حصاد أحداث الكويت في ٢٠٢٣.. حزن كبير وأمل بالعهد الجديد

٤ أشهر فى كونا

الكويت -
21 سبتمبر: نائب وزير الخارجية السفير الشيخ جراح جابر الأحمد الصباح يلتقي نائب وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرغي فيرشينين على هامش الأعمال الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك ويناقشان آخر التطورات ذات الصلة بقرار المحكمة الاتحادية العليا في العراق القاضي بعدم دستورية قانون التصديق على اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله.
21 سبتمبر: نائب وزير الخارجية السفير الشيخ جراح جابر الأحمد الصباح يؤكد أمام مجلس الأمن أهمية احترام مبدأ سيادة الدول واستقلالها ووحدة أراضيها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية في كلمة ألقاها على هامش أعمال الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
22 سبتمبر: نائب وزير الخارجية السفير الشيخ جراح جابر الأحمد الصباح يلتقي رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة دينيس فرانسيس ويناقشان تطورات قرار المحكمة الاتحادية العليا في العراق القاضي بعدم دستورية قانون التصديق على اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله والمغالطات التاريخية التي تضمنها وإلغاء العراق بروتوكول المبادلة الأمني في خور عبدالله مع دولة الكويت الموقع عام 2008 على هامش أعمال الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.
22 سبتمبر: نائب وزير الخارجية السفير الشيخ جراح جابر الأحمد الصباح يلتقي وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا والأمم المتحدة في وزارة الخارجية والكومونولث والتنمية اللورد طارق أحمد ويناقشان تطورات قرار المحكمة الاتحادية العليا في العراق القاضي بعدم دستورية قانون التصديق على اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله والمغالطات التاريخية التي تضمنها وإلغاء العراق بروتوكول المبادلة الأمني في خور عبدالله مع دولة الكويت الموقع في عام 2008 وذلك على هامش أعمال الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.
22 سبتمبر: وزير الخارجية الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح وعضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني مدير مكتب لجنة الشؤون الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ووزير الخارجية وانغ يي يوقعان بيانا مشتركا بشأن الخطة الخمسية للتعاون الثنائي بين البلدين للسنوات 2024-2028 في مدينة هانغتشو الصينية.
22 سبتمبر: وزير الخارجية الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح ورئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في الصين تشنغ شان جيه يوقعان مذكرة تفاهم بين بلدية الكويت واللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح بالصين الشعبية للتعاون بشأن المنظومة الخضراء منخفضة الكربون لإعادة تدوير النفايات في مدينة هانغتشو الصينية.
22 سبتمبر: وزير الخارجية الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح ورئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في الصين تشنغ شان جيه يوقعان مذكرة تفاهم بين وزارة الاشغال العامة بدولة الكويت واللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في الصين الشعبية للتعاون في مجال البنية التحتية البيئية لمحطات معالجة مياه الصرف الصحي في مدينة هانغتشو الصينية.
22 سبتمبر: وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الدكتور جاسم محمد الاستاد ورئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في الصين تشنغ شان جيه يوقعان مذكرة تفاهم بين وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة بدولة الكويت والإدارة الوطنية للطاقة بجمهورية الصين الشعبية للتعاون في مجال منظومة الطاقة الكهربائية وتطوير الطاقة المتجددة في مدينة هانغتشو الصينية.
22 سبتمبر: نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار الدكتور سعد حمد البراك ووزير النقل الصيني لي شياو بنغ يوقعان مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مشروع ميناء مبارك الكبير في مدينة هانغتشو الصينية.
22 سبتمبر: وزير الخارجية الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح ووزير التجارة الصيني وانغ ون تاو يوقعان مذكرة تفاهم بين المؤسسة العامة للرعاية السكنية بدولة الكويت ووزارة التجارة في الصين الشعبية للتعاون في مجال التطوير الاسكاني في مدينة هانغتشو الصينية.
25 سبتمبر: وزارة الخارجية تعرب عن إدانة واستنكار دولة الكويت الشديدين لقيام جماعة متطرفة في هولندا بتمزيق نسخ من المصحف الشريف أمام عدد من السفارات في لاهاي.

8 أكتوبر: سفير دولة الكويت لدى الأردن حمد المري يسلم مساهمة الكويت السنوية لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) بمبلغ 2 مليون دولار لتوفير الخدمات الأساسية للاجئين الفلسطينيين.
10 أكتوبر: الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل يؤكد في كلمته الافتتاحية باجتماع المجلس الوزاري المشترك للدورة ال(27) للحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الأوروبي في مسقط استعداد الكتلة المكونة من 27 عضوا للمساعدة ودعم السلامة الإقليمية لدولة الكويت.
10 أكتوبر: الاجتماع الوزاري المشترك لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الأوروبي يدعو في بيان مشترك في ختام اجتماعهم في مسقط إلى استكمال ترسيم الحدود البحرية لما بعد النقطة الحدودية 162 مؤكدين أهمية التنفيذ الكامل للاتفاقية الكويتية العراقية بشأن تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله والتي تم توقيعها في 29 أبريل 2021 ودخلت حيز التنفيذ في 5 ديسمبر 2013 وتم ايداعها لدى الأمم المتحدة في 18 ديسمبر 2013.
10 أكتوبر: انتخاب دولة الكويت عضوا في مجلس حقوق الانسان بالأمم المتحدة لمدة ثلاث سنوات بدءا من الأول من يناير 2024.
10 أكتوبر: دولة الكويت تسلم لبنان رئاسة الدورة ال11 للجنة المرأة التابعة للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (اسكوا) بعد ترأسها الدورة العاشرة مدة سنتين.
11 أكتوبر: وزير الخارجية الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح يترأس وفد دولة الكويت المشارك في أعمال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورة غير عادية لبحث التطورات في فلسطين المحتلة وقطاع غزة وسبل التحرك السياسي على المستويين العربي والدولي لوقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني الشقيق والتي عقدت في مقر الأمانة العامة بالقاهرة.
13 أكتوبر: وزير الخارجية الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح يؤكد رفض دولة الكويت القاطع لدعوات الاحتلال الإسرائيلي لتهجير الفلسطينيين القسري من قطاع غزة واستمرار التصعيد وعمليات القتل والتدمير العشوائي والذي يعد خرقا للقانون الدولي الإنساني.
17 أكتوبر: وزير الخارجية الشيخ سالم العبدالله الجابر الصباح يشارك في الاجتماع الاستثنائي ال43 للمجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي عقد في عاصمة سلطنة عمان الشقيقة مسقط. (يتبع)

شارك الخبر على