واشنطن تحذر من تحويل لبنان إلى ساحة حرب

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

حذر ريكس تيلرسون، وزير الخارجية الأمريكي، من تحويل لبنان إلى ساحة للحرب.

ووفقًا لـ «BBC»، فإن تعليقات تيلرسون جاءت نتيجة لتزايد التوتر بين المملكة العربية السعودية وحزب الله اللبناني، الذي يحظى بدعم إيراني كبير، على إثر إعلان سعد الحريري، رئيس الوزراء اللبناني، استقالته من العاصمة السعودية "الرياض".

وفي بيان صادر عن الخارجية الأمريكية، قال تيلرسون: «لا يوجد مكان أو دور شرعي في لبنان لأي قوات أجنبية أو ميليشيات أو عناصر مسلحة غير قوات الأمن الشرعية في الدولة اللبنانية»، كما وصف تيلرسون "الحريري" بـ«الشريك القوي» للولايات المتحدة الأمريكية، مشددًا على تلقيه معلومات تطمئنه بأن الحريري غير محتجز في المملكة، بعد أن تقدم باستقالته في أثناء وجوده بالرياض، وشن هجومًا عنيفًا على إيران وحزب الله؛ إذ أكد أن هناك مؤامرة كانت تحاك لاستهداف حياته، واتهم إيران وحزب الله ببث الفتنة في العالم العربي.

يأتي ذلك فيما زعم حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله اللبناني، أن السعودية احتجزت سعد الحريري، رئيس الوزراء اللبناني المستقيل في المملكة، وأنها اتفقت مع إسرائيل على توجيه ضربة عسكرية لحزب الله.

وخلال كلمة، أمس الجمعة، أكد نصر الله، أن استقالة الحريري من رئاسة وزراء لبنان غير دستورية، لافتًا إلى أنه لا يعترف بها، مردفًا: "جبهة النصرة (جماعة إسلامية تحمل أفكار القاعدة) تمكنت من الدخول إلى جنوب سوريا بدعم إسرائيلى، وأشاد بدور أهالى الجولان ضد إسرائيل".

بدروها، نفت السعودية وأعضاء من تيار المستقبل الذي يتزعمه "الحريري"، وضعه تحت الإقامة الجبرية، فيما لم يصدر أي تصريح مباشر عن "الحريري" نفسه.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، إنه تلقى تأكيدات من نظيره السعودي بشأن عدم إرغام رئيس الوزراء اللبناني على الاستقالة.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على