انطلاق “البحر الأحمر السينمائي” بشعار “قصتك.. بمهرجانك”

٥ أشهر فى البلاد

تقام الدورة الثالثة من “مهرجان البحر الأحمر السينمائي” هذا العام تحت شعار “قصتك.. بمهرجانك”، احتفاءً بكل أبعاد صناعة السينما في جدة في الفترة من 30 نوفمبر حتى 9 ديسمبر الجاري وسيعرض هذا العام أكثر من 64 فيلمًا متنوعًا، منها 36 فيلمًا طويلًا وقصيرًا من السعودية، و11 فيلمًا ضمن قسم “روائع عربية”، و17 فيلمًا ما بين الروائي والوثائقي والتحريك من جميع أنحاء آسيا وإفريقيا والعالم العربي، في مسابقة البحر الأحمر.
وسيفتتح المهرجان بعرض فيلم “حوجن” في حفل الافتتاح، وتدور أحداثه حول قصة جني لطيف يعيش بمدينة جدة، وفي أحد الأيام يكتشف حقيقة نسبه الملكي، فتبدأ رحلة “حوجن” لاستعادة حقه الشرعي، وبينما يحارب قوى الشر للحفاظ على التوازن بين عالمه وعالم البشر، يتعرّف على طالبة الطب الشابة “سوسن”، فتنشأ بينهما علاقة رومانسية غير متوقعة. 
ومن أكثر الأفلام المرتقبة في العرض المهرجان الكبير فيلم “خالد الشيخ: بين أشواك الفن والسياسة”، وهو وثائقي قصير من فئة “سينما السعودية الجديدة” في الدورة الثالثة، ويعرض أول مرة ضمن المهرجان من إنتاج شركة “ثمانية” للنشر والتوزيع. 
ويسرد الفلم رحلة الفنان البحريني “خالد الشيخ” المعروف بخروجه عن المألوف في الوسط الفني، منذ بدايته كطالب علوم سياسية في الكويت إلى أن انتقل إلى عالم الموسيقى في “الكونسرفتوار” في مصر، لنفهم قصة خالد بين دراسة السياسة وهربه منها إلى ممارسة الفن؛ ليعود ويجد نفسه في مواجهتها مجددًا. 
نفهم في هذا الفيلم أسباب غياب خالد عن الساحة الفنية في الوقت الحالي، وجوانب أخرى من حياته من وجهة نظره، هو وعائلته وشخصيات أخرى رافقته في رحلته الفنية، ونسمع عن مواقف وقصص عن قوة الفن والكفاح للحفاظ على النزاهة الفنية، وسط مواجهة السياسة وتشكيك المجتمع. 
ويسلط الفيلم الضوء على سيرة خالد الشيخ الذاتية وأسلوبه الفني في صناعة الموسيقى، وجرى تصويره في مواقع عدة بين الكويت ومصر حيث بدأت رحلة خالد؛ لمنح الجمهور فرصة لولوج حياته واستعراض رحلته الفنية. 
ووجّه الفنان القدير خالد الشيخ أخيرا دعوة “من القلب” إلى الجمهور العربي عموما والخليجي خصوصا، عبر حسابه بـ “انستغرام”، لحضور العرض الخاص لفيلم “خالد الشيخ: بين أشواك الفن والسياسة”، ضمن فعاليات سينما السعودية الجديدة بالدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، والتي تضم 19 فيلمًا يُعرض أغلبها لأول مرة. 
وأضاف في رسالة مصورة “تعرفتم عليَّ سابقًا عبر شرائط الكاسيت، وبعدها أقراص السي دي، ثم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتعرفتم على بعض ألحاني لزملاء في المهنة، منهم على سبيل المثال عبدالمجيد عبدالله وعبدالله الرويشد. يوم 2 ديسمبر كان العرض العالمي الأول لفيلم (خالد الشيخ: بين أشواك الفن والسياسة). ما كنت أحب السياسة، لكن ما في شيء يخلو من السياسة، حتى الفن”.
