تواصل الادانات حيال قصف المستشفى الأهلي المعمداني وعباس يقطع زيارته الى الأردن

٨ أشهر فى كونا

عواصم - 17 - 10 (كونا) -- تواصلت اليوم الثلاثاء سلسلة التصريحات التي تدين الجريمة الشنيعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصف المستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة ما أدى الى مصرع المئات من المدنيين.
وفي هذا السياق دانت إيران بشدة قصف المستشفى الذي يقع وسط قطاع غزة واصفة الحادثة بالجريمة "الوحشية والبشعة".
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في بيان "ندين بأشد العبارات الجريمة البشعة التي ارتكبها الكيان الصهيوني ضد المدنيين العزل والتي راح ضحيتها المئات من الشهداء والجرحى".
وأضاف كنعاني أن "الكيان الغاصب أظهر مرة أخرى طبيعته المتوحشة والدموية من خلال هذا العمل الذي يرقى إلى جريمة حرب وإبادة جماعية وأثبت انه لا يحترم المبادئ والاعراف الدولية خلال الحرب".
وأعرب المتحدث الإيراني عن بالغ تعاطفه مع الشعب والمقاومة الفلسطينية وذوي الشهداء داعيا المجتمع الدولي إلى التحرك السريع لدراسة هذه الجريمة.
وفي بغداد أعلنت الحكومة العراقية الحداد العام في جميع انحاء العراق لمدة ثلاثة ايام على ارواح ضحايا القصف الذي استهدف المستشفى المعمداني.
وأوضح المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي في بيان ان قصف المستشفى يعد جريمة حرب كاملة ومجزرة في غاية التحلل من كل الالتزامات الاخلاقية والانسانية جراء الهجمة البشعة لقوات الاحتلال الصهيوني .
واضاف العوادي "ان الصهاينة مضوا بذلك بعيدا في تجاوز كل الحدود والخطوط الحمراء في عدوان يمتد الى ماضيهم المخزي في ارتكاب المجازر من قانا وصبرا وشاتيلا وصولا الى جريمتهم النكراء الحاضرة".
واشار الى "ان العالم بأسره صار مدعوا لاتخاذ ما هو اكثر من الاستنكار والشجب من اجل وقف آلة الموت الاسرائيلية التي تستهدف المدنيين وهي واهمة انها بذلك ستصفي القضية الفلسطينية فضلا عن دعوة الدول العربية ودول العالم الحر الى تبني موقف موحد عبر اصدار قرار عاجل وفوري من مجلس الامن الدولي لوقف هذا العدوان السافر".
من جانبها اعربت وزارة الخارجية العراقية في بيان آخر عن ادانتها بأشد العبارات قصف سلطة الاحتلال لمستشفى المعمداني الاهلي مؤكدة تضامن حكومة وشعب العراق مع ابناء الشعب الفلسطيني ومطالبة بوقف الهجمات العدائية عليهم.
أما في الأراضي الفلسطينية المحتملة فقد قال امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ ان الرئيس محمود عباس قرر قطع زيارته الى الاردن والعودة الى رام الله هذه الليلة.
واضاف الشيخ في بيان صحفي ان الرئيس دعا الى اجتماع طارئ للقيادة الفلسطينية عقب مجزرة الاحتلال بقصف المستشفى (المعمداني) في قطاع غزة.
وكان من المقرر ان يشارك عباس في لقاء القمة الذي سيعقد بالعاصمة الاردنية (عمان) يوم غد الاربعاء.

ومن بيروت دان رئيس حكومة تصريف الاعمال اللبنانية نجيب ميقاتي استهداف جيش الاحتلال الاسرائيلي لمستشفى المعمداني في غزة.
ونقل المكتب الاعلامي لرئيس الحكومة قوله "مئات الشهداء في مستشفى المعمداني في غزة بفعل الاجرام الاسرائيلي والضمير العالمي الساكت عن الظلم والحق فإلى متى".
بدوره قال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري في بيان "اسرائيل تصفع الإنسانية على وجهها بجريمة إبادة وآلة الإبادة الإسرائيلية لا تستهدف الشعب الفلسطيني إنما تستهدف البشرية والإنسانية على حد سواء".
كما دانت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية في بيان استهداف المستشفى واصفة ذلك ب"جريمة الحرب البشعة".
وقالت "مرة جديدة تضرب إسرائيل بعرض الحائط القانون الدولي وترتكب جريمة حرب ضد الانسانية لشعب محاصر تتم إبادته بصورة جماعية ومتعمدة".
وجددت وزارة الخارجية دعوة لبنان للمجتمع الدولي الى التدخل الفوري لايقاف المجازر الاسرائيلية وإطلاق النار لادخال المساعدات الانسانية والطبية الى قطاع غزة ومعالجة الجرحى والمصابين.
كما دانت الجزائر بشدة الهجوم المتعمد على مستشفى في قطاع غزة وذكرت الرئاسة الجزائرية في بيان أن "الجزائر تناشد المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية والضمير العالمي التدخل الفوري لوقف مثل هذه الأعمال الهمجية التي تنتهك وبشكل صارخ القانون الدولي الانساني وأبسط القيم الإنسانية".
وأعلنت السلطات الصحية في قطاع غزة اليوم الثلاثاء استشهاد اكثر من 500 فلسطيني وإصابة المئات في استهداف طائرات الاحتلال الاسرائيلي مستشفى (المعمداني) وسط مدينة (غزة) مساء. (النهاية) م و / ع ح ه / ن ق / ا ي ب / م ر / ر ج

شارك الخبر على