عبدالله حسن يوثّق بالفيديو انتشار العقرب والعنكبوت الأسودين “المميتين”

٨ أشهر فى البلاد

رصد الناشط البيئي حسن عبدالله وجود عنكبوت الأرملة السوداء، والعقرب العربي الأسود سميك الذيل الشديدي السمية في عدد من مناطق البحرين، مشيرًا إلى أن العنكبوت الأسود يحتوي على سم عصبي، فيما يستطيع العقرب الأسود قتل إنسان من شدة سميته.

وأعلن لـ"البلاد" أن العنكبوت الأسود يتواجد في جزر أمواج والدراز وسند وعدد من مناطق وقرى شارع البديع، وعوالي والصخير وشهركان، فيما تم رصد العقرب الأسود في سار والصخير وعوالي والمناطق الصحراوية.

ولفت إلى أن العنكبوت الأسود المعني يختلف، عن العنكبوت الأسود ذو الخط الأحمر، مشيرًا إلى أن عنكبوت الأرملة السوداء خطر لكنها غير عدوانية، ويعتقد أنه انتقل إلى البحرين من خلال بعض البضائع التي تأتي من بلدان المنشأ.

وزود البيئي حسن عبدالله "البلاد" بعدد من الفيديوهات التي تبين رصده إلى تواجد وتكاثر العنكبوت والعقرب الأسودان في البحرين، مؤكدًا أنه رصد علاقة غريبة بين العقرب الأسود والضب في البحرين.

وأوضح أن العلاقة بين العقرب والضب تتمثل في تواجد العقرب في جحور الضب، وبعد الإطلاع على هذه الظاهرة التي رآها في الوهلة الأولى بأنها غريبة تبين له أن هذه العلاقة مرصودة علميًا وهي عملية تخادم بحيث يوفر الضب منزلا للعقرب فيما يقوم العقرب بحمايته من الهجمات وأعدائه وفقًا لما أدلى به.

وبحسب المراجع الطبية فإن عنكبوت الأرملة السوداء هي أشد أنواع العناكب سمية وتطلق أقوى السموم العصبية، فيما يعد سم العقرب الأسود من أشد أنواع السم قاطبة ويؤثر على الجهاز العصبي، وتختلف حساسية الناس للسم حسب العمر والوزن، فالصغار وكبار السن أكثرهم تأثراً بالسم، الصغار لصغر وزنهم حيث يكون تركيز السم في أجسامهم أكثر، والكبار لضعف مناعة أجسامهم.

وذكر أن أحد أصدقائه لدغة عقرب أسود في إحدى الجولات في البحرين، مما جعله راقدًا تحت العناية في المستشفى لمدة أربعة أيام وبعدها تشافى بعد تدخل طبي عاجل.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على