعد تداعيات أزمة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19). 18 يوليو: شركة (أدنوك للغاز) تعلن عن توقيع اتفاقية لتوريد 2ر1 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا إلى مؤسسة النفط الهندية وهي أكبر شركة طاقة متكاملة ومتنوعة في الهند على مدى 14 عاما بقيمة تتراوح من 7 إلى 9 مليارات دولار. 19 يوليو: رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد يتفق مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على إنشاء (لجنة استراتيجية عليا) تهدف لتعزيز وتنويع مجالات الشراكة الاستراتيجية والتنموية في عدة مجالات وتوسيع آفاقها بما يحقق تطلعات البلدين. 25 يوليو: الإمارات تعلن تنظيم (ملتقى دبي للذكاء الاصطناعي) في أكتوبر المقبل بمشاركة كبرى شركات التكنولوجيا في العالم بالإضافة إلى مختصين وخبراء في المنطقة بهدف تسليط الضوء على أهمية التقنية في تعزيز الإنتاجية والكفاءة عبر مجموعة واسعة من الصناعات مستقبلا. 26 يوليو: مصرف الإمارات المركزي يعلن عن رفع سعر الفائدة على تسهيلات الإيداع لليلة الواحدة بمقدار 25 نقطة أساس بعد خطوة مماثلة اتخذها مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي. 26 يوليو: دولة الإمارات العربية المتحدة تعلن الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام لمدة ثلاثة أيام على وفاة الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي. 28 يوليو: الإمارات العربية المتحدة توقف تصدير وإعادة تصدير الأرز ذي المنشأ الهندي مؤقتا لمدة أربعة أشهر حفاظا على إمدادات السوق المحلية والتخفيف من ارتفاع أسعاره. 1 أغسطس: بيانات رسمية في الإمارات تظهر ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 8ر3 بالمئة خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من 2022 ليصل إلى (نحو 113 مليار دولار). 1 أغسطس: الإمارات تعلن إرسال باخرة تحمل على متنها 250 طنا من المساعدات الإغاثية للمتضررين في أوكرانيا ضمن الدعم الإغاثي للمساهمة في التخفيف من حدة التبعات التي تواجه الأوكرانيين نتيجة الأزمة الحالية. 2 أغسطس: هيئة الهلال الأحمر الإماراتي تعلن أنها تدعم جهود إطفاء حرائق الغابات في ريف اللاذقية شمال سوريا من خلال تقديم معدات طبية ومركبات آلية في محاولة للسيطرة على النيران التي اندلعت في العديد من الأراضي والغابات. 4 أغسطس: شركة بترول أبو ظبي الوطنية (أدنوك) تعلن إبرام "صفقة استراتيجية" مع شركة النفط الوطنية في أذربيجان (سوكار) و(توتال إنرجيز) تستحوذ بموجبها الشركة الإماراتية على 30 بالمئة في حقل غاز (أبشيرون) في أذربيجان. 6 أغسطس: دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي تعلن أن الإمارة استقبلت أكثر من 5ر8 مليون سائح دولي محققة بذلك ارتفاعا في نمو القطاع السياحي بنسبة 20 بالمئة خلال النصف الأول من 2023 معززة مكانتها ضمن أكثر الوجهات زيارة في العالم. 8 أغسطس: مؤسسة دبي للبيانات والإحصاء تعلن تحقيق الإمارة نموا اقتصاديا نسبته 8ر2 بالمئة خلال النصف الأول من العام الحالي ليصل الناتج المحلي الإجمالي إلى نحو 30 مليار دولار أمريكي. 11 أغسطس: الإمارات تعلن إرسال طائرة تحمل على متنها 13 طنا من المساعدات الإغاثية ومواد أغذية للمتضررين السودانيين في تشاد ضمن الدعم الإنساني لهم. 15 أغسطس: وكيل وزارة الاقتصاد الاماراتية عبدالله آل صالح يعلن أن حجم التبادل التجاري غير النفطي مع الصين بلغ 77 مليار دولار في عام 2022 بنسبة نمو بلغت 27 بالمئة. 17 أغسطس: شركة (أدنوك للغاز) الاماراتية تعلن إبرام اتفاقية مع شركة اليابان المحدودة لاستكشاف النفط (جابيكس) لتوريد الغاز الطبيعي بقيمة تصل إلى 550 مليون دولار أمريكي لمدة خمس سنوات. 