على امتداد ١٣٠ عاماً.. تعرف على أبرز محطات العلاقات البحرينية الأميركية

٩ أشهر فى البلاد

على امتداد 130 عاماً.. تعرف على أبرز محطات العلاقات البحرينية الأميركية

ترجمة لبعض ما جاء في الإيجاز الصحفي الذي وُزع على الصحافة من قبل سعادة السيد بريت ماكغورك نائب مساعد الرئيس الأمريكي ومنسق شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجلس الأمن القومي الأميركي حول الاتفاقية الشاملة للتكامل الأمني والازدهار بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية

إدارة بايدن - هاريس تعزز الشراكة مع مملكة البحرين وتطلق "الاتفاقية الشاملة للتكامل الأمني والازدهار"

أعلنت إدارة بايدن-هاريس أن الولايات المتحدة ستعزز شراكتها الاستراتيجية مع مملكة البحرين خلال زيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء إلى واشنطن. تعد مملكة البحرين واحدة من أقدم وأقرب الشركاء للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، ومضيفة للأسطول الخامس للبحرية الأمريكية، وحليف غير عضو في حلف شمال الأطلسي، وشريك أمني رئيسي.

ولتعزيز هذه الروابط، تطلق الإدارة "الاتفاقية الشاملة للتكامل الأمني والازدهار"(C-SIPA) مع البحرين - إطار جديد لتعزيز التعاون في مجالات متعددة، بدءًا من الدفاع والأمن ووصولاً إلى العلوم والتكنولوجيا والتجارة. زيارة صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء إلى واشنطن تأتي كنتيجة لتواصل دبلوماسي استمر ما يقرب العام، بما في ذلك عدة زيارات إلى المنامة من قبل كبار المسؤولين الأمريكيين، وتتبع زيارة صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء إلى واشنطن في عام 2022 واجتماعه مع نائبة الرئيس هاريس.

وفي قمة جدة في يوليو 2022، عرض الرئيس رؤيته الشاملة والإيجابية للشرق الأوسط الذي ليكون أكثر أمنًا وازدهارًا ومتكاملًا هلا الصعيد الاقليمي ومع اقتصاد العالم. تعزز اتفاقية C-SIPA هذه الرؤية بتمرير التعاون الرسمي لردع الصراع في المنطقة، وتعزيز الاستقرار الإقليمي، وتخفيف التوترات، وتعزيز التجارة والتعاون الاقتصادي - بما في ذلك من خلال تطوير ونشر التكنولوجيا المتقدمة مع البائعين الموثوق بهم. تلي هذه الاتفاقية إعلان الأسبوع الماضي في مجموعة العشرين عن ممر اقتصادي ثوري بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا، وتطويره ليفتح فرصًا غير مسبوقة للمنطقة الخليجية، التي تعمل كمحرك اقتصادي وبوابة بين القارات. يسر الولايات المتحدة ابرام اتفاقية C-SIPA وهي مستعدة لبدء تنفيذها بجدية.

الاتفاقية الشاملة للتكامل الأمني والازدهار:

قام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية بلينكن بتوقيع C-SIPA في حفل رسمي في وزارة الخارجية الأمريكية اليوم. يمكن أن تكون هذه الاتفاقية الثنائية الجديدة أساسًا للتعاون بين مجموعة أوسع من الدول التي تشترك في المصالح المتبادلة والرؤية المشتركة فيما يتعلق بالدبلوماسية، والأمن، والاندماج الاقتصادي، وتخفيف التوترات في منطقة الشرق الأوسط. C-SIPA هو تجسيد أحدث للالتزام الدائم للولايات المتحدة تجاه البحرين والمنطقة لدعم السلام والازدهار المشترك.

