لقاء لخلية التنسيق الإغاثي في دار إفتاء جبل لبنان وتأكيد التعاون في مواجهة العدوان الخير لاتباع خطة الحكومة والإدارات الرسمية

٦ أشهر فى ن ن أ

وطنية ndash; اقليم الخروب - عقد في دار إفتاء جبل لبنان في الجية، لقاء لخلية التنسيق الإغاثي الخاصة بالنازحين من الجنوب، تحسبا للحرب الاسرائيلية على غزة وتداعياتها على لبنان .

nbsp; nbsp;حضر اللقاء مفتي جبل لبنان الشيخ الدكتور محمد علي الجوزو، فادي شبّو ممثلا النائب بلال عبدالله، النائب السابق محمد الحجار، عضو المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى القاضي حمزة شرف الدين، رئيس الهيئة العليا للإغاثة nbsp;اللواء الركن محمد خير، قاضي الشرع الشيخ محمد هاني الجوزو، رئيس دائرة أوقاف جبل لبنان المحامي محمد الخطيب، منسق تيار المستقبل في محافظة جبل لبنان الجنوبي وليد سرحال، رؤساء بلديات في الالقليم ومخاتير وشخصيات انمائية nbsp;وممثلون عن الجمعيات والهيئات والاندية وفاعليات.

nbsp;وقد تم التباحث في أمور المنطقة الانمائية والاغاثية في ظل الظروف الراهنة، إضافة الى موضوع خلية التنسيق الاغاثي التي تم إطلاقها برعاية دار إفتاء جبل لبنان وأُطر عملها و لجانها وسبل التعاون الممكنة وخاصة لجهة الشراكة الاستراتيجية بين الهيئة العليا للإغاثة ودار افتاء جبل لبنان .

nbsp;

الشيخ الجوزو

nbsp;بداية، رحّب قاضي الشرع الشيخ الجوزو بالحضور، وأشار الى ان هذا اللقاء في غاية الأهمية، لأنه يتناول قضية حياتنا وحياة أهلنا ومجتمعاتنا. ووجه رسالة شكر الى جميع البلديات والجمعيات والمؤسسات المتفاعلة مع هذا الاستعداد والتحضير الذي نقوم به، لافتا الى أنه عند أول صرخة أطلقناها لتأسيس خلية التنسيق هذه، كان الجميع متجاوبا في تحمل المسؤولية تجاه أهله وأخوانه وبلدهquot; .

nbsp;وأعرب عن إرتياحه لبلوغ عدد الجمعيات المشاركة الى 45 جمعية، اضافة الى البلديات، مرحباً بجميع الهيئات والمؤسسات التي تسعى جاهدة للتعاون في هذه الخلية الإغاثية، مشددا على quot;أهمية التعاون في مواجهة العدوان الإسرائيلي وانعكاساته السلبيةquot;.

وقال: quot;ان لقاء اليوم له دلالات وأهمية من خلال حضور المفتي الجوزو واللواء خير بصفته الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة في لبنان، والرائد في متابعة القضايا الإغاثية في جميع المناطق اللبنانية دون استثناءquot;، شاكرا له وللنائب السابق الحجار الذي كان له دور كبير في دعوة اللواء خير الى المنطقة. واكد انه سيكون هناك شراكة استراتيجية بين الهيئة العليا للإغاثة وخلية التنسيق الإغاثي في جبل لبنان .

nbsp;

المفتي الجوزو

ثم تحدث المفتي الجوزو مشددا على أهمية عمل الخير لخدمة المجتمع اللبناني، ومؤكدا ان دار إفتاء جبل لبنان أبوابها مفتوحة أمام جميع اللبنانيين دون إستثناء .

وقال: quot;علينا جميعا في لبنان مسلمين ومسيحيين ان نقف صفا واحدا ويدا واحدة في مواجهة العدوان الإسرائيلي، وإننا نرحب بإخوتنا وأهلنا النازحين في حال وقعت الحرب لا قدّر اللهquot;، مشيرا الى quot;ان اقليم الخروب له تاريخ طويل بالوقوف الى جانب القضية الفلسطينية، وسنسعى بكل إمكانياتنا لتأمين ظروف عيش كريم لأهلنا وضيوفنا..quot;

nbsp;

الحجارnbsp; nbsp;nbsp;

من جهته، اعلن النائب السابق الحجار ان quot;الهدف من اللقاء، وغيرها من اللقاءات الأخرى التي ستعقد، هو تنظيم أمورنا nbsp;لمواجهة العدو الغدار اسرائيل الذي احترف المجازر والجرائم على مدى تاريخه منذ اغتصاب فلسطين وحتى يومناquot; .