21 أغسطس: انطلاق بطولة العالم لرفعات القوة لأصحاب الهمم في دبي رسميا بمشاركة 555 لاعبا يمثلون 90 دولة. 22 أغسطس: مطار دبي الدولي يعلن أنه استقبل 6ر41 مليون مسافر في النصف الأول من عام 2023 بنمو نسبته 49 بالمئة مقارنة ب 9ر27 مليون مسافر خلال الفترة نفسها من العام الماضي. 24 أغسطس: رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ونائبه رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يثمنان دعوة مجموعة (بريكس) إلى الإمارات للانضمام إلى عضويتها اعتبارا من يناير 2024. 29 أغسطس: الإمارات تعلن أن إجمالي الإنفاق على السلع الاستهلاكية في الدولة عبر الإنترنت في عام 2022 بلغ نحو 11 مليار دولار أمريكي. 30 أغسطس: نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يعلن ارتفاع مستويات التجارة الخارجية غير النفطية بنسبة 4ر14 بالمئة لتصل إلى ما يعادل 337 مليار دولار أمريكي في النصف الأول من عام 2023 مسجلة أرقاما قياسية جديدة للدولة. 1 سبتمبر: رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد يبحث مع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الكويتي الشيخ أحمد فهد الأحمد الصباح العلاقات الأخوية الراسخة بين البلدين والشعبين الشقيقين. 3 سبتمبر: مركز محمد بن راشد للفضاء يعلن انفصال المركبة الفضائية (دراغون) التي تحمل على متنها رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي وأفراد طاقم (Crew-6) بنجاح عن محطة الفضاء الدولية بما يمثل الخطوة الأولى في رحلة عودة الطاقم بعد إنجازهم مهمة استمرت ستة أشهر. 7 سبتمبر: أعمال مؤتمر (حوار دول الخليج العربية حول سياسات رفاه الطفل) تنطلق في أبوظبي بمشاركة وحضور عدد من المسؤولين وأطفال وممثلين عن دول مجلس التعاون لبحث أنظمة حماية الطفل ودعم العاملين في الشؤون الاجتماعية وتعزيز آليات التنسيق بهذا السياق. 8 سبتمبر: الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية تعلن سقوط طائرة عمودية تابعة لإحدى الشركات الخاصة أثناء رحلة تدريب ليلية قبالة سواحل إمارة (أم القيوين) والعثور على جثمان أحد أفرادها فيما تستمر عملية البحث والإنقاذ عن الطيار المفقود الآخر. 9 سبتمبر: دولة الإمارات العربية المتحدة تعلن تسيير جسر جوي لنقل مساعدات إغاثية عاجلة للمتضررين من الزلزال الذي ضرب بعض مناطق المغرب. 11 سبتمبر: دولة الإمارات العربية المتحدة تعلن تقديم مساعدات إغاثية عاجلة لمتضرري الفيضانات التي شهدتها ليبيا لمواجهة آثار الإعصار (دانيال) وتعزيز جهود البحث والإنقاذ هناك. 12 سبتمبر: انطلاق (المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2023) في إمارة الشارقة بدورته ال12 بمشاركة دولة الكويت الى جانب نخبة من الإعلاميين الإماراتيين والعرب والعالميين ورواد الفكر الحكومي لمناقشة عدد من القضايا التي تدور حول (مستقبل الاتصال الحكومي في عصر المجتمع الرقمي). 18 سبتمبر: صندوق النقد العربي يعلن أن حجم قطاع الصكوك عالميا وصل إلى 775 مليار دولار أمريكي في نهاية عام 2021 بمعدل نمو 12 بالمئة على أساس سنوي. 18 سبتمبر: رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد يبحث مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي العلاقات الثنائية وسبل تطويرها بالإضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك. 19 سبتمبر: نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن راشد يوجه بتسيير جسر جوي لنقل مساعدات إغاثية عاجلة لمتضرري الفيضانات في ليبيا.

