(اضافة) ردود فعل نددت بمجزرة مستشفى المعمداني في غزة ودعت الى تحرك عاجل ووقف نزيف الدم الفلسطيني

٨ أشهر فى ن ن أ

وطنية nbsp;- توالت المزيد ردود الفعل المنددة بمجزرة مستشفى المعمداني في غزة، ورأت انها quot;ستشكل نقطة تحول وطوفانا يضاف إلى طوفان الأقصىquot;، واكدت nbsp;ان quot;جرائم الاحتلال الإسرائيلي، باتت تستدعي مواقف واضحة وتحركا عاجلا لوقف نزيف الدم الفلسطيني، وخصوصا انnbsp;quot;العدو يرتكب nbsp;إبادة جماعية تحصل في ظل صمت دولي مريب بعيد كل البعد من الإنسانيةquot;، مطالبة بـquot; اتخاذ الإجراءات اللازمة تحسبا لاقدام الكيان الصهيوني من استكمال سياسته المجرمة في لبنانquot;.

الداوود

فقد دان نائب الأمين العام لquot;حركة النضال اللبناني العربيquot; طارق الداوود quot;المجزرة الوحشية التي ارتكبها العدو الصهيوني، وأودت بحياة المئات من الأطفال والنساء والأبرياء، والتي تضاف إلى المجازر التي يرتكبها يوميا وبدم بارد بحق الشعب الفلسطينيquot;، وقال:quot;إن ما يزيد من ألم إخوتنا الفلسطينيين وكل عربي شريف هو غياب ضمائر الحكام العرب وتخاذلهم الذي وصل إلى أعلى مستوياتهquot;.

اللقاء اليساري

ورأتnbsp;quot;هيئة تنسيق اللقاء اليساري العربيquot; ان quot;العدو الصهيوني يستكمل عدوانه الوحشي على الشعب الفلسطيني في غزةnbsp; المحاصرة لاستعادة هيبته وتحقيق نصر وهمي على حساب دماء الأطفال والنساء والمدنيين الأبرياء، بالشراكة مع الإمبريالية الاميركية وبالتكافل والتضامن مع الحلفاء الاوروبيين، وبتواطؤ أنظمة الخيانة والتطبيع العربية. فيوم أمس، ارتكب nbsp;العدو الصهيوني أفظع مجزرة دموية جديدة في التاريخ الحديث، كاستمرار لمجازره السابقه التي تأتي في سياق مخطط الابادة الجماعية للشعب الفلسطيني في غزة وتشريده إلى سيناء وتصفية قضيته الوطنية والاممية المشروعةquot;.

وقالت:quot;ندين بشدة جريمة العصر الاميركية - الصهيونية الوحشية، ونحيي الشعب العربي الذي هب ومنذ اللحظات الاولى لدعم وتأييد نضال الشعب الفلسطيني والتنديد بالمجزرة الوحشية الصهيونية أن يبقى على هذا القدر من الاستعداد الثوري لنصرة القضية وحقوق الشعب الفلسطيني، والضغط المستمر لمحاصرة السفارات المعادية للقضية الفلسطينية والمساهمة في حصار غزة وتبرير عملية الابادة الجماعية، ونطالب أحرار العالم بأن يشكلوا الحصن المنيع والسند الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني ونصرة قضيتة ومقاومته ضد المحتل الصهيوني، والضغط لوقف الحصار والمجازر والابادة الجماعية بحق الشعب الفلسطينيquot;.

اتحاد الولاء لنقابات النقل

واشار quot;اتحاد الولاء لنقابات النقل والمواصلاتquot; الى ان quot;هذه المذبحة والمجزرة المهولة لمستشفى المعمداني التي ارتكبتها عصابات الصهاينة الإرهابيين الغاصبين لم تكن لتحصل لولا الدعم والغطاء المباشر منnbsp; الشيطان الأكبر وأم الإرهاب التي سفكت دماء وقتل الشعب العراقي واليمني والافغاني وغيرها من الدولquot;، لافتا الى ان quot;هذه الجريمة تتحملها أمريكا بشكل مباشر، وكل نقطة دم اريقت حول العالم هي بسببها، ومن هنا ندعوnbsp; أحرار العالم الى التضامن مع فلسطين المحتلة وشعبها الأبي الصامد ودعمهم بكل الوسائل، كما نشد على أيدي أخوتنا المجاهدين في فلسطين ولبنان ونقول لهم نحن وشعوب الأمة الأحرار إلى جانبكم بمحور نقابي مقاومnbsp;quot;.