ومن الأفلام التي أترقّب مشاهدتها هذا العام، فيلم الدراما للممثلة الأميركية جينيفر إسبوزيتو (Fresh Kills) لأول مرة في المهرجان، وتشمل الأفلام أول إخراج لآنا كندريك “امرأة الساعة”، وهي دراما جريمة والدراما العائلية للمخرج السويدي نيكلاس لارسون (Mother Couch)، بطولة إيوان ماكجريجور وإلين بورستين. 
وتشمل العناوين الأخرى الفيلم الوثائقي “أليهوبا: قصة دالكرد” من إنتاج ديفيد أويلوو، والفيلم الوثائقي “كوبا 71” لكأس العالم للسيدات، مع المنتجين التنفيذيين سيرينا وفينوس ويليامز، وفيلم “الجديلة” للكاتبة لاتيتيا كولومباني، وفيلم أسماء الموضي الوثائقي “أم كل الأكاذيب”، وهو الفيلم الوثائقي الذي سيدخل المغرب جائزة الأوسكار هذا العام. 
ويتألف برنامج مهرجان في هذه الدورة من 11 قسمًا وهي: مسابقة البحر الأحمر، ومسابقة البحر الأحمر للفيلم القصير، وسينما السعودية الجديدة، وروائع العالم، وروائع عربية، واختيارات عالمية، والسينما التفاعلية، وكنوز البحر الأحمر، والسينما العائلية، ورؤى البحر الأحمر، ومسلسلات البحر الأحمر. 
وتقدّم الأفلام المختارة مجموعة متنوعة من الأعمال العالمية من إنتاج مواهب دولية جديدة، كالفيلم الرومانسي التاريخي “جانّ دو بارّي” من إخراج مايوين وبطولة جوني ديب بدعم من صندوق البحر الأحمر الذي كان فيلم الافتتاح في مهرجان كان السينمائي. 
ويأتي من بين المخرجين المرشحين للأوسكار الذين تم اختيار عرض أفلامهم في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، كوثر بن هنيّة عن فيلم “بنات ألفة”، وسيعرض ضمن فئة “الروائع العربية”؛ وأمجد الرشيد عن الفيلم الدرامي “إن شاء الله ولد”، الذي يعرض ضمن مسابقة البحر الأحمر؛ والمخرج ضرار خان مع أول أفلامه الذي يأتي تحت تصنيف أفلام الرعب “إن فليمز”؛ وأماندا نيل إيو عن فيلم “خطوط النمر”؛ وبالوجي عن فيلم “نذير شؤم”. 
وستقدم فئة “الروائع العربية” 11 فيلمًا تتميز بتنوع موضوعاتها الملهمة وتعدد أنواعها، من بينها فيلم “وحشتيني” وهو أول أفلام للمخرج تامر رغلي من بطولة الفنانتين نادين لبكي وفاني اردانت. كما يأتي المخرج ياسر الياسري مع فيلم “حوجن” من بطولة براء عالم ونور الخضراء، ويقدم المخرج مشعل الجاسر فيلم التشويق الكوميدي “ناقة”. 
وستعرض مسابقة “البحر الأحمر” 17 فيلمًا متنوعًا، منها أفلام روائية ووثائقية وأفلام التحريك من جميع أنحاء آسيا وإفريقيا والعالم العربي، حيث تقدم هذه الأفلام مواهب مبتكرة في مجال صناعة السينما والسرد القصصي. كما ستُمنح الجوائز من قِبل لجنة تحكيم دولية التي يرأسها المخرج السينمائي الشهير باز لورمان. 
وبحسب المنظمين فإن هدفهم هو توفير منصة فريدة وقوية للاحتفال بالأفلام وربط الثقافات وتوسيع الآفاق، مع الترحيب بالقصص من جميع مناحي الحياة.

شارك الخبر على