رئيس تحرير “التيار” السودانية في ضيافة “بيت الزايد”

٦ أشهر فى البلاد

يستضيف بيت عبدالله الزايد لتراث البحرين الصحافي، رئيس تحرير صحيفة “التيار” السودانية عثمان ميرغني، في محاضرة عنوانها “العكاظية في الخطاب السوداني”، إذ سيضع محاوره في سياق التغيرات على المشهد الثقافي السوداني والعربي، وما يربطهما من نسق موازٍ للإرث الثقافي في الحراك الأدبي. ومن جانب آخر سيعرج على دور الخطابات “العكاظية”، وما لها من مضامين وتأثير على النخب الفكرية والثقافية. 
يأتي ذلك ضمن الموسم الثقافي لمركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث “قدرنا أن نغرق في تفاؤلنا”، اليوم الاثنين 20 نوفمبر 2023، عند الساعة الثامنة مساءً، في بيت عبدالله الزايد. 
يذكر أن عثمان ميرغني هو رئيس تحرير صحيفة “التيار” السودانية، وصاحب الزاوية المقروءة “حديث المدينة”، الذي اكتسب شهرته في عالم الصحافة. وتلقى تعليمه الأولي في مدرسة مصنع سكر الجنيد، ثم المتوسطة في الأميرية بحلفا الجديدة، مرورا بمدرسة الكدرو الوسطى، وبعدها بمدرسة بحري الثانوية، وأخيرا حزم حقائبه واتجه إلى مصر، حيث التحق بجامعة القاهرة - كلية الهندسة الصغرى، وتخصص في مجال الاتصالات والكمبيوتر.
ومن المعروف أن ميرغني صاحب برنامج بانوراما 2000 التلفزيوني في الفضائية السودانية وبرامج أخرى، ويعتبر صاحب أول وكالة أنباء سودانية في العام 2001 -”وكالة شمس”، التي اقتبس منها لاحقا المركز السوداني للخدمات الصحافية “إس إم سي”، حسب الإفادات التي أدلى بها عثمان للصحيفة، التي أوضح فيها أن وكالة شمس كانت تعمل على النطاق المحلي، وتضم أكثر من 30 صحافيا، وأصبح بعدها عثمان ميرغني مديرا لمكتب صحيفة أخبار العرب الإماراتية، وكاتب عمود راتب بها يسمى “العمق”.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على