حصاد أحداث الكويت في ٢٠٢٣.. حزن كبير وأمل بالعهد الجديد

٤ أشهر فى كونا

الكويت -
12 أكتوبر: مجلس الوزراء الكويتي يوجه بوقف مظاهر الاحتفالات الفنية في البلاد تضامنا مع الشعب الفلسطيني الشقيق جراء ما يتعرض له من عدوان إسرائيلي وحدادا على أرواح الشهداء الأبرار.
16 أكتوبر: مجلس الوزراء يقرر في اجتماعه الأسبوعي الموافقة على تأجيل أقساط قروض أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة الممولة من الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لمدة 6 أشهر بناء على عرض وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الشباب محمد عثمان العيبان.
23 أكتوبر: مجلس الوزراء يوافق في اجتماعه الأسبوعي على قرار بشأن استمرار صرف دعم العمالة الوطنية للمريض ومرافقه من العملين في القطاع الخاص أثناء فترة العلاج في الخارج.
24 أكتوبر: مركز التواصل الحكومي يعلن أن مجلس الوزراء وافق على صرف العلاوة الاجتماعية (دعم العمالة) للمبتعثين من القطاع الخاص لاستكمال الدراسة أو التدريب وفق ضوابط يحددها الوزير المشرف على الهيئة العامة للقوى العاملة.
25 أكتوبر: مركز التواصل الحكومي يعلن عبر منصة (اكس) أن مجلس الوزراء وافق على مشروع قرار بشأن إلزام الجهات العامة بإدراج أحكام لائحة تكويت العقود الحكومية ضمن اشتراطات التعاقد.
26 أكتوبر: مركز التواصل الحكومي عبر منصة (اكس) يعلن أن مجلس الوزراء وافق على منح المرأة الكويتية العاملة في القطاع الخاص علاوة الأبناء في حال عجز والدهم عن الكسب مع عدم تقاضيه أي مرتب أو معاش أو مساعدة من الخزانة العامة بصفة دورية أو إعالتها أولادها دون أن تتقاضى نفقة ممن تجب عليه نفقتهم.
30 أكتوبر: صدور مرسوم رقم 204 لسنة 2023 بقبول استقالة الدكتورة أماني سليمان بوقماز وزير الاشغال العامة.
30 أكتوبر: صدور مرسوم رقم 205 لسنة 2023 بتعيين الدكتور جاسم محمد الأستاذ وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة بالإضافة إلى عمله وزيرا للأشغال العامة بالوكالة.
31 أكتوبر: سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء يلقي الخطاب الأميري لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه في افتتاح دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي السابع عشر.
5 نوفمبر: مركز التواصل الحكومي يعلن أن مجلس الوزراء وافق على منح دعم العمالة لحملة الشهادة المتوسطة ودونها من أصحاب العمل (الباب الخامس) مباشرة بعد تسجيلهم في التأمينات.
15 نوفمبر: مركز التواصل الحكومي يعلن أن مجلس الوزراء وافق على صرف دعم العمالة للمواطنين العاملين في عقود مقاولي العمليات المشتركة في المنطقة المقسومة.
16 ديسمبر: مجلس الوزراء ينادي بسمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح في الاجتماع الاستثنائي في قصر بيان.
16 ديسمبر: وزير شؤون مجلس الوزراء يعلن الحداد الرسمي لمدة 40 يوما وإغلاق الدوائر الرسمية لمدة ثلاثة أيام تنتهي يوم الثلاثاء 19-12-2023.

مجلس الأمة:

