“الثقافة” ناعية الناقد والكاتب والأديب إبراهيم غلوم قامة أدبية تركت إسهامات ونتاجات أغنت المكتبة العربية

٩ أشهر فى البلاد

نعت هيئة البحرين للثقافة والآثار الناقد والكاتب والأديب والأكاديمي البحريني إبراهيم غلوم. 
وأكدت الهيئة أن الحراك الأدبي في مملكة البحرين فقد برحيل غلوم قامة أدبية، مؤكدة أنه ترك إسهامات ونتاجات أغنت المكتبة العربية بالعديد من الدراسات والقصص والكتابات التي ستبقى مرجعاً لكل الباحثين والكتّاب والأدباء.
والفقيد الراحل كان عميدًا لكلية الآداب بجامعة البحرين سابقًا ورئيس ومؤسس قسم اللغة العربية بالجامعة، ومؤسسا لمسارح وجمعيات ثقافية واتحادات محلية وعربية، كما شارك في صياغة مشاريع وخطط واستراتيجيات ثقافية خليجية وعربية، ورأس تحرير العديد من المجلات الفكرية والثقافية، ونشر العديد من الدراسات في نقد القصة القصيرة والمسرح والرواية والتراث والدراسات الثقافية والفكرية.
وبدأ إبراهيم غلوم كتاباته منذ بدايات السبعينات ونشر العديد من الدراسات في نقد القصة القصيرة والمسرح والرواية والتراث والدراسات الثقافية والفكرية. حاصل على دكتوراه دولية من كلية الآداب والعلوم الإنسانية - الجامعة التونسية 1983، كما حصل على وسام الكفاءة من الدرجة الأولى (2012) من ملك مملكة البحرين المعظم صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وقلادة تكريم المبدعين في دول مجلس التعاون (2012)، وجائزة البحرين للكتاب (2013) عن مؤلّفه “المسافة وإنتاج الوعي النقدي: أحمد المنّاعي والوعي بالحركة الأدبية الجديدة”، من وزارة الثقافة البحرينية آنذاك.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على