قبل طرحه تجاريا في رأس السنة.. جولة لـ«فوتو كوبي» بالمهرجانات

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

لفت الفيلم المصري «فوتو كوبي» أنظار المحافل الدولية، وذلك بعد عرضه فى مهرجان الجونة السينمائي، وتحقيقه أصداء كبيرة بين الحضور وحصوله على جائزة أفضل فيلم، ونرصد من خلال هذا «التقرير» جولة الفيلم فى المهرجانات قبيل طرحه فى موسم رأس السنة فى ديسمبر المقبل..

الرجل الخمسيني يجذب «المهرجانات»

ويحكي الفيلم قصة «محمود فوتو كوبي» وهو رجل في أواخر الخمسينيات من عمره، يمتلك مكتبة لتصوير ونسخ المستندات في حي عبده باشا، أحد أحياء الطبقة المتوسطة، كان فى السابق يمتهن مهنة «عامل جمع» فى إحدى مطابع الصحف المملوكة للدولة، هذه المهنة انتهت حين شرع العاملون فى الصحافة باستخدام حواسيبهم الشخصية ويرسلون مقالاتهم عبر منظومة إلكترونية، ما أدى إلى إعادة توزيع أبناء هذه المهنة المنقرضة على إدارات أخرى، مثل: الأرشيف والكافتيريا وغيرهما.

وفي أحد الأيام في أثناء تصويره للمستندات يجد موضوعًا عن الديناصورات، ليبدأ رحلته من الهوس بالبحث عن أسباب انقراضها في إطار درامي، يدفعه هذا الهوس بالديناصورات إلى إعادة اكتشاف الحب والصداقة والأبوة والمعنى الحقيقي للحياة.

الفيلم من بطولة محمود حميدة بطل الرواية، وشيرين رضا التي تجسد دور امرأة عجوزة ويشاركهما بيومي فؤاد، وفرح يوسف، وأحمد داش، وعايدة الكاشف، تأليف هيثم دبور، وإخراج تامر عشري، وهو إنتاج شركة ريد ستار.

الفوز بـ«نجمة الجونة»

شهد العرض الأول للفيلم مهرجان الجونة السينمائى بدورته الأولى، والتي أقيمت في الفترة من 22 إلى 29 سبتمبر الماضي في المدينة الساحلية، ونافس العمل فى المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة، ليخرج من المهرجان حاملًا «نجمة الجونة الذهبية» لأفضل فيلم عربي في دورته الأولى 2017، على الرغم من وجود منافس مصري قوي له هو «شيخ جاكسون» للمخرج عمرو سلامة.

تمثيل مصر في «مارسيليا»

ويحظى الفيلم الفائز فى «الجونة» بجولة عروض في أوروبا وأمريكا قبل عرضه بالسينمات المصرية، ويأتي ذلك بالتزامن مع ردود الأفعال الإيجابية والإعجاب من قبل الفنانين والنقاد، لدى عرضه في المسابقة الرسمية لمهرجان الجونة السينمائي، حيث تنتظر أسرة فيلم «فوتو كوبي» عرضه يوم 22 نوفمبر القادم، ضمن ملتقى السينما العربية بمدينة مارسيليا الفرنسية، الذي تنظمه الجمعية الفرنسية «أفلام».

من «مارسيليا» إلى «نيويورك»

وتأتي المرحلة الأخيرة لـ«فوتو كوبي» قبل طرحه فى دور العرض المصرية، فى أمريكا وتحديدًا مدينة نيويورك، حيث يختتم الفيلم فعاليات أسبوع السينما العربية الذي تنظمه منصة Movie Pigs، بالتعاون مع مركز السينما العربية، يعرض فى 23 نوفمبر الجارى، ويعقب العرض ندوة مناقشة بحضور بطلة الفيلم، الفنانة شيرين رضا.

شارك الخبر على