25 سبتمبر: دولة الإمارات تطالب الحكومة الهولندية بتحمل المسؤولية وإيقاف الأفعال المسيئة المتمثلة بقيام متطرفين بتمزيق نسخ من المصحف الشريف أمام عدد من السفارات في مدينة (لاهاي). 2 أكتوبر: انطلاق فعاليات مؤتمر ومعرض (أديبك 2023) في أبوظبي لتعزيز جهود خفض الانبعاثات من منظومة الطاقة الحالية والتعاون لبناء منظومة قادرة على مواكبة المتطلبات والتحديات المستقبلية. 7 أكتوبر: الامارات تطلق عملية التصويت في اليوم الرئيسي لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2023 وسط إقبال لافت من أعضاء الهيئات الانتخابية للإدلاء بأصواتهم في هذا الاستحقاق الانتخابي. 10 أكتوبر: الإمارات تعلن إرسال طائرة تحمل 33 طنا من الإمدادات الغذائية العاجلة لمتضرري الزلزال الذي ضرب ولاية (هرات) غربي أفغانستان والذي أسفر عن مقتل وإصابة آلاف الأشخاص غالبيتهم من النساء والأطفال وألحق أضرارا جسيمة. 10 أكتوبر: الإمارات تعلن عن تقديم مساعدات عاجلة إلى فلسطين بقيمة 20 مليون دولار أمريكي في ظل ما يشهده قطاع غزة من ظروف إنسانية مأساوية نتيجة العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني. 13 أكتوبر: دولة الإمارات العربية المتحدة تعلن إرسالها طائرة تحمل على متنها مساعدات طبية عاجلة إلى مدينة العريش المصرية ليتم إدخالها إلى قطاع غزة عبر معبر (رفح) لتقديم الدعم الإغاثي للشعب الفلسطيني. 16 أكتوبر: ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي الشيخ خالد آل نهيان يؤكد أن استضافة الإمارات للمرة الأولى منتدى الاستثمار العالمي الذي ينظمه مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) تعكس جهودها و"دورها المحوري" في تعزيز الاقتصاد العالمي. 16 أكتوبر: رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي أحمد الزعابي يؤكد أن قيمة الاستثمارات الإماراتية الخارجية في مشروعات الطاقة المتجددة في العام الماضي وصلت إلى 36 مليار دولار. 18 أكتوبر: انطلاق بطولة الإمارات الدولية للتزلج على الجليد للرجال والسيدات في مدينة دبي الاماراتية. 31 أكتوبر: رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد يستقبل العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني الذي يقوم بزيارة دولة إلى الامارات لبحث العلاقات الأخوية الراسخة بين البلدين وتعاونهما الاستراتيجي. 13 نوفمبر: انطلاق فعاليات الدورة ال18 لمعرض دبي للطيران 2023 بمشاركة أكثر من 1400 جهة عارضة من 148 دولة وأكثر من 300 متحدث دولي متخصص في قطاع الطيران والفضاء والدفاع لبحث أحدث التطورات في مجال استخدام وقود الطيران المستدام وغيرها من الحلول والابتكارات المستدامة. 22 نوفمبر: رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد يؤكد أن قضية المناخ تحظى باهتمام مجموعة العشرين خلال عام 2023 وفي "إعلان نيودلهي" الصادر عن القمة ال18 للمجموعة لاسيما دعم جهود زيادة القدرة العالمية للطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول عام 2030 من خلال المشاركة في قمة قادة مجموعة العشرين التي عقدت عبر تقنية الاتصال المرئي. 27 نوفمبر: مؤشر قوة المدن العالمية 2023 يعلن تبوؤ دبي المركز الأول إقليميا والثامن عالميا ما جعلها في مصاف أفضل المدن العالمية للعيش والعمل. 30 نوفمبر: انطلاق مؤتمر الأمم المتحدة ال28 المعني بتغير المناخ (كوب 28) بمدينة إكسبو دبي مشكلا محطة عالمية بارزة لتوحيد الجهود في مجال العمل المناخي وتحديد فرص التعاون لإيجاد الحلول للتحديات المناخية. 