المختار "بيتزي" سيواجه "محترفي" اليمن في الأندية البحرينية

٧ أشهر فى البلاد


"سكوب" يعرفنا جيدًا.. وعلينا التركيز واحترام الخصم


5 يمنيين في الدوري المحلي ومستوياتهم متميزة

يقص منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم شريط مشاركته في مشوار التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 يوم 16 نوفمبر الجاري أمام نظيره اليمني في مدينة أبها بالمملكة العربية السعودية.
وسوف تكون المباراة المواجهة الرسمية الأولى لـ "الأحمر" بقيادة المدرب الأرجنتيني انتونيو بيتزي الذي تم تعيينه خلفًا للمدرب السابق البرتغالي هيليو سوزا في يوليو الماضي ليدشن مرحلة جديدة من الآمال والطموحات في تحقيق الأحلام الكبيرة للجماهير البحرينية الحالمة بالتأهل لكأس العالم للمرة الأولى.

وبعد تسلمه مهامه الجديد، قاد بيتزي منتخبنا في معسكر تدريبي بصربيا اشتمل على عدد من المباريات التجريبية، قبل أن يلتقي وديًّا مع الكويت (1-3) وتركمنستان (1-1) وقيرغيستان (2-صفر) والفلبين (1-صفر).

5 لاعبين يمنيين

ومن خلال هذا التقرير نسعى مع المحلل الوطني محمود المختار إلى تخيّل شكل المباراة المرتقبة أمام المنتخب اليمني وظروفها، لنستفيد من خبراته واطلاعه الدقيق على اللاعبين البحرينيين واليمنيين على حد سواء، إذ يلعب في الدوري المحلي بمملكة البحرين 5 لاعبين يمنيين وهم: اللاعب عبدالواسع المطري من (نادي سترة)، واللاعب ناصر محمدوه ( نادي المحرق)، واللاعب عمر الداحي (نادي النجمة)، واللاعب هارون الزبيدي (نادي الحالة)، وحمزة محمد صباح (نادي مدينة عيسى).
ويرى المختار أن المباراة ستكون الاختبار الرسمي الأول للمدرب الأرجنتيني مع منتخبنا، ولكنه رغم ذلك سيكون مطالبًا بالفوز والعودة بالثلاث نقاط، لأن ذلك أفضل طريقة يدخل فيها غمار التصفيات، ولكن كيف يمكن أن يتحقق هذا الأمر؟

لم يحدث تغيير كبير

يقول المختار إن منتخبنا يتفوق مبدئيًّا على نظيره اليمني من ناحية الاستعداد والخبرة، ولكنه في ذات الوقت مكشوف للمدرب التشيكي سكوب الذي سبق وأن درّب الأحمر قبل أن يتم التعاقد مع البرتغالي سوزا، ومكث لمدة 5 سنوات في البحرين، مضيفًا أن تواجد 5 لاعبين يمنيين محترفين في الأندية البحرينية هو عامل مساعد ليكونوا على دراية تامة بمستوى لاعبي منتخبنا الوطني الذي لم يحدث تغيير كبير على تشكيلته.

ويستطرد المختار في حديثه فيقول: لكن ذلك لا يعني خسارتنا المباراة، إذا لعب منتخبنا بمستواه الحقيقي وقدم مباراة قوية يمكنه تحقيق المطلوب، خصوصًا وأن أسلوب الفريق سيكون مختلفًا عن السابق، لأن المدرب البرتغالي سوزا كان يعتمد على التدوير وتغيير التشكيلة بشكل مستمر، فيما يلعب المدرب الأرجنتيني الحالي بيتزي بالطريقة الكلاسيكية التي تحافظ على الاستقرار في التشكيلة.

مواجهة صعبة في أبها

ويتابع: "شخصيًّا أرى أن المباراة ستكون صعبة، خصوصًا وأن الجماهير اليمنية ستحرص على حضور المباراة لتكون عاملًا مشجعًا لمنتخب بلادهم، صحيح أنهم لا يلعبون على الأراضي اليمنية، لكن الجميع يعلم أن جالية اليمن في السعودية كبيرة جدًّا، وسوف يأتون إلى الملعب لتشجيع منتخبهم وتشكيل ضغط على لاعبينا".

ويتعمق المحلل الفني محمود المختار أكثر في تشكيلة المنتخب اليمني ويقول إن اللاعبين اليمنيين الخمسة المتواجدين في صفوف الأندية البحرينية يعتبرون من خيرة اللاعبين في المسابقة المحلية، مستطردًا: "اللاعب عبدالواحد المطيري قدّم مستوى رائعًا مع نادي سترة وكان على مقربة من الحصول على لقب أفضل لاعب في الجولة، أما اللاعب ناصر محمد فهو جناح في نادي المحرق، وقد سجل أجمل الأهداف في دوري ناصر على الرفاع، إنه لاعب مهاري وسوف يكون علامة فارقة مع منتخب بلاده إذا ظهر بمستواه المعهود، وكذلك اللاعب هارون الدريدي هو قلب دفاع في نادي الحالة ولاعب مميز بكل المقاييس".

القرار الخليجي والاحتراف

ويوضّح المختار أن هناك العديد من الأسماء الجيدة في قائمة المنتخب اليمني، واستدعى سكوب أكثر من 10 لاعبين محترفين في الأندية الخليجية، التي تعتبرهم بموجب قرار خليجي "لاعب مواطن" كجزء من الدعم الذي تقدمه دول الخليج إلى اليمن بسبب الأوضاع الأمنية والمعيشية التي يمرون بها في بلادهم.

ويضيف: "هناك أيضًا اللاعب أحمد السروري وهو محترف في نادي القوة الجوية العراقي الذي تمكن من الفوز على نادي الاتحاد السعودي وهو متصدر ترتيب الدوري العراقي، وكذلك اللاعب أحمد الوجيه هو أيضًا محترف في نادي النجف الذي يحتل المركز 12 بالدوري العراقي القوي والذي يسعى الاتحاد العراقي لكرة القدم لجعله دوري محترفين". وهناك أيضًا لاعبين آخرين استدعاهم سكوب للتشكيلة مثل علاء عوشة المحترف بنادي كربلاء العراقي، ومحمد الداحي المحترف بنادي الكرامة السوري، وأنيس المعاري المحترف في نادي بهلاء العماني".
ويختم المختار تحليله بالقول: "رغم ذلك يستطيع منتخبنا تخطي نظيره اليمني بشرط التركيز واحترام الخصم، وأن لا يسمح بتلقي هدف مبكر.

شارك الخبر على