كوريا الجنوبية تنتقد بيونغ يانغ بسبب الاشتباه في نقلها أسلحة إلى روسيا

٨ أشهر فى كونا

طوكيو - 16 - 10 (كونا) -- انتقدت كوريا الجنوبية اليوم الإثنين نظيرتها الشمالية بسبب الاشتباه في قيامها بنقل أسلحة إلى روسيا وسط تكهنات مستمرة بأن البلدين قد توصلا إلى اتفاق أسلحة خلال قمة نادرة بين زعيميهما الشهر الماضي.
ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) عن المتحدث باسم وزارة شؤون الوحدة كو بيونغ-سام قوله في مؤتمر صحفي بالعاصمة سيؤول إن "كوريا الشمالية نفت أن تكون قد دخلت في تجارة أسلحة مع روسيا مرات عدة لكن هناك قرائن بدأت تتكشف تقود إلى حصول اتفاق بين الطرفين".
وشدد المسؤول الكوري على ضرورة وقف أي تجارة "غير مشروعة" للأسلحة مع كوريا الشمالية لأنها ستشكل "انتهاكا" لقرارات مجلس الأمن الدولي ضد برامجها النووية والصاروخية داعيا موسكو إلى أن "تفي بمسؤوليتها ودورها كعضو دائم في مجلس الأمن الدولي".
وكان منسق مجلس الأمن القومي الأمريكي للاتصالات الاستراتيجية جون كيربي قد قال في تصريح صحفي الجمعة الماضي إن بيونغ يانغ سلمت أكثر من ألف حاوية من المعدات العسكرية والذخائر إلى روسيا في الأسابيع الأخيرة لاستخدامها في أوكرانيا.
يأتي ذلك وسط شكوك مستمرة بأن موسكو وبيونغ يانغ ربما أبرما صفقة أسلحة على هامش القمة بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الروسي فلاديمير بوتين التي عقدت في ال13 من سبتمبر الماضي بقاعدة (فوستوتشني) الفضائية في روسيا.(نهاية) م ك / م ج ب

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على