خبير مائي تأييد السودان لموقف إثيوبيا في سد النهضة «غريب»

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

قال الدكتور ضياء القوصي، خبير المياه الدولي، إن عدم اتفاق الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا على التقرير المبدئي حول سد النهضة يعد أمرا غير مبشر، متابعًا: «الموقف السوداني من الأمر غريب جدًا، هناك اتفاقيات تجمعها مع مصر تجعل موقف الدولتين موقفًا موحدًا فيما يخص مياه النيل».
وأضاف القوصي في مداخلة هاتفية لبرنامج «رأي عام» على قناة «Ten»، مع الإعلامي عمرو عبدالحميد، «أستغرب من وقوف السودان إلى جانب إفريقيا، ويبدوا لي أن التقرير المبدئي محايد جدًا، بدليل أن مصر لم تبدِ اعتراضًا عليه.. ولا أعرف لماذا يفعل السودان ذلك».

والجدير بالذكر أن وزارة الري أكدت أن اجتماع اللجنة الفنية الثلاثية المعنية بسد النهضة على المستوى الوزاري، لم يتوصل فيه إلى اتفاق بشأن اعتماد التقرير الاستهلالي الخاص بالدراسات، والمقدم من الشركة الاستشارية المنوط بها إنهاء الدراستين الخاصتين بآثار السد على دولتي المصب.

قال الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري إن طرفي اللجنة الآخرين لم يبديا موافقتهما على التقرير وطالبا بإدخال تعديلات على التقرير تتجاوز مراجع الإسناد المتفق عليها، وتعيد تفسير بنود أساسية ومحورية على نحو من شأنه أن يؤثر على نتائج الدراسات ويفرغها من مضمونها.

شارك الخبر على