بحسون

من جهته، دان ممثل المرجع الشيخ بشير النجفي الشيخ علي بحسون quot;الجرائم التي يرتكبها العدو الاسرائيلي في حق المدنيين الفلسطينيين وآخرها استهداف المدنيين والاطفال في مستشفى المعمداني، واستغرب quot;الصمت العربي والدولي ازاء ما يجري في غزة وغياب الضمير الانسانيquot;، متسائلا quot;اين الدول التي تتغنى بحقوق الانسان؟ اين العالم مما يجري من انتهاك للقانون الدولي والانسانيquot;.

وختم داعيا العالم الاسلامي باجمعه الى quot;التحرك لوقف الة القتل والتشريدquot;، مشددا على ان quot;|الصمت والتغاضي ازاء ما يجري في غزة هو جريمة انسانية ايضاquot;.

سلوم

دعا نقيب صيادلة لبنان الدكتور جو سلوم في الكلمة التي ألقاها في الوقفة التضامنية مع الشعب الفلسطيني في بيت الصيدلي ، quot;الحكومة الحاضرة الغائبة الى الإضطلاع بدورها وواجبها في نصرة القضية الفلسطينة، وحماية لبنان ومنع أي عدوان عليه بشتّى الوسائل، والمجلس النيابي الى الرد على العدوان بأبهى خطوة وحدوية متمثلة بإنتخاب فوري لرئيس جمهوريةquot;.

وقال:quot; ان ردّنا كلبنانيين على آلة الإجرام الصهيوني والمخطط الصهيوني يكون بالعمل على عودة الفلسطنيين الى ديارهم وعدم السماح بتهويد حق العودة ، والموضوع عينه ينسحب على السوريينquot;.

nbsp;

نقابة اصحاب المستشفياتnbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp; nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;

اما نقابةnbsp; اصحاب المستشفيات في لبنان فقد استنكرت quot;أعمال العنف التي تطال الأبرياء في غزة وقد هالها ما تعرض له من اعتداء وحشي مستشفى المعمداني في المنطقة، وهو بعيد كل البعد من ادنى معاني الإنسانية ، وما تنص عليه القوانين الدولية، واهمها تحييد المؤسسات الصحية والطبية في الحروب ومنع إستهدافها والتعرّض لهاquot;، وناشدت quot;ضمائر رؤساء الدولnbsp; صاحبة القرار العمل لوضع حد لهذه الحرب فورا تلافيا لوقوع المزيد من الضحايا quot;، ودعت الى quot;الوقوف دقيقة صمت ظهر اليوم في كل المؤسسات الصحية والإستشفائية nbsp;شجبا لهذه الأعمال البربريةquot;.

حراك المتعاقدين

كذلك دان quot;حراك المتعاقدينquot;، quot;المجزرة والمحرقة التي nbsp;نفذها nbsp;النازيون الصهاينة بدعم وغطاء أميركي على مستشفى المعمدانيquot;، وقال:quot;إن لم تضع الشعوب ومعها أساتذة الوطن وطلابه وقواه العاملة حدا لغطرسة هذه العصابات المجرمة ، فإن غطرستها nbsp;ستستمر وستتوسع، وبالتالي nbsp;سنكون شهود زور في كتابة تاريخ لن يرحمناquot;، داعيا المعلمين إلى quot;وضع طلاب لبنان أمام مسؤولياتهم الوطنية وأمام حقيقة هذا الخطر الوجودي المتمثل بالكيان الصهيوني ، والاستعداد الدائم لحمل لواء المقاومة والدفاع عن حقنا ووجودنا وحياتنا الحرة الكريمةquot;.