8 يناير: دولة الكويت تشارك باجتماع المجلس التنفيذي وأعمال الجلسة ال13 للجمعية البرلمانية الآسيوية بوفد يترأسه الدكتور محمد حسين المهان أمين سر الشعب البرلمانية والنائب خالد مرزوق الطمار عضو اللجنة التنفيذية للشعبة.
10 يناير: رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون يتسلم استجوابا من النائب مبارك الحجرف موجها إلى وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبد الوهاب محمد الرشيد بصفته ومكوناً من سبعة محاور.
16 يناير: رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون يتسلم استجوابا من النائب الدكتور جنان رمضان موجها إلى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء براك الشيتان بصفته مكوناً من ثلاثة محاور.
18 يناير: مكتب مجلس الأمة يقرر في اجتماعه برئاسة رئيس مجلس الامة أحمد السعدون إلغاء قرارات بالموافقات على طلبات منح المزايا المالية الاستثنائية لمنصب الأمين العام والأمناء المساعدين.
24 يناير: رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون يرفع جلسة مجلس الأمة العادية لعدم حضور الحكومة.
25 يناير: رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون يرفع جلسة مجلس الأمة التكميلية إلى يوم 7 و8 فبراير لعدم حضور الحكومة.
27 يناير: المجموعة الخليجية في اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي تعقد اجتماعا تنسيقيا على هامش الاجتماعات التحضيرية للدورة ال17 للمؤتمر وتتفق على مشاركة الشعبة البرلمانية الكويتية.
27 يناير: الشعبة البرلمانية الكويتية تتقدم بمشروع قرار بشأن رفض الاعتراف بقرار مجلس حقوق الانسان حول الميل الجنسي والهوية الجنسانية إلى لجنة حقوق الإنسان والمرأة والأسرة في اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في الجزائر.
7 فبراير: رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون يرفع جلسة مجلس الأمة العادية لعدم حضور الحكومة لجلسة اليوم والجلسة التكميلية لليوم التالي الأربعاء والجلسة الخاصة المقرر عقدها الخميس إلى يومي 21و22 فبراير.
9 فبراير: مكتب مجلس الأمة الكويتي يعتمد هيكلا إداريا جديدا فيما يتعلق بالإدارات والأقسام في مكتب الرئيس ونائب الرئيس باتجاه إلغاء ثلاث إدارات وستة أقسام بإجمالي تسع وحدات تنظيمية.
15 فبراير: رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون يستقبل في مكتبه رئيس الديوان العام للمحاسبة في السعودية الدكتور حسام العنقري يرافقه رئيس ديوان المحاسبة الكويتي فيصل الشايع.
21 فبراير: رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون يرفع جلسة المجلس العادية لعدم اكتمال النصاب وعدم حضور الحكومة ويرفع جلسة اليوم التالي التكميلية لاعتذار الحكومة عن عدم الحضور وترفع الجلسة إلى يومي 7 و8 مارس المقبل.
7 مارس: رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون يرفع جلسة مجلس الأمة العادية لعدم حضور الحكومة على أن تعقد يومي 21 و22 من الشهر الجاري.
11 مارس: وفد الشعبة البرلمانية الكويتية يشارك في الاجتماعين التنسيقي (الآسيوي) و(الإسلامي) للمؤتمر ال146 للاتحاد البرلماني الدولي في البحرين حتى 15 مارس الجاري.
12 مارس: مكتب مجلس الأمة يوافق على تعيين خالد أبوصليب أمينا عاما لمجلس الأمة بالدرجة الممتازة خلفا للأمين العام السابق عادل اللوغاني.
15 مارس: تزكية أمين سر الشعبة البرلمانية الكويتية الدكتور محمد المهان لعضوية اللجنة الدائمة لشؤون الأمم المتحدة في الاتحاد البرلماني من قبل المجموعة العربية المشاركة في المؤتمر ال146 المنعقد في البحرين.
19 مارس: المحكمة الدستورية تقضي في جلستها ببطلان مجلس الأمة 2022 لبطلان مرسوم الحل وإعادة مجلس 2020.
20 مارس: مكتب مجلس الأمة يعقد اجتماعا برئاسة رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم.
21 مارس: رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم يؤكد احترامه الكامل لكافة صلاحيات سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح في كلمته خلال مؤتمر صحفي مشترك في مجلس الأمة مع نائب رئيس المجلس أحمد الشحومي ورئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية النائب الدكتور عبيد الوسمي.

4 أبريل: رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم يرفع جلسة المجلس العادية المقررة لعدم صدور المرسوم بتشكيل الحكومة الجديدة وعدم اكتمال النصاب.
5 مايو: إدارة شؤون الانتخابات في وزارة الداخلية تبدأ استقبال طلبات المرشحين والمرشحات الى انتخابات مجلس الامة للفصل التشريعي الـ 17 أمة 2023 في اليوم الأول لفتح باب الترشح البذي يستمر حتى 14 الجاري.
5 مايو: ثلاثين مرشحا ومرشحة يتقدمون في اليوم الأول من فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الأمة في الفصل التشريعي الـ 17 أمة 2023 المقرر عقدها في 6 يونيو.
14 مايو: إغلاق باب الترشح لانتخابات مجلس الأمة في الفصل التشريعي الـ 17 أمة 2023 بإجمالي 254 مرشحا ومرشحة إذ بلغ عدد المرشحين منهم 239 مرشحا فيما بلغ عدد المرشحات الإناث 15 مرشحة.
24 مايو: المحكمة الدستورية تقضي برفض الطعن على حكم ابطال مجلس الأمة 2022.
30 مايو: 207 صافي عدد المرشحين والمرشحات بعد تنازل 40 مرشحا وإغلاق باب التنازل للانتخابات أمة 2023.

شارك الخبر على