دراسة حكومية لتخصيص عقار لصالح مركز صحي بإحدى قرى شارع البديع

٨ أشهر فى البلاد

أفادت وزيرة الصحة جليلة السيد ان سيجرى دراسة مقترح المجلس البلدي الشمالي بشأن تخصيص العقار رقم (04071844) في منطقة مقابة بمجمع 513 لمركز صحي والنظر في مدى الحاجة له بما يتوائم مع الخطة الصحية للمملكة أخذاً بالاعتبار التوسع العمراني والسكاني وفق تطبيق نظام الضمان الصحي وتوفر كافة المتطلبات اللازمة لإنشاء المراكز الصحية.

وأكدت ان إدارة مراكز الرعاية الصحية الأولية تعمل بصفة مستمرة على تيسير حصول المواطنين والمقيمين في جميع المحافظات على خدمات الرعاية الصحية الأولية وخصوصاً المحافظة الشمالية، حيث يتم حالياً العمل على تطبيق مشروع التيسير الذاتي للمراكز الصحية وذلك ضمن الخطة الوطنية للصحة وفي إطار برنامج الضمان الصحي، والذي يهدف إلى التغطية الصحية الشاملة مع الالتزام بمتطلبات تحقيق الجودة في تقديم الخدمات الصحية وضمان تمويلها واستدامتها من خلال الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة.

ولفتت إلى أن المجلس الأعلى للصحة يقوم ومن خلال لجنة التدريب والتخطيط الاستراتيجي الصحي بوضع الاستراتيجية الوطنية للصحة ودراسة احتياجات المملكة من الخدمات الصحية وإنشاء المراكز الصحية في ظل تطبيق نظام الضمان الصحي وآلية التسيير الذاتي للمستشفيات الحكومية ومراكز الرعاية الصحية الأولية.

من جهتها، ذكرت وزيرة الاسكان والتخطيط العمراني آمنة الرميحي أن العقار المذكور واقع ضمن مخطط معتمد بتاريخ 09 أغسطس 2017، وأن المخطط متأثر بثلاثة مواقع أثرية بحسب إفادة هيئة البحرين للثقافة والآثار وبناءً على ذلك قامت هيئة التخطيط والتطوير العمراني بالتنسيق مع هيئة البحرين للثقافة والآثار بدراسة التعديل على مخطط التقسيم المعتمد للحفاظ على المواقع الاثرية بحسب الاحداثيات المستلمة من قبل المعنيين من خلال إعادة تخصيص المواقع الخدمية ومن ضمنها العقار المخصص لغرض مركز صحي وذلك لتعويض الملاك عن القسائم المتاثرة بالمواقع الأثرية والتي تمثل جزءاً مهماً من تاريخ مملكة البحرين والتي سيتم تسجيلها لصالح هيئة البحرين للثقافة والآثار.

وأشارت إلى أن تم اتخاذ الإجراءات اللازمة ومخاطبة الجهات ذات العلاقة لإعادة تخصيص العقارات الخدمية ومن ضمنها العقار المستفسر عنه والذي يحمل الرقم (04071844) لصالح تعويض العقارات الخاصة المتأثرة بالتقسيم. وعليه، فإن العقار المقترح تخصيصه لمركز صحي سيتم دراسة إعادة تخصيصه للغرض المذكور بحسب الإجراءات المتبعة.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على