حركة الاصلاح

بدوره رأى رئيس quot;حركة الاصلاح والوحدةquot; الشيخ الدكتور ماهر عبد الرزاق ان quot;ما حصل بالأمس يعد جريمة كبرى وعملية إبادة منظمة ومخطط لها من قبل كيان العدو الصهيوني وأعوانهquot;، وأكد nbsp;أن quot;استهداف الأطفال والنساء والشيوخ العجز هو بمثابة الخسارة والهزيمة الحقيقية للعدو الصهيوني الأميركيquot;، وقال :quot;يجب أن تكون جريمة مستشفى المعمداني نقطة تحول في معركتنا مع العدو الصهيوني، و ندعو الدول العربية التي طبعت مع العدو الصهيوني إلى وقف التطبيع وفك ارتباطها بالعدو، وندعو قادة العالم العربي والإسلامي إلى عقد قمة كبرى وإجتماع عاجل لدعم المقاومة في غزة ووضع حد لجرائم العدوquot;. وتابع:quot; نطالب الشعوب العربية والإسلامية بثورة كبرى لدعم صمود الشعب الفلسطيني في غزة ودعم مقاومتها، كما nbsp;نطالب جمهورية مصر العربية باتخاذ موقف شجاع بفتحnbsp; معبر رفح من دون تأخير، ونناشد الشعب المصري الشقيق التوجه إلى كل المعابر مع غزة والوقوف إلى جانبهاquot;.

جبهة العمل الإسلامي

واستنكر المنسق العام لجبهة العمل الإسلامي زهير الجعيد nbsp;quot;الجريمة المروعة والمجزرة الرهيبة والمحرقة الفظيعة التي ارتكبها العدو الصهيوني الغاشم بقصفه الهمجي لمستشفى الأهلي المعمداني في غزة العزة، ما أدى إلى استشهاد وجرح المئات من المرضى والمدنيين النازحين والأطفال الرضع الذين قطعت رؤوسهم وتناثرت أشلاؤهم في مشهد مخيف ومرعب لا تتحمله القلوب ولا الأبصارquot;. وطالب الشعوب العربية والإسلامية والأحرار في العالم بـquot;التضامن الأخوي والديني والإنساني والوقوف مع قطاع غزة المحاصر منذ حوالي الستة عشر عاما والمحروم اليوم من كل شيء، فالعدو يقطع عنه الماء والكهرباء والغذاء والدواء والوقود ويقصفه العدو الصهيوني دون هوادة من البر والبحر والجو ويرتكب أبشع الجرائم والفظائع والمجازر والمحارق بحقه دون أن يرف رمش وجفن للعالم أجمع وبتغطية ومشاركة ومباركة أميركية وغربيةquot;.

nbsp;وشدد على quot;ضرورة المشاركة اليوم بفعالية في التظاهرة الحاشدة أمام سفارة وكر الإرهاب في عوكر عند الرابعة عصراً، وذلك تنديدا بالمذبحة التي ارتكبها العدو وحرب الإبادة التي تشنها آلته العسكرية المدمرة وتنديدا بالدعم الأميركي اللامحدود للعدو الصهيوني ، وذلك تلبية ومشاركة لدعوة الأحزاب الوطنية اللبنانية والفصائل الفلسطينيةquot;.

درويش

اما المنسق الإعلامي لquot;مؤسسة حسن صعب للدراسات والابحاث quot; الزميل محمد درويش nbsp;فقد استنكر مجزرة مستشفى المعمداني في غزة وقال:quot;ما حصل في مستشفى المعمداني في غزة جريمة مروعة تخطت كل حدود الانسانية ومعايير القوانين الدولية وسكوت الامم المتحدة ودول العالم التي تنادي باحترام حقوق الانسان اكبر دليل على سقوط مبادئها، ودليل على انحيازها اللامحدود مع اسرائيل ولو ارتكبت ما ارتكبت من جرائمquot;.

nbsp;وسأل:quot;هل سيصحو العالم ويوقف المجازر والحرب والحصار على غزة بعد شلالnbsp; الدم الفلسطيني بالامس في المستشفى المعمدانيquot;؟

نقابة الممرضين

كما استنكرت nbsp;نقابة الممرضات والممرضين في لبنان تستنكر بشدة مجزرة المستشفى، وقالت:quot;مرة جديدة يدفع القطاع الصحي ثمن العنف والحروب والنزاعات بأبشع جريمة ضد المرضى والأبرياء واللاجئين. إن ما حصل في المستشفى المعمداني في غزة هو جريمة موصوفة ومشهودة ضد الإنسانية لا يمكن تبريرها مهما كانت الحجج والذرائع والأسباب، وهذا المسلسل الدامي يجب أن يتوقف فورا، ومرة جديدة يدفع الجسم التمريضي ثمن صموده إلى جانب المرضى والمصابينquot;.

