جيروزاليم بوست قمة أنطاليا هدفها نقل رسالة لأمريكا

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

اجتمع وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران، اليوم الأحد، في مدينة أنطاليا التركية، لإجراء محادثات حول سوريا، قبل أيام من قمة ثلاثية مهمة مخصصة لهذا البلد الذي يشهد نزاعا مدمرا.

وقال بعض المحللون، وفقا لصحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية، إن موسكو وتركيا وإيران يبعثون برسائل رمزية إلى واشنطن ليقولوا لها إنها خارج تلك الدائرة في فترة ما بعد "داعش".

وانتقد المسؤولون الأتراك، هذا العام، بشكل متزايد سياسة الولايات المتحدة، إذ اتهم أردوغان، الولايات المتحدة بعدم الوفاء بوعودها فيما يتعلق بسحب قواتها، بجانب وحدات حماية الشعب الكردية والقوات الديمقراطية السورية من المناطق المحررة من تنظيم "داعش".

وبالإضافة إلى ذلك، تشعر أنقرة بالغضب إزاء الوجود المتزايد للولايات المتحدة في شرق سوريا، وتستنتج أنها تعتزم البقاء على المدى الطويل.

وتؤكد القمة الثلاثية عدم قدرة الاستراتيجية الأمريكية على تحقيق أي تقدم يذكر، كما أن إيران التي تعد العدو الأساسي للولايات المتحدة تجلس إلى جانب روسيا وتركيا، لذلك يجب أن يشعر حلفاء واشنطن في شرق سوريا بالقلق.

ويهدف هذا الاجتماع إلى الإعداد لقمة تعقد، الأربعاء المقبل، في مدينة سوتشي الروسية، بحضور الرؤساء: الروسي فلاديمير بوتين، الإيراني حسن روحاني، والتركي رجب طيب أردوغان.

وترعى روسيا وتركيا وإيران، اتفاقا يهدف إلى خفض حدة المعارك في سوريا، تمهيدا لاتفاق سياسي يضع حدا للنزاع المستمر منذ مارس 2011، والذي أوقع أكثر من 330 ألف قتيل وشرد الملايين.

شارك الخبر على