شيخ العقل اطلع من السفير الفرنسي على موقف بلاده ونوه بموقف غوتيريش على الغرب أن يكون عادلا

٨ أشهر فى ن ن أ

وطنية - استقبلnbsp;شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور ساميnbsp;أبي المنى في دار الطائفة في بيروت، سفير فرنسا هيرفيه ماغرو برفقة وفد من السفارة، في زيارة بروتوكولية بمناسبة توليه مهامه الدبلوماسية كسفير لبلاده لدى لبنان. وتخلل الزيارة عرض للاوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين لبنان وفرنسا، اضافة الى التطورات والمستجدات الراهنة في الجنوب اللبناني وفلسطين.

وقد اطلع السفير الفرنسي شيخ العقل على موقف بلاده تجاه لبنان، ونظرة فرنسا حول القضايا الجارية على الساحتين اللبنانية والدولية.

وكان اللقاء مناسبة اكد خلالها شيخ العقل للسفير الفرنسي على quot;اهمية العلاقات التاريخية بين البلدين وسبل تطويرهاquot;، متسائلا عن quot;المواقف الفرنسية خصوصا والاوروبية عموما المنحازة الى جانب اسرائيل في حربها على غزة والفلسطينيين، والتي تستخدم فيها الاسلحة المحرّمة، وتخرق المواثيق والاعراف والقوانين الدولية في تحدٍ صارخ للانسانيةquot;.

وقال: quot;اننا نتطلع لان يكون الغرب عادلا ويعمل على وقف آلة الحرب الدائرة والنار والدمار والتهجير ومعه كل الدول الراعية للسلام، لكي تعيش منطقتنا والعالم بأمان واستقرارquot;.

ونوه أبي المنى من جهة ثانية، بمواقف امين عام الامم المتحدة انطونيو غوتيريش الداعية quot;لوقف فوري لإطلاق النار والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى المناطق المنكوبة في غزةquot;.

وحضر اللقاء قاضي المذهب الشيخ غاندي مكارم ومسؤولون من المجلس المذهبي ومشيخة العقل.

تشييعnbsp;الشيخة ام حاتم

وكان شيخ العقل شارك قبل الظهر، في مأتم قريبته (إبنة عمه) الشيخة ام حاتم هدى خطار ابي المنى أرملة الشيخ ابو حاتم حسين نعيم ابي المنى في شانيه، بمشاركة حشد من المشايخ والفاعليات وأبناء البلدة والجوار.nbsp;

وقدم ابي المنى شهادة بالشيخة quot;الفاضلة الراحلة المثابرة والراضية والمسلمة والصابرة على مرضها، والتي كانت مثالا للمرأة الناشطة والمربية الفاضلة والمضحّية تجاه عائلتها ومجتمعهاquot;.

ثم أم الصلاة على روحها والى جانبه المصلّي الشيخ سليم الأحمدية، ليوارى الجثمان الثرى في مدافن العائلة في البلدة.

وقد تلقى اتصالات معزية عدة بهذا الخصوص.

nbsp;

المدرسة المعنيةnbsp;

من جهة ثانية، تفقد شيخ العقل المدرسة المعنية في بيروت التابعة للاوقاف الدرزية بعد ترميمها، مباركا لادارتها الجديدة انطلاقة العام الدراسي، برفقة رئيس لجنة الاوقاف المحامي حمادة حمادة وعضو لجنة الاوقاف الشيخ سامي عبد الخالق وعضو المجلس المذهبي الشيخ محمد غنام ومدير عام المجلس المذهبي مازن فياض ومستشاري شيخ العقل الشيخ منير غرز الدين والشيخ دانيال سعيد، وكان في استقباله مستثمرا المدرسة السيدان غسان فرحات صاحب مدرسة quot;امجادquot; ووليد غنام صاحب مدرسة في فييتنام ومدير المدرسة المعنية الجديد خلدون غسان فرحات ومسؤولون اداريون وتربويون.

شيخ العقلnbsp;

وبعد جولة على صفوف المدرسة وعلى المبنى التراثي المجاور الذي سيتم ترميمه ليكون معلما تراثيا ثقافيا، وبعد ترحيب من الاستاذ غسان فرحات ومنسقة اللغة العربية الدكتورة ليلى ابو شقرا، توجه شيخ العقل الى الحضور بكلمة عفوية نوه فيها بـquot;الجهود التي بذلت لتحقيق هذا الانجاز وبالدور التربوي العريق للمعنية والامل المعقود على الادارة الجديدة للحفاظ عليها وتطويرهاquot;.

وقال: quot;إن المدرسة المعنية لم تكن لتستمر لولا الجهود التي بذلت سابقاً منذ التأسيس وانها رسالة اكثر مما هي بناء قائم وحسب، والرسالة هي توحيدية اسلامية وطنية اخلاقية، لذلك نحن معنيون بالمعنية، لاننا معنيون بالحفاظ على الرسالة، وستكون هذه المدرسة بعونه تعالى وبالرغم من كل التحديات منبرا تربويا واجتماعيا وثقافيا وانسانيا، نثبت من خلاله وبادارتكم الرشيدة وانفتاحكم على جميع ابناء المنطقة، اننا حماة الثغور والمبادئ وابناء طائفة توحيدية لاحمة جامعةquot;.

اضاف: quot;اننا بتعليم الصغار والفتية انما نصون الاسرة ونحافظ على القيم، وهذه هي رسالتنا وذلك هو دوركم. ونأمل ان نزور المعنية لاحقا للتهنئة بالنجاحات وافتتاح المبنى التراثي العريقquot;.

لقاءات

وكان شيخ العقل استقبل في دارته في شانيه، قائد منطقة بيروت العسكرية العميد علي ناصر الدين.

كما استقبل وفد الرهبنة المارونية برئاسة الرئيس العام الاباتي هادي محفوظ، وضم اليه:nbsp;الأب المدبر ميشال ابو طقة، الأب المدبر طوني فخري، الأب المدبر جوزيف قمر، رئيس دير مار جرجس-الناعمة الأب سمير غاوي، رئيس دير مار شربل الجيه الأب شربل القزي، رئيس دير مار مارون مجد المعوش الأب عادل العلم، رئيس دير مار يوحنا رشميا الأب انطوان بدر، رئيس دير مار تقلا وادي شحرور الأب ايوب شهوان، رئيس دير مار الياس الكحلونية الأب شربل رعد ورئيس دير مار انطونيوس حمانا الأب شربل عساف.

كذلك، استقبل رئيس مركز quot;نيو ليبانونquot; الشيخ عباس الجوهري.

ومن زوار شيخ العقل وفد من مشايخ بلدة بشامون، وآخر من مشايخ بلدة بطمة.

وشارك في بلدة شانيه، بمأتم قريبته الشيخة ام عماد فؤاد ابي المنى.

أغميد

وزار ابي المنى بلدة اغميد، حيث كان له لقاءان مع مشايخ بلدتي اغميد ومشقيتي في منزل الشيخ سامي ابو غادر والشيخ خليل الصيفي.

nbsp;

nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp; ===========

شارك الخبر على