“البلاد” تنشر قانون كرة القدم المصغرة... ولمحة عن نشأتها

٧ أشهر فى البلاد

أصدر النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة قرارًا بتعيين مجلس إدارة الاتحاد البحريني لكرة القدم المصغرة قبل أيام، وفي هذا التقرير نحاول أن نستعرض تاريخ هذه اللعبة في السطور التالية:  

النشأة والقوانين
ولدت رياضة كرة القدم المصغرة في كندا، وانتشرت بالعام 1980 في أميركا الشمالية وأميركا الوسطى، قبل أن تصبح ذات شعبية واسعة في أميركا الجنوبية، وشهد العام 2013 تأسس الاتحاد الدولي للعبة، وهو (WMF) في مدينة برمنجهام الإنجليزية ويرأسه التشيكي فيليب جودا ويضم الاتحاد الدولي للعبة 124 دولة.
تعد كرة القدم الصغرة منفصلة ومختلفة تمامًا عن كرة القدم التقليدية، وعن كرة القدم داخل الصالات في قواعدها وحجم الكرة التي تلعب بها، ويبلغ قطر الكرة في رياضة الميني فوتبول مقاس 4.5، في حين أن كرة الصالات مقاس 4 وكرة القدم مقاس 5، ويبلغ الملعب من 25 إلى 40 مترًا، وعرضه من 15 إلى 25 مترًا والمرمي بعرض 4 أمتار في ارتفاع مترين.
يبلغ عدد لاعبي الفريق في رياضة الميني فوتبول 6 لاعبين بواقع 5 لاعبين وحارس مرمى للفريق الواحد، و6 تغييرات مفتوحة طوال شوطي المباراة، ويتم قيد 25 لاعبًا في قائمة الفريق كحد أقصى و12 لاعبًا كحد أدنى، وتقام المباراة على شوطين مدة كل شوط 15 دقيقة وراحة ما بين الشوطين لمدة 5 دقائق.
لابد أن تكون قياسات الملعب: طوله من 25 إلى 40 مترًا، وعرضه من 15 إلى 25، ومرمى الحارس لكل فريق عبارة عن مرمى كرة اليد الرسمي، ويكون عدد اللاعبين:  (5 لاعبين + حارس)، أو 7 لاعبين (6 لاعبين + حارس).
مدة المباراة: شوطان، وكل شوط لمدة 15 دقيقة، 5 دقائق راحة من أجل استبدال الملاعب، ويحق لكل فريق الحصول على دقيقة واحدة فقط كوقت مستقطع في كل شوط من المباراة، ولا تأخذ الميني فوتبول بنظام التسلل مطلقًا.
بداية المباراة: تبدأ من منتصف الملعب ولا يمكن أن يتم إحراز هدف من ضربة البداية، ويعد حارس المرمى الوحيد الذي يحق له إمساك الكرة بيده في منطقة الجزاء لمدة لا تزيد على 5 ثوانٍ، ولا يمكن أن يسجل هدفًا من ضربة المرمى.
رمية التماس تُنفذ بالقدم من مكان خروج الكرة، ولا يتم احتساب هدف منها إلا إذا لمست قدم لاعب آخر، والركلة الركنية والضربة الحرة يتم تنفيذها بالقدم، ويجب أن تكون الكرة ثابتة في مكانها، وأن يكون اللاعب الخصم على بُعد 3 أمتار على الأقل.
إذا وقعت مخالفة يتم العقوبة عليها في كل مرة بضربة حرة مباشرة، إلا إذا كانت داخل منطقة الجزاء، فتكون ركلة جزاء تُنفذ من على بعد 6 أمتار، والحارس يكون على خط المرمى وخلف اللاعب الذي سيسدد الكرة وباقي اللاعبين يبتعدون عنه بـ 3 أمتار.
من حق الحكم أن يعطي إنذارًا لكل لاعب يقوم بارتكاب خطأ أثناء المباراة أو عمل غير لائق، واللاعب الذي يحصل على إنذارين يتم استبعاده تلقائيًّا من المباراة التالية.
ويمكن للحكم أن يشهر البطاقة الحمراء للاعب الذي ارتكب خطأً أثناء المباراة، ويجب عليه أن يترك الملعب ودكة البدلاء تمامًا، ويتم استبدال اللاعب المطرود بلاعب آخر، ولكن بعد 5 دقائق من طرده، واللاعب الذي يحصل على بطاقة حمراء يتم استبعاده من المباراة التالية تلقائيًّا.
إذا حصل اللاعب على بطاقة حمراء نتيجة قيامه بفعل غير لائق، يتم استبعاده من المباراة التالية تلقائيًّا ويحول للتحقيق بلجنة التأديب وهم من يقررون مدة غيابه، وحارس المرمى يمكن له أن يبدأ اللعب بقدمه أو بيده أو بهما معًا، ولا يجوز أن تتجاوز الكرة نصف الملعب إذا لعبت من قِبل الحارس.
لا يوجد أي تقييد في الاستبدالات الخاصة باللاعبين، حيث يمكن أن يتم استبدال اللاعب أكثر من مرة، ويمكن أن يتم استبدال حارس المرمى بلاعب من فريقه، ولكن بشرط إبلاغ الحكم بذلك وإعطائهم الموافقة على الاستبدال، ولابد أن يكون في وقت إيقاف للمباراة، وإذا حدث خلاف ذلك يعطل الحكم اللاعب والحارس ويعطى الإنذار وتُحتسب عليهم ضربة حرة مباشرة.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على