لجنة "كي لا ننسى صبرا وشاتيلا وحق العودة" زارت مركز "عامل" وشاركت في حوار مع بشور تجديد التضامن مع القضية الفلسطينية

٩ أشهر فى ن ن أ

وطنية ndash; زار وفد من لجنة quot;كي لا ننسى صبرا وشاتيلا وحق العودةquot; nbsp;الاوروبية، في اطار زيارته السنوية للبنان، مركز عامل الصحي التنموي الاجتماعي في الخيام والمعتقل ومخيم النازحين السوريين حيث تعمل عيادات نقالة لمؤسسة quot;عاملquot; ووحدة التعليم الجوالة.

وكان في استقبال الوفد رئيس مؤسسة عامل الدولية ومنسق عام تجمع الهيئات الأهلية التطوعية اللبنانية والعربية الدكتور كامل مهنا ، رئيس جمعية بيت أطفال الصمود والدكتور قاسم عينا، nbsp;و رئيس تحرير موقع ١٨٠ بوست حسين أيوب والإعلامي أحمد بزون والإعلامية مايا ياغي وفريق المؤسسة.

مهنا

وقد رحّب مهنا بالوفد ، وأثنى على دور اللجنة nbsp;في إحياء القضية الفلسطينية على صعيد أوروبا والعالم. وحيّا quot;التزام أعضاء اللجنة والناشطين المرافقين لهم على موقفهم الإنساني وشجاعتهم في الدفاع عن القضية الفلسطينية، وعلى سعيهم لايصال الصوت الفلسطيني لكل أنحاء العالمquot;.

وقال: quot;ان مؤسسة عامل الدولية التي تقود الحركة الأورو-متوسطية للتضامن مع اللاجئين حول العالم، تعتبر أن الالتزام بقضايا الشعوب المحقة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية هو المعيار الحقيقي للعمل الإنسانيquot;، مشيراً إلى أن quot;عاملquot; quot;التي تحمل لواء الكرامة الإنسانية منذ عقود هي حركة تغيير اجتماعي لن تتنازل عن دورها النضال وسعيها إلى تحرير العمل الإنساني من الهيمنة والعقلية الاستعماريةquot;.

وأضاف: quot;لقد ترجمت عامل التزامها بإحياء ذكرى المجزرة بالتعاون مع جمعية بيت أطفال الصمود ولجنة quot;كي لا نسسى صبرا وشاتيلا وحق العودةquot; من خلال المعرض التوثيقي التضامني الذي أطلقته في مركزها في حارة حريك، ونحن ندعو كل الذين يدعون مناصرة هذه القضية إلى اتخاذ خطوات عملية، كل في مجاله، والالتزام بهذه القضيةquot;.

nbsp;ممثل اللجنة

من جهته، أكد ممثل لجنة صبرا وشاتيلا أن اللجنة quot;لن تتخلى عن التزامها أمام الشعب الفلسطيني وأهالي الضحايا والشهداء في المجزرة وستظل تعمل من أجلهم في كل المحافل الدوليةquot;، معتبراً أن quot;الشراكة مع جمعية بيت أطفال الصمود بقيادة المناضل الفلسطيني الفذ الدكتور قاسم عينا، ومؤسسة عامل الجمعية الملتزمة بقضية فلسطين قولاً وفعلاً، هي فرصة لتعزيز الجهود من أجل تحريك الضمير العالمي وحشد التأييد للقضية الفلسطينية ونضال شعبها، وبث الوعي والالتزام في الجيل الجديد القادر على استلام دفة النضال كي لا تصبح القضية الأهم في العالم منسية ومهمشة.quot;

عينا

وكانت كلمة للدكتور قاسم عينا تحدث فيها عن quot;الدور النضالي الذي تقوم به لجنة صبرا وشاتيلا في أوروبا والعالم في مرحلة تاريخية تشهد الكثير من الخيانات والتخلي عن القضية الفلسطينيةquot;، معتبراً أن quot;إبقاء ذكرى المجزرة ومن خلفها القضية الفلسطينية حيّة في ضمائر العالم هو أمر في غاية الأهمية، لأن القضايا الحيّة في الوجدان الإنساني تنتصر ولو بعد مئات السنينquot;.

وقد اختتمت الجولة بغداء على نهر الحاصباني، حيث تباحث المشاركون بالمبادرات والخطوات العملية المخطط لها محلياً وعالمياً، على أن يعقد لقاء ثان يوم الجمعة في معرض صبرا وشاتيلا التضامني .

nbsp;

لقاء حواري

nbsp;من جهة ثانية، nbsp;اجرى رئيس المركز العربي الدولي للتواصل والتضامنnbsp; وأحد مؤسسي المنتدى العربي الدولي من اجل العدالة لفلسطين معن بشور، حوارا مع الوفود الاجنبية المشاركة في لجنة quot;كي لا ننسى مجازر صبرا وشاتيلاquot;، تحت شعار quot;التضامن الدولي مع فلسطينquot;، nbsp;في المركز الصحي الاجتماعي التابع لبلدية الغبيري في الضاحية الجنوبية على مقربة من المدفن الجماعي لشهداء المجزرة .

أبو فخر

افتتح الحوار الكاتب صقر أبو فخر، وقام بالترجمة الفلسطيني المقيم في ايطاليا بسام الصالح، nbsp;بكلمة جاء فيها:nbsp; quot;يغمرني السرور بوجودي معكم اليومnbsp; في موعد يتجدد سنويا، وهذا الموعد يعبر عن تلك الشعلة الأممية التي تقودنا جميعا في سعينا الى الحرية والعدالة الاجتماعية والتحرر الوطنيquot; .

واكد quot;ان اكثر ما يحتاج اليه النضال الفلسطيني هو الواقعية الثورية، ومعرفة الواقع، وفهم موازين القوى وحدود القوةquot;.

بشور

من جهته، رأى بشور quot;ان معركة تحرير فلسطين تقوم على ركائز ثلاث أولها المقاومة داخل فلسطين وأكناف فلسطين، الثانية هي المشاركة العربية والإسلامية أما الركيزة الثالثة فهي التضامن الدولي مع فلسطين لإسقاطnbsp; ابرز عناصر القوة في الكيان الصهيوني وهو الدعم الدولي، لا سيّما الأميركي والاطلسي quot;.

وقال: quot;لذلك ، وانتم الرواد في دعم قضية فلسطين منذ ان تخلى عنها كثيرون.. مدعوون اليوم الى توسيع دائرة التضامن الدولي مع فلسطين، والعزل الدولي للكيان العنصري الفاشي المؤقت ..quot;.

ودعا الى quot;اطلاق حملة عالمية لنزع الشرعية الدولية عن الكيان الصهيوني وطرده من كل المنظمات الدولية باعتباره منتهكاً للمواثيق والقرارات الدولية ولشرعة حقوق الانسان نفسها، كما أنه منتهك للقرارات الدوليةquot;.quot;

بعد ذلك جرى حوار بين بشور والحاضرين .

nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp; ============== ن.م

nbsp;

nbsp;

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على