لغز «الباعة الجائلين».. كيف اختفى أبناء مبارك ثم عادوا في ثوب جديد؟

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

"نفس الوجوه" ولكن باختلاف المسميات، هذا هو واقع عدد كبير من المشاركين في حملات التأييد التى انطلقت لدعم الرئيس الأسبق حسنى مبارك ثم ظهرت هذه الحملات بمسميات جديدة عقب ثورة يناير، كان أبرزها حملة أبناء مبارك التى ظهرت فى 2011 لدعم ومساندة الرئيس الأسبق حسنى مبارك، وحضروا جميع جلسات محاكمته كما حضروا فاعليات الاحتفال ببراءته أو عيد ميلاده أمام مستشفى المعادى العسكري، إلى أن اختفوا عدة أشهر بعد عودته لمنزله، ليعودوا للظهور مجددا من خلال "حملة الباعة الجائلين"، التى تدعو إلى تأييد ترشح الرئيس السيسى لفترة رئاسية ثانية.

فرح مبارك تعد من أشهر "أبناء مبارك" التي كانت تتولى عملية الحشد والتنسيق للوقفات التى كان ينظمها أنصار مبارك، وصفحة "آسفين يا ريس"، لدعم ومساندة الرئيس الأسبق في أثناء جلسات محاكمته، وظهرت بقوة خلال هذه الفاعليات والجميع كان يعرفها، وكانت القنوات الفضائية والمواقع الإلكترونية تنقل عنها بصفتها الابنة البارة للرئيس الأسبق مبارك، ولكن سرعان ما تحول الأمر وظهرت في أثناء التوقيع على حملة "علشان تبنيها"، ثم تزعمت مظاهرات الباعة الجائلين لدعم الرئيس السيسى ومطالبته بالترشح لمرة ثانية.

وقال مصدر مطلع بحملة "آسفين يا ريس" فى تصريحات خاصة إن فرح مبارك ظهرت مرة أخرى عقب 30 يونيو، وانضمت إلى الحملة وشاركت فى الفاعليات مثل أي مواطن، مؤكدين عدم علاقتهم بما تفعله من دعم للباعة الجائلين، بشكل يثير علامات الاستفهام حول توجهاتها وأسباب حملات دعمها للباعة الجائلين.

الباعة الجائلون

نظم مساء اليوم الأحد، مئات الباعة الجائلين بأحياء القاهرة ومنطقة وسط البلد، مسيرة لتأييد ترشح الرئيس عبد الفتاح السيسي لولاية ثانية، وذلك بجوار موقف أحمد حلمي بشبرا، ورفع الباعة لافتات مكتوبا عليها "نؤيد الرئيس السيسي لولاية ثانية"، وجمعوا خلال الوقفة عددًا كبيرًا من التوقيعات على استمارات حملة "علشان تبنيها".

ورفع المشاركون أعلام مصر وصور الرئيس السيسي، ورددوا عدة هتافات منها: "يلا يا سيسي خد قرارك.. الشعب المصرى في انتظارك" و"احنا لينا حق عليك.. انزل تاني الله يخليك"، و"ادخلوها بكل كرامة.. مصر بلد الشهامة"، و"يا أهالينا يا أهالينا بعد ربك جيشنا حامينا"، و"يلا يا ريس شد حيلك.. إنت القائد ومافيش غيرك"، وأكد المشاركون أن سبب مشاركتهم هو خوفهم على البلد وحبهم للرئيس السيسي.

وقال محمد عبد الله نقيب الباعة الجائلين بمحافظة القاهرة، إن عدد الباعة الجائلين يبلغ 5 ملايين، موضحًا أن المحافظات بدأت إعطاءهم تصاريح للعمل ومزاولة أعمالهم، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسي أعاد الأمن والأمان للبلد ونفذ عددًا كبيرًا من المشروعات القومية، بلغت أكثر من 150 مشروعًا ويسير بخطى ثابتة لإعادة إعمار البلاد وتحسين البنية التحتية، وهو ما أوجد رغبة كبيرة لدى المواطنين لتأييده لولاية ثانية، مشيرًا إلى أن أعضاء النقابة يقومون بعمل حصر بكل الباعة الموجودين بالقاهرة، وإعداد كشوف بها، تمهيدا لنقلهم لأسواق جديدة أو إعطائهم تصاريح للعمل.

