الشعبة البرلمانية البحرين ترسّخ التوازن بين الجنسين وتعزز تقاسم المسؤوليات بين الرجل والمرأة عبر المبادرات والإستراتيجيات الوطنية

٨ أشهر فى البلاد

أكد وفد الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين المشارك في اجتماعات الجمعية الـ 147 للاتحاد البرلماني الدولي، أنّ مملكة البحرين ترسّخ مبدأ التوازن بين الجنسين، وتعزز تقاسم المسؤوليات بين الرجل والمرأة، عبر المبادرات والإستراتيجيات الوطنية، والقوانين والأنظمة التي تشكّل قاعدة أساسية في النهوض بالحقوق الاجتماعية، مشيدًا الوفد بالمستوى العالي من الوعي والثقافة التي تتنامى لدى مختلف فئات وشرائح المجتمع البحريني بضرورة تقاسم المسؤوليات في الرعاية والاهتمام بالأطفال وكبار السن.

جاء ذلك خلال مشاركة الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين، في ورشة عمل نظمها منتدى النساء البرلمانيات، على هامش أعمال الجمعية العامة الـ 147 للاتحاد البرلماني الدولي، المنعقدة في مدينة لواندا بجمهورية أنغولا، وتركّزت حول مناقشة الرعاية المتكافئة ومشاركة الرجال في الرعاية للأطفال وكبار السن، حيث تم خلال الورشة تقديم تقرير عن وضع الآباء في العالم، والتأكيد على الرعاية العادلة وأهمية تحسين التشريعات والقوانين والسياسات.

ومثّل الشعبة البرلمانية في ورشة العمل، السيد جمال محمد فخرو، النائب الأول لرئيس مجلس الشورى، و السيدة هالة رمزي فايز، عضو مجلس الشورى عضو منتدى النساء البرلمانيات، و النائب مريم الظاعن، و النائب منير سرور.

وخلال مداخلة له في ورش العمل، دعا السيد جمال فخرو إلى بحث ومناقشة توزيع المسؤوليات بين المرأة والرجل، والعمل على تعزيز مفهوم الشراكة بين المرأة والرجل من خلال العملية التعليمية، وغرس هذه المبادئ لدى طلبة المدارس عبر تنفيذ برامج مدرسية وتعليمية وتوعوية تؤكد أهمية المشاركة في الرعاية بين المرأة والرجل. 

من جانبها، أوضحت السيدة هالة رمزي فايز أن مملكة البحرين نفذت العديد من المبادرات في مجال تعزيز تكافؤ الفرص بين الرجل والمرأة، مؤكدة ضرورة إشراك الرجل إلى جانب المرأة في الرعاية والعناية بالأطفال وكبار السن.

ورأت فايز أنَّ تعزيز هذه الثقافة وغرسها لدى فئات المجتمع يبدأ منذ الصغر، من خلال تنشئة الأطفال وتوعيتهم بثقافة التعاون والتشارك وتقاسم المسؤوليات بين الرجل والمرأة في مختلف أمور الحياة.

وفي السياق ذاته، أشارت النائب مريم الظاعن إلى أنَّ مملكة البحرين تؤمن بأهمية دعم الأسرة وتشجيع تقاسم المسؤولية بين الأبوين في رعاية الأطفال وتنشئتهم، مؤكدة أن هذه الثقافة تتعزز لدى المجتمع من خلال حملات توعية وتثقيف شامله تستهدف المجتمع بشكل عام حيث يتم تشجيع الرجال والنساء على المشاركة الفعّالة وتقاسم المسؤوليات في رعاية الأسرة، وتوفير الدعم اللازم لبناء بيئة أسرية صحية ومستدامة، وبما يسهم في تنمية الأطفال بشكل صحيح ومتوازن.

وقال النائب منير سرور إنَّ التوازن بين الجنسين وتكافؤ الفرص أصبحت مبادئ فاعلة ومؤثرة في إبراز إمكانيات الأدوار المشتركة التي يقوم به الرجل والمرأة في شتى مجالات العمل الوطني والاجتماعي، مؤكدًا أن المجتمع البحريني يعد من المجتمعات النموذجية والمتطورة في تفعيل الشراكة المجتمعية بين الأبوين، وتبادل المسؤوليات والمهام الاجتماعية والأسرية.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على