30 نوفمبر: الإمارات العربية المتحدة تعلن أنها ستخفض إنتاجها من النفط بمقدار 163 ألف برميل يوميا اعتبارا من 1 يناير 2024 حتى نهاية مارس من العام ذاته بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق "أوبك بلس". 1 ديسمبر : رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد يعلن إنشاء صندوق بقيمة 30 مليار دولار للحلول المناخية على مستوى العالم ولسد فجوة التمويل المناخي وتيسير الحصول عليه بتكلفة مناسبة ويهدف إلى تحفيز جمع واستثمار 250 مليارا بحلول عام 2030. 2 ديسمبر : الإمارات العربية المتحدة تحتفل بالذكرى ال52 لعيدها الوطني وهي مناسبة تحمل في طياتها الكثير من الفخر والاعتزاز بالإنجازات التي حققتها الدولة على مدى الخمسة عقود الماضية. 2 ديسمبر : اعلان منتدى (كوب 28 المناخي للأعمال التجارية والخيرية) والمقام ضمن المؤتمر ال28 لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 28) في دبي مساهمته بجمع أكثر من خمسة مليارات دولار من التمويل المناخي . 5 ديسمبر : مجموعة التنسيق العربية (أيه.سي.جي) تعلن في مؤتمر الأطراف للأمم المتحدة لتغير المناخ (كوب.28) تخصيص 10 مليارات دولار أمريكي حتى عام 2030 لدعم التحول العادل للطاقة النظيفة في البلدان النامية. 12 ديسمبر : المصرف المركزي لدولة الامارات العربية المتحدة يعلن انضمامه إلى نظام المدفوعات الخليجية (آفاق) الذي تشغله شركة المدفوعات الخليجية المملوكة من قبل البنوك المركزية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. 13 ديسمبر : ممثلو 197 دولة إضافة إلى الاتحاد الأوروبي يقرون في مؤتمر الاطراف بإتفاقية الامم المتحدة الاطارية بشأن المناخ (كوب 28) بمدينة (إكسبو دبي) "اتفاق الإمارات" للمناخ الذي يضع العالم على مسار العمل المناخي الصحيح للحفاظ على البشرية وكوكب الأرض. 16 ديسمبر : رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ينعى ببالغ الحزن والأسى أخاه سمو أمير البلاد الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ويعلن الحداد لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الاعلام على جميع الدوائر الرسمية داخل دولة الامارات والسفارات والبعثات الدبلوماسية لدولة الامارات في الخارج. 17 ديسمبر : ديوان الرئاسة الإماراتي يعلن أن رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان يوجه بإقامة صلاة الغائب على المغفور له أمير البلاد الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح بعد صلاة الظهر في جميع مساجد الإمارات. 22 ديسمبر : دولة الإمارات العربية المتحدة تعلن إرسالها طائرة محملة بحوالي 100 طن من الامدادات الغذائية والإنسانية والطبية لتوفير الاحتياجات الإنسانية الضرورية للاجئين السودانيين في جنوب السودان. سلطنة عمان 27 فبراير: سلطنة عمان تعلن إطلاق بوابة شاملة ومتكاملة لخدمات المستثمرين في مسعى لتعزيز بيئة الاستثمار بما يساهم في توفير مناخ محفز وجالب للاستثمار الأجنبي. 26 مايو: وزارة الخارجية العمانية تعلن أن مساعي عمانية أسفرت عن اتفاق إيران وبلجيكا على صفقة للإفراج المتبادل عن رعايا "متحفظ عليهم" في البلدين. 7 يونيو: قطاع التعدين في سلطنة عمان ينبيء بمستقبل واعد خاصة مع صدور قانون الثروة المعدنية إلى جانب المشروعات التي تقودها وزارة الطاقة والمعادن لجذب الاستثمارات الكبيرة في هذا القطاع. 31 يوليو: فعاليات المنتدى العربي الثالث للسياحة والتراث وحفل (أوسكار الإعلام السياحي 2023) الذي ينظمه الاتحاد العربي للإعلام السياحي تنطلق تحت رعاية جامعة الدول العربية وبمشاركة كويتية. 