وندد الحجار بـquot;الصمت الدولي ازاء المجازر في غزةquot;، مؤكدا ان quot;ما يجري في غزة من قصف على مدار الساعة، سيبقى وصمة عار على جبين المجتمع الدولي الصامت والمتواطئ مع العدو الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الباحث عن وطنه الذي اغتصبه العدو الاسرائيلي . فالفلسطينيون يريدون nbsp;حقهم في العيش بكرامة في وطنهم كدولة فلسطينية مستقلةquot; .

nbsp; وقال: quot;نحن في لبنان نعيش القلق حيال ما يجري، ونسأل ماذا بعد، هل سيقدم العدو الاسرائيلي على محاولة اجتياح لبنان كما يفعل في غزة؟ طبعا هذا الأمر متوقف على أمور متعددة . ان لبنان بظروفه الاقتصادية والاجتماعية ليس بإستطاعته تحمل فاتورة الحرب، والمقاومة يمكن أن تكون في أوجه متعددة، مقاومة سياسية وديبلوماسية واعلامية، نحن لا نستقيل من دورنا كلبنانيين، ولكن عندما يكون هناك عمل عربي مشترك، ويكون لكل دولة عربية وظيفة او مهمة تقوم بها، فنحن على جهوزية في أن نكون في المقدمة، ولكن أن نتحمل وحدنا المسؤولية في لبنان، وخصوصا في هذا الظرف، هذا سيكون صعبا جدا.quot;

nbsp;واشار الحجار الى quot;ان تاريخ المنطقة في اقليم الخروب والشوف، يشهد انها منطقة وطنية وعروبية بإمتياز، لا تعرف المذهبية ولا الطائفية. عندما نشعر ان هناك ضررا او امرا ما سيصيب إخوتنا في المواطنة، فنحن سنكون في المقدمة كما كنا في السابق، فيnbsp; الأعوام 93 و96 و2006، وقد قمنا بواجبنا الوطني والانساني تجاه أهلنا الذين أضطروا الى ترك منازلهم وقراهم. ما نقوم به ليس بطلب من أحد، نحن نقوم بما يملي علينا ضميرنا وحسنا الوطنيquot;.

ورحب باللواء خير بين أهله ومحبيه، منوها بجهوده. كما شكر رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، كون الهيئة العليا للإغاثة تابعة مباشرة لرئاسة مجلس الوزراء، مشيرا الى انه تكلم مع الرئيس ميقاتي الذي وضعه في صورة هذا العمل التطوعي الإنساني الأخلاقي الذي نقوم به في اقليم الخروب، فرحب ميقاتي بالفكرة واكد ان اللواء خير جاهز ليكون معكم وتقديم ما أمكن من مساعدة quot;..

وأكد الحجار quot;ان عملنا جميعا هو تحت راية دار افتاء جبل لبنان وسماحة المفتي، لأنها دائما دار جامعة، مشددا على اهمية العمل ضمن الخطة التي وضعت من قبل الجهات الرسمية، ومنوها بدور المفتي الجوزو quot;حامل هم المسلمين واللبنانيينquot;.

nbsp;

خيرnbsp;

nbsp;ثم تحدث اللواء خير فنقل تحيات الرئيس ميقاتي وترحيبه وتشجيعه لهذه الخطوة quot;التي من شأنها أن تعزز التضامن والوحدة الوطنية، خصوصا في هذه المرحلة. ونوه بدور ومواقف المفتي الجوزو في خدمة العمل الاسلامي والوطني في لبنان، مؤكدا أهمية هذا العمل الإغاثي في مساعدة أهلنا وإخوتنا في الجنوب، وفي كل لبنان .nbsp;

وقال: quot;ان اول نزوح كان للقرى السبعة الحدودية، الضهيرة ويارين ومروحين والبستان، وكانت لي جولة في تلك البلدات وصولا الى حاصبيا وشبعا وحتى النبطية، حيث كان مركز التجمع والإيواء في صور في المرحلة الأولىquot;.

وشدد على دور البلديات ومعرفتها وإطلاعها على جميع مراكز الايواء في نطاقها، مبديا الاستعداد لتقديم ما يمكن لمساعدة اهلنا النازحين بفعل الحرب.

nbsp; وأشار الى أهمية اتباع الخطة التي وضعتها الحكومة والإدارات الرسمية، داعيا الى ضرورة اقامة مراكز الايواء بعيدا من المراكز الحساسة، مؤكدا nbsp;التعاون بين جميع الوزارات والادارات لتنفيذ هذه الخطة. ودعا الى ضرورة توفر المخزون للجمعيات والهيئات للمساعدة في الإغاثة، مشددا على أهمية معرفة جميع الاحتياجات للنازحين، وخصوصا حاجات الأطفال، وأهمية تأمين مقومات الصمود من مياه ومحروقات وغيرهاquot; .

nbsp;وقال: quot;نحن على جهوزية تامة لتقديم ما يمكن للنازحين ومساعدتهم، مرحبا بتعاون الجميعquot;، داعيا الجميع الى ان نكون يدا واحدة في مواجهة النيران الاسرائيلية.

nbsp; وندد بالمجازر الاسرائيلية في غزة، محذرا من ان هذا العدو غدار ويمكن ان يرتكب المجازر في أي مكان .

nbsp; nbsp;بعدها كانت مداخلات . nbsp;

nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp; ============= ن.م

شارك الخبر على