ابوغزاله في لقاء حواري عن "لبنان والصراع في الشرق الأوسط" لن تنتهي الحرب الا بتنفيذ القرارات الدولية

٦ أشهر فى ن ن أ

وطنية - نظم المركز الإسلامي - عائشة بكار لقاء حواريا بعنوان quot;لبنان والصراع في الشرق الأوسطquot; مع الدكتور طلال أبو غزاله حضره ممثل رئيس الحكومة نجيب المهندس جمال كريّم ، ممثل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان ورئيس المحاكم الشرعية السنية القاضي الدكتور الشيخ محمد عساف القاضي الشرعي الشيخ وسيم فلاح، ممثل شيخ عقل الطائفة الدرزية الدكتور سامي ابي المنى nbsp;ناجي صعب، محافظ مدينة بيروت القاضي مروان عبود، النائبان نعمة فرام ووضاح الصادق، الوزيران السابقان الدكتور خالد قبانيnbsp; والعميد حسن السبع، رئيس الهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد خير، ممثل المدير العام للأمن العام بالنيابة الياس البيسري المقدم هشام الصلح، ممثل العلامة السيد علي الامين السيد حسن الامين، اعضاء المجلس الشرعي الاسلامي الاعلى وشخصيات اجتماعية وقضائية وثقافية واهلية.

lrm;استهل المحاضرة رئيس المركز الإسلامي المهندس علي نور الدين عساف بكلمة ترحيبية، معتبرا ان الدكتور ابوغزالة nbsp;quot;اسم يختصر تاريخا مشرفا من النضال ، لعب دورا عربيا عالميا هاما في عالم السياسة والاقتصاد والمالquot;.

ثم تحدث رئيس اللجنة الثقافية في lrm; المركز الدكتور محمد النَفّي ، قال فيها: quot;يسعدنا ان نستقبل اليوم شخصية عربية لا حدود لابداعاتها ، عاركت الحياة nbsp;بسعادة بحلاوتها و مرها و تركت بصمتها في كل مكان تواجدت فيه انه الأخ و صديق العمر الوفي طلال ابوغزالة بدون أي لقب لان اسمه الذي صهرته الأيام اكبر من الألقابquot;. ثم قدم موجزا عن مراحل حياة ابو غزالة.

ابو غزالة
ثم تحدث ابو غزالة، فقال: quot;انا اتشرف ان اكون معكم لكي استمر كتلميذ في هذه الحياة ، واود ان أعلن حقيقة هي أكثر صدقية وهي ان لبنان صحيح انه غني بالثروات الطبيعية من غاز ونفط، ولكن من يتابعني من اليوم الاول اقول لن يسمح العدو بان يصبح لبنان دولة نفطية.nbsp; العدو الاسرائيلي في حياته لم يلتزم ويحترم الاتفاقات. فهو لن يسمح لاي دولة مجاورة للبنان او غيرها ان تكون دولة نفطية وذلك لكي تبقى جميع البلدان المجاورة لفلسطين المحتلة فقيرة وبحاجة للمساعدة. هذه حقيقة وليست استنتاجات. لذلك يجب ان يكون الاعتماد على النفس والفكر والابداع وليس انتظار الثروات من نفط وغاز، وان حصل يكون شيئاnbsp; اضافياquot;.

nbsp;
اضاف: quot;بالنسبة للوضع الفلسطيني، انا هنا لأقول اني لا اريد ان يكون فلسطيني واحد موجودا على ارض لبنان، لاني اغار منه فانا اللاجئ الوحيد.
لذلك اطلب منكم ان تساعدوني لجعل هذه الكلمة quot;عائدونquot; وليس quot;لاجئونquot;. nbsp;هدفنا ان يعود كل فلسطيني الى ارضه ووطنه، واقول لكم هم يريدون ذلكnbsp;quot;.

وتابع: quot;في الحقيقة، أنا nbsp;كرمت في لبنان اكثر مما كرم به اهله، وانا ان حققت شيئا فهو بفضل لبنان وبفضلكم فشكرا لكمquot;.