بعد عقدين من النزاعات الكبرى في منطقة الشرق الأوسط، يستفيد الشعب الأمريكي من منطقة أكثر سلامًا وأمانًا ومتكاملة داخليًا ومع الاقتصاد العالمي الأوسع. ستحقق شراكتنا بموجب C-SIPA هذا الهدف من خلال:

• تعزيز ردع المخاطر، بما في ذلك توسيع التعاون في مجال الدفاع والأمن وتعزيز التوافق وبناء القدرات المتبادلة في المجال الاستخباراتي. ستساعد C-SIPA في تشكيل الخطوات التي تقوم بها قيادة القوات المركزية الأمريكية لدمج أنظمة الدفاع الجوي والصاروخي في المنطقة وزيادة الوعي بمجال البحر، بالإضافة إلى مبادرات أخرى؛

• تعزيز التعاون في مجال التجارة والاستثمار، استنادًا إلى اتفاقية التجارة الحرة الحالية بين الولايات المتحدة والبحرين؛

• تشجيع الاستثمارات في تعزيز مرونة سلاسل التوريد العالمية والبنية التحتية؛

• وتعزيز تطوير ونشر التكنولوجيات الموثوقة، بما في ذلك في مجال البنية التحتية الرقمية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (تكنولوجيا المعلومات والاتصالات)، لدعم شبكات الاتصالات العالمية الآمنة والقوية. C-SIPA هي أول اتفاقية دولية أمريكية ملزمة من نوعها لتعزيز التعاون في تطوير ونشر التكنولوجيات الموثوقة - وهو ميزة حاسمة في بيئة الأمن الدولي الحالية.

الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والبحرين:

أنشأت الولايات المتحدة علاقات رسمية مع البحرين في عام 1971، ولكن الروابط الثقافية والاجتماعية بين الولايات المتحدة والبحرين تعود إلى القرن التاسع عشر عند وصول المبشرين الأمريكيين الذين بنوا مدرسة ومستشفى وكنيسة - وكلها لا تزال موجودة حتى اليوم. منذ ذلك الحين، أصبحت البحرين واحدة من أقرب الشركاء الأمريكيين في المنطقة الشرق الأوسط.

التعاون الدفاعي والأمني:

• تستضيف البحرين الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية (واحدة من سبعة أساطيل مرقمة حول العالم) ومقر قيادة القوات البحرية الأمريكية الوسطى (NAVCENT). تستضيف البحرين آلاف الأفراد العاملين في الخدمات الأمريكية وهي الدولة الوحيدة في منطقة قيادة القوات المركزية الأمريكية التي تستضيف الأزواج والعائلات العسكرية. كما تستضيف وتعد عضوًا في قوات البحرية المشتركة المكونة من 38 دولة والهيئة الدولية للأمن البحري المكونة من 11 عضوًا. تعود وجود القوات العسكرية الأمريكية في البحرين إلى الحرب العالمية الثانية. ساهم هذا الوجود في تعزيز مصالح الولايات المتحدة من خلال الحفاظ على ممرات الشحن التجارية الحيوية آمنة، وردع التهديدات، وتمكين تشكيل تحالفات أوسع للعمل.

• البحرين أول دولة في الخليج تتلقى طائرات إف-16 في التسعينات. في مارس 2023، تسلمت البحرين أول طائرة إف-16 بلوك-70 قتالية من أصل 16 طائرة. وبذلك تصبح أول من يتلقى طائرات الجيل الأحدث بلوك 70، مما سيضاعف تقريباً حجم أسطول البحرين من طائرات إف-16.

• تعاونت مملكة البحرين كشريك إقليمي أول مع البحرية الأمريكية في دمج أنظمة غير مأهولة جديدة والذكاء الاصطناعي بعد تأسيس قوة المهام التابعة لـ NAVCENT. في العام الماضي، التزمت مملكة البحرين بالتعاون مع الدول الإقليمية والولايات المتحدة لبناء أسطول متعدد الجنسيات يضم 100 سفينة بحرية غير مأهولة، وكان عددها 59 في سبتمبر 2021.

