التاريخ و الشعر في أفلام شادي عبد السلام

٧ أشهر فى البلاد

"التاريخ و الشعر في أفلام شادي عبد السلام المومياء-الفلاح الفصيح" كتاب جديد من تأليف الأكاديمية والباحثة المخرجة التونسية"د. ميرفت مديني كمون وتعريب السينمائي التونسي محمود الجمني، والذي صدر ضمن اصدارات مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورته 11.

والكتاب يمثل قراءة واعية لمسيرة "شادي عبدالسلام" يظهر منها الفهم العميق للمؤلفة ميرفت، وقدمت كتابا مختلفا عن كل الاصدارات السابقة، في احاطة شاملة لفكر مخرج كبير، بدءا من تكوينه المعرفي، والمراحل التي تشكل بها وعيه، والارهاصات والاحباطات في حياته، وتعامله مع التاريخ والموروث الثقافي والذاكرة الخاصة والذاكرة الجمعية، بشكل مختلف عن السائد، والاسلوب السينمائي الذي استخدمه في افلامه، والصورة السينمائية عنده والتي كان يوليها اهتماما شديدا، وارتباطها بالزمن، والشاعرية التي تطغى على أفلامه.

تتناول د.ميرفت" البدايات والتحولات والبيئة والسياق السينمائي الذي بدأ يتشكل فيه وعي  شادي عبدالسلام القادم من فن العمارة الى السينما، ومساهماته مع بعض المخرجين المصريين في افلامهم، في تصميم الديكور والملابس ،وعمله كمساعد اخراج مع بعض المخرجين، اضافة الى عمله مع كبريات شركات الانتاج العالمية، ومع صديقة المخرج الايطالي"روسليني".

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على