ورأى انه منذ بدأت عملية quot;طوفان الاقصىquot; يوم السبت الماضي، انتهى اللجوء وبدأت العودة. لن أحكي احلاما والذي يعرفني يعرف ان توقعاتي تتحقق بنسبة 80 الى nbsp;90% . nbsp;لاول مرة تكون المعركة على ارض محتلها العدو، حيث nbsp;تكون المعارك دائما على ارضنا ، ودائما يكون هو المعتديnbsp;.
لاول مرة ننتقل من الدفاع الى الهجوم ولاول مرة يكون العدو محتاجا ويطلب المساعدة، ونحن نقول اننا لا نريد اي مساعدة. طبعا نطلب الدعم ولكن ليس المساعدة ، فالفلسطيني هو من سيحرر ارضه بنفسهquot;.

واشار الى ان quot;احد وزراء العدو قال اننا حيوانات بشرية، نقول له نحن اسود بشرية، انا حيوان بصفتي اسد وانا بشر بصفتي انسان، nbsp;وانت لست بانسانquot;.

وقال: quot;نحن في حالة جديدة لاستعادة الكرامة، واقول لكم انها ليست معركة انها بداية حركة التحرر وهي بداية نهاية الاحتلال الفلسطيني، فمن يحب الموت لن يغلبه من يخاف الموت ،وهذا سر نجاح المقاومة الفلسطينية. اذا نحن في بداية النهضة الفلسطينية والعربية، ويسأل الانسان اين الضفة من هذه الحرب، اقول لكم هناك برنامج مدروس ومخطط على مراحل حقيقية. هناكnbsp; اهل جينين quot;بيكفواquot; فقط nbsp;ليقاوموا اسرائيل، فكل واحد منهم مقاتل وتربى على ذلك من صغرهnbsp;. اهل نابلس وطولكرم وكلكيليا هم وطنيون بامتياز وسياتي دورهمnbsp;quot;.

وكرر تأكيده ان quot;العملية في بدايتها ، وشعبا مصر والاردن يطالبان بفتح الحدود ويريدان الدخول. لنفتخر ونعتز، لا نريد الحزن ولا الشفقة. لا تقلقوا على الشرق الاوسطnbsp;quot;.

وفي ما يخص لبنان، قال: quot;ارجوكم ان تبنوا مستقبلكم دون انتظار ان تصبحوا دولة نفطية. nbsp;واقول ايضاً لا تعتمدوا على صندوق النقد فكل الدول الذي عملت معه انهارت. ولا أحد يضحك علي ويقول ان اموال البنوك ضاعت. الاموال موجودة، فكما انتقلت من يد الى يد ممكن ان تعود ببساطة الى الأصل كما انتقلت. فلا يقول أحد انها تبخرت او ضاعتquot;.

وقال: quot;خلاصة القول ان الكلام عن شرق اوسط جديد وتهجير الشعوب ونقلهم من مكان الى مكان هو كلام غبي ولا قيمة لهnbsp;. ما يؤثر علينا هو اثارها المالية والانسانية وليس هناك خطة. نحن نريد فقط تطبيق القرارات الدولية، فهناك ما يزيد عن 70 قرارا بشأن الفلسطينيين لم تنفذ. ولن تنتهي الحرب الا بتنفيذ القرارات الدولية. نحن لا نريد مفاوضات، نحن امام فرصة تاريخية وانا اعتقد ان الفلسطينيين لن يضيعوهاnbsp;quot;.

وختم: quot;لا احد يقلق من العلاقات بين بعض الدول والعدو، فهي لا قيمة لها لانها لن تستطيع ان تساعد العدو امنيا. فها هي السعودية بذكائها وحنكتها وضعت شرطين تعجيزيين بالمفاوضات مع أميركا بخصوص الاتفاق مع العدو الاسرائيلي الاول: تحقيق دولة فلسطينية، الثاني: ان تصبح السعودية دولة نووية. ان اردتم ان اتفق مع اسرائيل يجب ان تحققوا لي هذين الشرطينquot;.

بعد ذلك، قدم عساف والنفي درعا تكريمية للدكتور ابو غزالة quot;عربون وفاء وتقدير لجهودهquot;. ومن ثم كان حوار رد فيه ابو غزالة على اسئلة الحضور.

nbsp;nbsp; nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;===== ن.م

nbsp;

شارك الخبر على