 

حملات دعم السيسى

كان سياسيون ومواطنون قد دشنوا عددًا من الحملات الشعبية، لدعم ترشح الرئيس عبد الفتاح السيسى لولاية ثانية حملت مجموعة مختلفة من المسميات، من بينها: «عشان تبنيها، ومؤيدون، ومواطن يدعم رئيس، ومعك من أجل مصر"، وقامت هذه الحملات بجمع توقيعات لمطالبة الرئيس بمواصلة مشواره لبناء الدولة المصرية الحديثة، على غرار مطالبته سابقا بضرورة خلعه الزى العسكرى، وترشحه للرئاسة، تحت شعار: "كمل جميلك".

«علشان تبنيها»

تعد حملة «عشان تبنيها» من أشهر الحملات وبدأت بفكرة على موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك»، بهدف دعم الرئيس عبد الفتاح السيسى ومطالبته بالترشح لفترة رئاسية ثانية خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة، وتضم الحملة عددا من الشخصيات العامة والسياسية ونواب البرلمان، أبرزهم أحمد الخطيب، أستاذ العلوم السياسية والدكتور حازم توفيق، أستاذ الموارد البشرية، ومحمد الجارحى، رجل الأعمال، رئيس اللجان النوعية بحزب «مستقبل وطن»، إلى جانب النواب كريم سالم وأحمد بدوى ومحمد شعبان.

وأعربت الحملة عن تقديرها وعى المصريين وإدراكهم جميع التحديات الداخلية والخارجية التى تهدد أمن واستقرار الدولة، وثقتها بأن الرئيس لن يتوانى عن الاستجابة لمطالب الأغلبية من أبناء شعبه بالترشح لفترة رئاسية ثانية لاستكمال الإنجازات التى بدأها خلال فترته الأولى.

«كمل يا سيسي»

بدأت حملة "كمل يا سيسى" جمع توقيعات لدعم ترشح الرئيس السيسى فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، وقال عبد النبى عبد الستار مؤسس حملة "كمل يا سيسى" إن المجلس الرئاسى للحملة قرر عقد المؤتمر الأول الإثنين المقبل فى أحد فنادق الدقى بحضور عدد من الشخصيات العامة للإعلان رسميا عن تدشين الحملة، لافتا إلى أنها تعد امتدادا لحملة «كمل جميلك»، التى كانت أول حملة شعبية ضاغطة على المشير عبد الفتاح السيسى للترشح للرئاسة عام ٢٠١٣.

«معك من أجل مصر»

وفى السياق ذاته واصلت حملة "معك من أجل مصر" لدعم السيسى فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، التى تضم ما يقرب من ١٨ كيانًا سياسيًا، تشكيل أماناتها بالمحافظات، وقال الكاتب الصحفى أحمد عبد الهادى، منسق الحملة ومؤسسها، إن دور «معك من أجل مصر» لن يقتصر فقط على مساندة الرئيس فى الانتخابات، بل سيستمر عملها بعد خوضه الانتخابات، لتؤكد دورها الداعم للجبهة الداخلية والوقوف خلف السيسى حتى الوصول بالدولة لبر الأمان.

وكشف عن أن الحملة تضم عددا كبيرا من رؤساء الأحزاب والقوى الشعبية، ومن بينهم المستشار جمال التهامى، رئيس حزب حقوق الإنسان والمواطنة، واللواء مدحت الحداد، رئيس حزب حماة مصر، وعلى فريج، رئيس الحزب العربى للعدل والمساواة، والدكتور ياسر رمضان، رئيس حزب الأحرار، وخالد فؤاد، رئيس حزب الشعب الديمقراطى.

شارك الخبر على