10 أكتوبر: الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي يؤكد أن المجلس الوزاري المشترك للدورة ال(27) بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي ينعقد في العاصمة العمانية مسقط. 29 أكتوبر: سلطنة عمان تستعد ليومها الديمقراطي المتمثل في انتخاب أعضاء مجلس الشورى بدورته العاشرة من المواطنين الموجودين في السلطنة إلكترونيا عبر تطبيق (انتخب). 29 أكتوبر: المرأة العمانية تحضر في اليوم الديمقراطي لسلطنة عمان والمتمثل في انتخاب أعضاء مجلس الشورى العماني في دورته العاشرة وذلك من خلال مشاركتها في الترشح والانتخاب وكذلك تنظيم وتسهيل عملية الانتخاب. 29 أكتوبر: سلطنة عمان تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي والتصويت الإلكتروني في انتخابات الدورة العاشرة لمجلس الشورى العماني وخصصت تطبيقي (انتخب) و(انتخاب) لتسهيل العملية الانتخابية عبر الهواتف الذكية وضمان مشاركة أكبر عدد من الناخبين من العمانيين داخل السلطنة وخارجها. 31 أكتوبر: الوزراء المعنيون بشؤون الإسكان في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يعقدون اجتماع اللجنة ال21 في العاصمة العمانية مسقط. 7 نوفمبر: وزارة الصحة في سلطنة عمان توقع مع الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية مذكرة تفاهم في مجال سلامة وكفاءة أداء الأجهزة والمستلزمات الطبية. 7 نوفمبر: الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي يؤكد أن مشروع التأشيرة السياحية الخليجية الموحد إنجاز جديد يضاف إلى إنجازات المجلس. 9 نوفمبر: الوزراء والمحافظون ومسؤولو برامج الحكومة الإلكترونية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يدشنون (البوابة الإلكترونية المطورة) بدول المجلس من خلال الاجتماع السابع للجنة الوزارية للحكومة الإلكترونية في العاصمة العمانية مسقط.

9 نوفمبر: السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان يصدر مرسوما يمنح بموجبه وزير مالية السلطنة صلاحية الإعفاء من الضرائب. 16 نوفمبر: وزراء النقل الخليجيون يعتمدون ديسمبر 2030 تاريخا مستهدفا لتنفيذ وتشغيل مشروع سكة الحديد بين أعضاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية وذلك من خلال الاجتماع ال25 للجنة وزراء النقل والمواصلات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بمسقط. 17 نوفمبر: سلطنة عمان تحيي الذكرى الثالثة والخمسين لعيدها الوطني الذي يصادف 18 نوفمبر من كل عام متفاخرة بإنجازات كبيرة على كل الصعد حققتها بقيادة ربان النهضة المتجددة السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان. 11 ديسمبر : سلطنة عمان تعلن انخفاض الإيرادات العامة لتبلغ حتى نهاية أكتوبر الماضي نحو (5ر25 مليار دولار أمريكي) مسجلة انخفاضا بنسبة 17 في المئة مقارنة بإرادات الفترة ذاتها من العام الماضي البالغة (و 8ر30 مليار دولار ). 12 ديسمبر: جامعة الشرقية في سلطنة عمان تعلن عن نجاح فريق بحثي عماني في تحضير (مستحلب نانوي) من زيت اللبان بطريقة سهلة وغير مكلفة لعلاج سرطان الثدي والرئة ضمن مشروع استخلاص زيت اللبان ودراسة تأثيره على خلايا السرطان مخبريا. 16 ديسمبر : سلطنة عمان تعلن الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام وتعليق العمل في القطاعين الحكومي والخاص مدة ثلاثة أيام لوفاة سمو أمير البلاد الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح. اليمن 4 يناير: الحكومة اليمنية ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية والبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن توقع اتفاقية تعاون مشترك ثلاثية الأطراف لإطلاق برنامج للتمكين الاقتصادي بمبلغ مليوني دولار. 