"مرايا التراث" محاضرات مئوية "النبي"

٨ أشهر فى ن ن أ

وطنية - صدر العدد الجديد من quot;مرايا التراثquot; المجلة الأَكاديميَّة الـمُحكَّمة نصف السنوية التي يُصدرها quot;مركز التراث اللبنانيquot; في الجامعة اللبنانية الأَميركية LAU. وهو عدد خاص (خارج الترقيم) يضم محاضرات المؤتمر الذي نظَّمه quot;المركزquot; في مئوية كتاب quot;النبيquot; لجبران خليل جبران.

في العدد كلمة رئيس الجامعة الدكتور ميشال معوض: quot;بين مئويتينquot; (مئوية quot;النبيquot; 2023، ومئوية الجامعة 2024)، وافتتاحية رئيس التحرير مدير quot;المركزquot; الشاعر هنري زغيب: quot;في وهج المئويةquot;، ثم تتوالى نصوص محاضرات المؤتمر.

في جلسة الافتتاح: كلمة رئيس الجامعة، فكلمة الدكتور فيليب سالم: quot;النبي الحي الذي لا يموتquot;، فكلمة الشاعرة مي الريحاني: quot;منارة تشع على العالمquot;.

في الجلسة الأُولى كلمة المحامي والكاتب ألكسندر نجار: quot;هكذا وُلد كتاب quot;النبيquot;، وكلمة مدير متحف جبران جوزف جعجع: quot;النبي في متحف جبرانquot;. وفي الجلسة الثانية تحدَّث بالإِنكليزية الباحث الجبراني الإِيطالي فرنشسكو ميديتْشي عن نشاط جبران خلال فترة المجاعة التي اجتاحت جبل لبنان في الحرب العالمية الأُولى، كاشفًا وثائق للمرة الأُولى عن نشاط جبران السياسي خلال تلك الحرب. ثم محاضرة الباحث الجبراني البلجيكي فيليب ماريسيل عن التعديلات التي لحقت بكتاب quot;النبيquot; بين طبعة وأُخرى، ولتعذُّر حضوره من بلجيكا عرضَت نصَّه الإِنكليزي ووثائقَه المحامية السيّدة نهى غزال.

في الجلسة الثالثة محاضرة الدكتور عدنان حيدر (من جامعة آركنصا الأَميركية): quot;معنى المعنى في تقنية الترجمة - جبران نموذجًاquot;، ومحاضرة المستشرقة البلغارية مايا تسينوفا quot;في حضرة جبران بين رفوف مكتبتهquot;. وفي الجلسة الرابعة محاضرة الدكتورة نجوى نصر quot;نبي جبران وأَنبياء في لغاتquot;، ومحاضرة السيدة سُهى حداد نعيمه: quot;نعيمه - جبران: خيطُ الحرير الأَبيضquot;. ثم كانت الجلسة الخامسة مع محاضرة الدكتورة إِيمان درنيقة: quot;فن جبران فضاءٌ للاندماج الثقافيquot;، ومحاضرة فادي بلهوان: quot;الفن جسر في الزمان بين العصورquot;.

وفي قسم خاص من العدد، مجموعةُ صوَر من الأُمسية المسرحية التي تلَت المؤْتمر نهارًا، وهي مشهديةُ قراءات مسرحية من كتاب quot;النبيquot; أَخرجتْها لينا خوري وأَداها الممثل رفعت طربيه مع مجموعة من طلَّاب قسم المسرح في الجامعة.

هذا العدد من quot;مرايا التراثquot; ليس له طبعة ورقية، بل صدر في نسخة إِلكترونية فقط، وتُمكن قراءته وطباعته بالنقْر على الرابط التالي:

https://www.kahlilgibran.com/archives/written-works/907-mirrors-of-heritage,-special-issuendash;centennial-of-the-prophet,-lebanese-american-university,-september-2023/file.html.

nbsp;

nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; ===============

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

شارك الخبر على