وطالبت المجتمع الدولي والهيئات الصحية الدولية بـquot;التحرك للضغط على الإحتلال الإسرائيلي ووجوب إحترام حقوق الإنسان والمواثيق الدولية وقوانين الحرب من أجل حماية المسعفين والممرضات والممرضين والأطباء والمستشفيات لتمكينها القيام بمهامها كي لا يتكرر ما حصل في غزة، حتى الوصول الى السلام الشامل والعادلquot;.

وختمت:quot;استنكارا لمجزرة المستشفى في غزة تقفل نقابة الممرضات والممرضين في لبنان أبوابها اليوم الأربعاء على أن تستأنف غدا الخميس عملهاquot;.

شعبان

اما نقيب الاطباء البيطريين الدكتور ايهاب شعبان فقد استنكر quot;الجرائم البشعة و الإبادة الشاملة التي يقترفها الكيان الصهيوني بحق الإخوة الفلسطينيين الأبرياء في غزةquot;،وشجب بـquot;أشد عبارات الاستنكار تلك الجرائم التي تعدت في بشاعتها كل التصورات و فاقت في جسامتها كل التوقعاتquot;، وقال:quot;نحن بموقعنا الإنساني و العربي نقف إلى جانب اخوتنا اصحاب الحق في فلسطين و ندعو اطباء الوطن العربي الى quot;اقصى درجات التضامن وبذل الجهود لنصرة شعبنا الفلسطيني الجريح ومساعدته في التصدي لهذا العدوان البربري الغاشمquot;.nbsp;

ملص

كما اكد رئيس quot;اللقاء التضامني الوطنيquot; الشّيخ مصطفى ملص، quot;ضرورة التصدي للمجازر التي يرتكبها العدو الإسرائيلي على كل الأصعدة، حيث آن الأوان لإفهام العدو أن إرتكاباته لم تعد معفاة من المحاسبة وأن أهالي غزةَ وسائر فلسطين يساندهم محور المقاومة في كل العالمquot;، وأسف quot;لما أبدته بعض الأنظمة العربية من تخاذلٍ بحقِ الشعب الفلسطينيquot;، معتبرا أن quot;جريمة إستهداف مستشفى المعمداني كسائر الجرائم المرتكبة بحق أهلنا في القطاع لا تقل وحشية عن غيرهاquot;، مثمنا quot;ما تقوم به المقاومة في لبنان، ومؤكدا وحدة الساحات ووحدة الدم nbsp;والإنتصار، وأن اليقين في زوال إسرائيل هو يقين صلب ويزداد صلابة بقوة المقاومة والمقاومينquot;.

المرابطون

وقد أصدرت quot;الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلينquot; -المرابطون، بيانا، قالت فيه: nbsp;quot;إنها ساعة للعمل وليست ساعة للحزن.السلام والرحمة على أرواح شهداء أهلنا في فلسطين الحرة العربيةquot;، وأكد quot;أن شلال الدم الطاهر لشعب الجبارين، في الثورة العربية الكبرى، والمواجهة الاستراتيجية الكبرى في طوفان الأقصى، لا بل طوفان فلسطين، وطوفان كل الأمة، وطوفان أحرار العالم، ليس بحاجة إلى البكائيات وفولوكلورات الاستنكارات، والادانات، والنفاق في الاستراتيجيات العليا ظاهريا، بتحدي إجرام بايدن وبلينكن المدير الأصيل للأدوات البديلة، نتانياهو وغالنت وغانتس، مجرمي الحرب وأعداء الحضارة الإنسانية يهود هذه الحقبة التاريخية، وباطنية مفضوحة حيث يرسلون رسائل الخنوع والذل، يعرضون فيها رسائل الخناجر المسمومة في ظهر مقاومة أهل فلسطينquot;.

أضاف :quot;شعب الجبارين بتراكم كفاحه ونضاله، أطفال وفتيان ورجال فلسطين، والماجدات الفلسطينيات، هم اليوم يصنعون الاستراتيجيات العليا، في ميادين فلسطين الحرة العربية، ويصنعون غد الأمة العربية المشرق، لتكون أمة قوية فاعلة في هذا العالم المضطربquot;.