29 يناير: رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي يصدر قرارا بإنشاء وحدات عسكرية تسمى (قوات درع الوطن) وتكون احتياطي القائد الأعلى للقوات المسلحة. 14 أبريل: انطلاق أولى عمليات تبادل الأسرى والمحتجزين بين الحكومة الشرعية في اليمن والحوثيين بإطلاق نحو 320 أسيرا من الطرفين جرى تبادلهم عبر مطاري صنعاء وعدن بينهم وزير الدفاع اليمني الأسبق محمود الصبيحي. 16 أبريل: الحكومة اليمنية تعلن استكمال المرحلة الأولى من عملية تبادل 890 أسيرا ومحتجزا بين الجانب الحكومي وميليشيات الحوثي والتي جرت على مدى ثلاثة أيام بإشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومكتب المبعوث الأممي إلى اليمن. 23 أبريل: وزارة الخارجية اليمنية تعلن استكمال الترتيبات اللازمة لنقل المئات من أبناء الجالية اليمنية من العاصمة السودانية (الخرطوم) إلى ولاية (بورتسودان) استعدادا لإجلائهم وإعادتهم إلى اليمن وذلك بالتعاون مع الجانب السعودي. 15 مايو: رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي يوقع على قرارات بمعالجات وظيفية ومالية لأكثر من 52 ألف من الموظفين العسكريين والأمنيين والمدنيين المبعدين عن وظائفهم في محافظات جنوب اليمن منذ عام 1994. 23 مايو: إصابة ثمانية جنود يمنيين في انفجار عبوة ناسفة استهدفت موكبا عسكريا في مديرية (بيحان) بمحافظة (شبوة) فيما أصيب ضابط عسكري رفيع بقصف لطيران مسير في مديرية (الصعيد) بذات المحافظة الواقعة شرقي اليمن. 30 مايو: وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك يؤكد بدء أولى خطوات عملية إنقاذ خزان (صافر) النفطي العائم في البحر الأحمر بوصول فريق شركة (سميت) الهولندية المتخصصة في المجال البحري إلى موقع الخزان. 21 يوليو: السلطات الأمنية بمحافظة (تعز) جنوب غربي اليمن تؤكد مقتل موظف في برنامج الأغذية العالمي يحمل الجنسية الأردنية على يد مسلح مجهول في مدينة (التربة) جنوبي المحافظة. 22 يوليو: شرطة محافظة (مأرب) اليمنية تعلن إحباط عملية حوثية "إرهابية" لاغتيال عضو مجلس القيادة الرئاسي سلطان العرادة بعبوات ناسفة شديدة الانفجار كان من المقرر تفجيرها عن بعد صبيحة عيد الأضحى الماضي. 22 يوليو: الشرطة اليمنية تعلن أنها ضبطت منفذي جريمة اغتيال موظف أممي يعمل في برنامج الأغذية العالمي. 7 أغسطس: اليمن يعلن أن الفرق الفنية تمكنت من تفريغ نحو مليون برميل من النفط الخام من الناقلة المتهالكة (صافر) الراسية في البحر الأحمر إلى السفينة البديلة خلال 12 يوما من العمل بما يعادل نحو 84 بالمئة من إجمالي الكمية الموجودة في الناقلة. 10 أغسطس: قيادي أمني في اليمن وعدد من مرافقيه يلقون مصرعهم إثر تفجير استهدف موكبه أثناء قيادته حملة أمنية لتتبع خلايا تابعة لتنظيم القاعدة بمحافظة (أبين) جنوبي اليمن. 12 أغسطس: الحكومة اليمنية توقع مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة على مذكرة تفاهم أولية خاصة بخفض تكلفة التأمين البحري على السفن القادمة إلى موانئ المحافظات المحررة من سيطرة ميليشيات الحوثي. 15 أغسطس: مسلحون مجهولون يغتالون ضابط أمن يمنيا على صلة بالتحقيقات الجارية في مقتل موظف أممي قبل أسابيع في مدينة (التربة) جنوبي محافظة (تعز) جنوب غربي اليمن. 21 أغسطس: الحكومة اليمنية توافق على مشروع اتفاقية إنشاء شركة اتصالات مشتركة يمنية - إماراتية لتقديم خدمة الهاتف النقال والانترنت في اليمن. 27 أغسطس: حريق كبير يندلع في مخيم للنازحين جنوب مدينة (مأرب) اليمنية ويتسبب بدمار شامل لأكثر من 70 مأوى مؤقتا من الخيام التي يسكنها النازحون دون تسجيل خسائر بشرية. 