”الى ابني“ تجربة جديدة لظافر العابدين في أبها

٥ أشهر فى البلاد

في خطوة مهمة في مسيرته السينمائية عرض فيلم "إلى ابني" النجم التونسي ظافر العابدين لأول مرة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في 3 ديسمبر، تدور أحداث هذا الفيلم المؤثر في مدينة أبها الجبلية الخصبة، وهناك يستكشف الرحلة العاطفية للأب الذي يسعى لإعادة التواصل مع ابنه. 
قصة إعادة التواصل والإنسانية المشتركة محور فيلم "إلى ابني" لحياة رجل سعودي يعيش في لندن، ولا يزال حزينًا على وفاة زوجته، ويقرر العودة إلى وطنه مع ابنه بعد غياب دام 12 عامًا. 
يعرض الفيلم النضالات والتجارب المشتركة التي تحدد هويتنا كبشر، بغض النظر عن أصولنا أو ظروفنا، كما يسلط الضوء على مدينة أبها، وهو موقع لم تستكشفه السينما العالمية إلى حد كبير، مما يضيف طبقة فريدة إلى السرد.
وفي التفاصيل يظهر النجم ظافر العابدين في فيلم ”إلى ابني“ بشخصية فيصل وهو مواطن بريطاني من أصل سعودي يعيش في لندن مع ابنه آدم البالغ من العمر 7 سنوات، وبعد 12 سنة تتعرض زوجته للقتل، ويقرر العودة لبيت العائلة وترك وظيفته وحياته في المملكة المتحدة واصطحاب ابنه إلى المملكة العربية السعودية، لتستقبله شقيقتاه نورا وشهد وأخوه الأصغر فارس بمنتهى الحب، لكنه يصطدم بوالده النجم ”إبراهيم الحساوي“ الذي لم يستطع مسامحته لتركه العائلة، ويشك والده في دوافع عودة فيصل إليهم ويطرده ليفاجىء أن ابنه مصاب بمرض مميت.
ظافر العابدين المشهور بأدائه الدقيق، يضيف عمقًا من العاطفة إلى دوره في فيلم "إلى ابني“، وتضيف مشاركته طبقة من الأصالة للفيلم، مما يعزز صداه لدى الجماهير بالرغم من الاراء السلبية هنا وهناك عن الفكرة، ويساهم بشكل أكبر في النسيج الغني لروايات الشرق الأوسط. 
يعد مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بمثابة منصة مهمة لصانعي الأفلام من المنطقة لعرض أعمالهم، ويؤكد إدراج فيلم “إلى ابني” في قائمة المهرجان على الحيوية المستمرة للسينما العربية على الساحة 
فيلم ”إلى ابني“ من تأليف وإخراج وبطولة ظافر العابدين، ويشاركه البطولة الفنانين السعوديين إبراهيم الحساوي، سمر شيشة، إيدا القصي، خيرية نظمي، سارة اليافعي، بالإضافة إلى الممثل الأردني آدم أبوسخا، والممثلة البريطانية إميليا فوكس، واللبناني السعودي المولد آدم زهر.
ظافر تحدث إلى الحاضرين قبيل عرض فيلمه "إلى بني" حيث قال :"إحنا سعيدين جداً بوجودكم وإنكم معانا اليوم في العرض الاول العالمي لفيلم إلى إبني، فخورين جداً لحضورنا في جدة لأول عرض فيلم سعودي في السعودية ومتشوقين جداً لردة فعلكم، الفيلم سعودي والحكاية سعودية وبصراحة الفكرة كانت عندي من 4 سنوات".
وبحسب موقع المهرجان، في عام 2021 أخرج ظافر العابدين فيلمه الطويل الأول "غدوة" الذي شارك في كتابته وقام ببطولته وإنتاجه من خلال شركته Double A Productions، وتم عرضه لأول مرة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وفاز بجائزة FIPRESCI لأفضل فيلم، وإلى ابني هو فيلمه الطويل الثاني الذي شارك أيضًا في كتابته وإخراجه وإنتاجه وتمثيله كممثل.
تمتع ظافر بمسيرة مهنية ناجحة في الغرب والشرق الأوسط، فقد بدأ حياته المهنية في التمثيل في المملكة المتحدة وظهر في العديد من الإنتاجات السينمائية مثل Children of Men وSex and the City 2 وCenturion، ويمكن رؤيته على الشاشة الصغيرة في مسلسل Netflix الناطق بالفرنسية The Eddy، من إنتاج وإخراج المخرج الحائز على جائزة الأوسكار داميان شازيل. 
وفي الوطن العربي، حصل ظافر على جائزة "أفضل ممثل" عن دوره في المسلسلين المصريين ليالي أوجيني وحلاوة الدنيا. أدى دوره الأخير في مسلسل عروس بيروت الذي حقق نجاحًا كبيرًا على قناة MBC، إلى حصوله على المزيد من الإشادة النقدية والعامة في جميع أنحاء العالم العربي عالم.

شارك الخبر على