وتوجه البيان الى العرب: quot;فلسطين اليوم تريد سيوفكم يا عرب، فلسطين تريد دمنا ومالنا وأعراضنا، فلسطين اليوم درب مسيرتنا إلى الحرية والوحدة. فلسطين اليوم هي الربيع العربي الحقيقي، ومصير بقائنا وزوالنا كأمة عربية واحدة موحدة خالدةquot;، داعيا الى nbsp;quot;الالتزام بثوابتنا القومية العربية الناصرية، وأبناء الأمة وأحرار العالم، إلى النضال الجماهيري ومواجهة مجرمي الحرب الاميركيين، وأدواتهم يهود التلمود على أرض فلسطين الحرة العربيةquot;.

ختم :quot;يدعوكم المرابطون على أرض لبنان، إلى رفع معادلة الاعتداءات الإجرامية على أرض فلسطين، وعلى أي أرض عربية، من قبل الأميركيين وأدواتهم اليهود، رفع معادلة quot;سفاراتهم تحت أقدام شهدائنا ودم جرحانا، وأطفالنا الشهداء وبطون أمهاتنا الطاهرةquot;.

منظمة العمل اليساري

واستنكرتnbsp;quot;منظمة العمل اليساري الديموقراطي العلمانيquot; مجزرة المستشفى المعمداني ورأتnbsp;أن quot;محاولات إسرائيل التنصل من ارتكاب مجزرة المستشفى المعمداني في قطاع غزة، لن تنطلي على أحد. لأنها هي من ارتكب الجريمة مع سبق الترصد والإصرار، في إطار قرار nbsp;حرب الإبادة على قطاع غزة وأهله، ومجمل الشعب الفلسطيني وكل من يؤيده صدقاً أو زوراًquot;.

واعتبرت أن nbsp;quot;جريمة قصف المستشفى المعمداني ـ الأهلي تضاف إلى مسلسل الاجرام الاسرائيلي في حق الشعب الفلسطيني، الذي ما زال يتولى تنفيذه ضد القرى وأحياء المدن والمدارس ودور العبادة والمرافق الحيوية سواء في قطاع غزة أو الضفة الغربية، الذي لم تنجُ منه سائر الشعوب العربية في لبنان والاردن ومصر وسوريا وغيرهاquot;.

وجددت دعمها للقيادة الفلسطينيةnbsp;الشرعية quot;الممثلة بمنظمة التحرير الفلسطينيةquot;، وأكدت أن quot;نصرة فلسطين وشعبها تبقى قضية جامعة للدول والشعوب العربية التي تعاني من التمزق والتفكك، ما يتطلب العمل على احتضانها والتنسيق السياسي حولها ودعمها والمساهمة في فضح محاولات أميركا ودول الغرب الاستعمارية الظهور بمظهر المحايدquot;.

الحملة الأهلية لنصرة فلسطين

ونددت quot;الحملة الأهلية لنصرة فلسطين وقضايا الأمةquot; التي تضم معظم الأحزاب والقوى والهيئات والفصائل اللبنانية والفلسطينيةnbsp; في بيانnbsp;بعدnbsp;اجتماعها الأسبوعي في منتدى quot;السفيرquot; تكريماً لذكرى اربعين رحيل الصحافي الكبيرnbsp;طلال سلمان، باعتباره صوتاً لفلسطين وقضايا الامة ومواكباً لنضالات شعبها وتضحياته، بـ quot;المجازر اليومية التي يرتكبها العدو الصهيوني في غزة وعموم فلسطين، وآخرها المجزرة الكبرى بحق الالاف من أبناء شعبنا الفلسطيني في المستشفى الأهلي المعمداني في غزة، التي هي محرقة جديدة لا يضاهيها سوى محارق النازية، التي بذريعة جرائمها أقام الصهاينة كيانهم الغاصب والموقت على أرض فلسطينquot;.

وحيّت quot;جماهير شعبنا لخروجه العفوي للتظاهر في العديد من عواصم الأمة ومدنها وبلداتها، مندداً بهذه المحرقة ومستنداً الى أصوات الملايين من أحرار العالم، خروج أدت نتائجه الأولية الى الغاء لقاء عمان بين بايدن وبعض الرؤساء العربquot;.nbsp;nbsp;

ختمت: quot;إننا اذ نحيّي أرواح شهداء المجازر الصهيونية، وآخرها شهداء المحرقة في المستشفى الأهلي المعمداني ، ونأمل الشفاء للجرحى، ونشد على أيدي المقاومين الابطال في فلسطين وأكناف فلسطينquot;.

nbsp;======ج.ع

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على