27 أغسطس: الحكومة اليمنية تعلن مقتل خمسة مدنيين وجرح 12 آخرين غالبيتهم من النساء والأطفال في قصف لميليشيات الحوثي استهدف منزلا سكنيا في محافظة (تعز) جنوب غربي اليمن. 30 أغسطس: عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني اللواء سلطان العرادة يرحب بأول زيارة يقوم بها مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ إلى محافظة (مأرب) للاطلاع على الملفات الإنسانية والسياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية. 30 أغسطس: الحكومة اليمنية تؤكد أن ميليشيات الحوثي قصفت بأربعة صواريخ عددا من مخيمات النازحين في محافظة (مأرب) بالتزامن مع زيارة المبعوث الأممي هانس غروندبرغ إلى المحافظة التي تشهد تصعيدا عسكريا حوثيا مستمرا رغم المساعي القائمة لتثبيت وقف دائم لإطلاق النار. 20 سبتمبر: وزارة الداخلية اليمنية تعلن أن أجهزة الأمن في منفذ (الوديعة) الحدودي مع السعودية شمال شرق اليمن أحبطت محاولة تهريب شحنة من مخدر الحشيش تقدر بنحو 447 كيلوغراما كانت على متن شاحنة متوجهة إلى الأراضي السعودية. 24 سبتمبر: مصرع أربعة جنود يمنيين بانفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارة إسعاف في محافظة شبوة شرقي اليمن. 27 سبتمبر: السلطات الأمنية بمحافظة (أبين) جنوبي اليمن تعلن نجاحها في السيطرة على آخر معاقل تنظيم القاعدة بمنطقة وادي رفض في مديرية (مودية) شرقي المحافظة. 21 أكتوبر: الأرصاد الجوية اليمنية تطلق تحذير "طوارئ" باللون الأحمر من الدرجة الأولى طوارئ يفيد بتطور العاصفة الإعصارية الشديدة (تيج) إلى عاصفة إعصارية "شديدة جدا" خلال الساعات القادمة في السواحل اليمنية الشرقية على البحر العربي والمحيط الهندي. 23 أكتوبر: جمعية (الهلال الأحمر) اليمني تؤكد أن فرق الطوارئ والسيارات التابعة لها غير قادرة على الوصول إلى المتضررين من إعصار (تيج) الذي وصلت أقوى تأثيراته المباشرة إلى مركز محافظة (المهرة) الساحلية والحدودية مع سلطنة عمان. 23 أكتوبر: لجان الطوارئ الحكومية اليمنية تخلي أربع مناطق في محافظة (المهرة) الحدودية مع سلطنة عمان إلى مراكز إيواء مؤقتة كإجراءات احتياطية في مواجهة العاصفة الإعصارية العاتية (تيج) التي يتوقع أن تضرب السواحل الشرقية اليمنية. 24 أكتوبر: السلطات اليمنية تسجل حالتي وفاة و150 مصابا ونزوح نحو 10 آلاف شخص في أول حصيلة معلنة جراء إعصار (تيج) الذي ضرب مركز محافظة (المهرة). 24 أكتوبر: الحكومة اليمنية توجه نداء استغاثة للمنظمات الدولية والإقليمية لدعم جهودها في التصدي لكارثة إعصار (تيج) الذي ضرب محافظة (المهرة) شرقي اليمن متسببا في أضرار بالبنى التحتية والممتلكات وتشريد مئات الأسر. 7 نوفمبر: وزارة الدفاع اليمنية تعلن نجاة رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الركن صغير بن عزيز من تفجير "إرهابي" استهدف موكبه بسيارة مفخخة بينما كان في طريقه من منطقة (العبر) الحدودية مع السعودية إلى مدينة (مأرب) مخلفا إصابات بين مرافقيه. 12 نوفمبر: قوات خفر السواحل اليمنية تعلن إنقاذ 26 مهاجرا إفريقيا بعد غرق قاربهم في البحر الأحمر قبالة سواحل مدينة (المخا) بمحافظة (تعز) جنوب غربي اليمن فيما لا يزال 49 مهاجرا بينهم نساء وأطفال في عداد المفقودين. 20 نوفمبر: الحوثيون يختطفون السفينة حاملة المركبات (غالاكسي ليدر) والتي تديرها شركة (نيبون يوسن) اليابانية أثناء إبحارها في المياه الدولية بالبحر الأحمر قبالة السواحل اليمنية. 23 ديسمبر: مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ يعلن أن الأطراف اليمنية توصلت إلى اتفاق يقضي بالالتزام بمجموعة من التدابير منها وقف إطلاق النار في عموم اليمن. (النهاية)

شارك الخبر على