"علم الإجتماع وأزمات لبنان" محاضرة في مركز صوفر للتنمية والثقافة

٩ أشهر فى ن ن أ

وطنية ndash; نظمت بلدية صوفر محاضرة بعنوان quot;علم الإجتماع وأزمات لبنانquot;، ألقاها الدكتور فداء أبو حيدر، وذلك في مركز صوفر للتنمية والثقافة ndash; القصر البلدي، بحضور حشد من المثقفين والفاعليات البلدية والاجتماعية.

شيا

استهلت المحاضرة بكلمة رئيس إتحاد بلديات الجرد الأعلى ndash; بحمدون رئيس بلدية صوفر كمال شيا، الذي تطرق الى علم الإجتماع الذي يعتبر المدخل من اجل فهم الظواهر في المجتمع.

ولفت الى ان quot;القيم وجدت من اجل تطوير الحياة الاجتماعيةquot;، مشددا على ان quot;المجتمع الذي لا يتغير هو مجتمع ميتquot;، مؤكدا ان quot;القوانين المدنية وحدها لا تكفي، بل يجب قيام دولة علمانيةquot;.

وخلص الى ان quot;النظام المذهبي مستحيل ان يستمرquot;.

زيادة

وأكدت الدكتورة ماري زيادة أهمية علم الاجتماع الذي quot;يشكل مدماكا اساسيا في بناء المجتمع على أساس المعرفة التي بدورها تشكل مصدر قوة المجتمعquot;، مشيرة الى ان quot;النهضة الاجتماعية هي أولى الخطوات لخروج المجتمع من حال الفوضى الى النظام والمعرفة التي تشكل مصدر قوة أي مجتمعquot;.

أبو حيدر

أما المحاضر فعرض لكيفية تطور المجتمعات عبر العصور وأبرز المراحل والمحطات التي مرت فيها، حيث quot;انتقلت من مرحلة الصراعات المذهبية الى مرحلة النهوض والتطورquot;، شارحا كيفية quot;تطور حياة المجتمع الذي ينعكس على مختلف مناحي الحياة، ويترجم ذلك من خلال الظواهر الاجتماعية التي تختلف عبر العصورquot;.

وتناول أزمات لبنان منذ نشأته حيث كانت quot;الأزمات قائمة بوجوه متعددة، ما حال دون قيام مجتمع يتمتع بمواصفات الدولة المدنية التي تضمن حقوق جميع المواطنين، دون تمييز على أساس الإنتماء المذهبي او السياسيquot;.

وبعد المحاضرة أجاب أبو حيدر على اسئلة الحضور والتي تمحورت حول كيفية خروج لبنان من أزماته القائمة وامكانية ان تقوم دولة المؤسسات، بالإضافة الى أسئلة أخرى تناولت ظاهرة الشذوذ وكيفية التعاطي معها.

nbsp;

nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp; ==========

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على