• تجري NAVCENT والبحرين تمرينًا عسكريًا ثنائيًا سنويًا على نطاق واسع يركز بشكل خاص على المجال البحري. ستركز النسخة التالية من هذا التمرين، DIAMOND DEFENDER 2024، على تحقيق الوعي في المجال البحري، بالإضافة إلى القدرة على القيادة والسيطرة والاتصال، مع دمج القدرات المأهولة وغير المأهولة.

• تعتبر البحرين شريكًا رئيسيًا غير منتمٍ لحلف شمال الأطلسي منذ عام 2002 وشريكًا أمنيًا رئيسيًا منذ عام 2021. ستوفر C-SIPA منهجًا هامًا لتعزيز هذا التاريخ التعاوني التاريخي في مجال الدفاع والأمن بين البلدين.

التعاون في التكامل الإقليمي:

• لعبت البحرين دورًا حاسمًا في دعم الرؤية الإقليمية لتهدئة التوتر والتكامل الأوسع، بما في ذلك داخل مجلس التعاون الخليجي ودول أخرى في منطقة الشرق الأوسط.

• ستستفيد البحرين من الممر الاقتصادي الهندي-الشرق الأوسط-أوروبا الذي تم الإعلان عنه في اجتماع مجموعة العشرين الأخير في الهند، برؤية لربط الموانئ والسكك الحديدية عبر القارات لفتح أسواق جديدة وتعزيز التجارة في جميع أنحاء المنطقة.

• قامت البحرين بتوقيع اتفاقية سلام مع إسرائيل في عام 2020 واستقبلت سلسلة من كبار قادة إسرائيل ورجال الأعمال وخبراء الرعاية الصحية والشباب في البحرين.

• في الآونة الأخيرة، جمع منتدى النقب العرب والإسرائيليين، ليكون التجمع الأكبر منذ التسعينيات، لتعزيز المجالات الحالية للتعاون واستكشاف مجالات جديدة. تشارك البحرين الولايات المتحدة رئاسة مجموعتي العمل الخاصتين بالأمن الإقليمي والصحة في منتدى النقب.

• في عام 2021، دشنت البحرين رحلات جوية مباشرة إلى المطار الرئيسي في إسرائيل، مطار بن غوريون الدولي، مما يعزز المزيد من الروابط الشخصية بين الشعبين.

العلاقات التجارية والاقتصادية:

• تعتبر البحرين شريكًا اقتصاديًا قيمًا، وقد دخل اتفاق التجارة الحرة مع الولايات المتحدة حيز التنفيذ في عام 2006. منذ ذلك الحين، تضاعفت التجارة الثنائية أكثر من ثلاث مرات من 780 مليون دولار إلى ما يقرب من 3 مليارات دولار في العام الماضي.

• في العام الماضي، افتتحت البحرين منطقة تجارية أمريكية حيث لتمكن الشركات الأمريكية من تطوير منتجات جديدة والوصول إلى أسواق غير مستغلة، مما يزيد من قدرة التموين. خلال زيارة صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، رحب كلا الجانبين بفرصة تحديد فرص استثمارية استراتيجية تعود بالنفع على الولايات المتحدة والبحرين في مجالات مثل قدرة التموين عبر سلسلة التوريد العالمية، والتنويع، والبنية التحتية الحيوية - بما في ذلك من خلال "الصداقة" مع حلفاء وشركاء موثوق بهم.

• خلال زيارة صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، حدد البلدان هدفًا لإطلاق رحلات جوية مباشرة بين الولايات المتحدة والبحرين بحلول صيف 2024. ستبدأ إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية العمل مع شئون الطيران المدني البحريني هذا الشهر للتحضير لتقييم السلامة الذي إذا نجح، سيمهد الطريق لرحلات مباشرة بين البلدين.

• قامت شركة طيران الخليج البحرينية بشراء اثني عشر طائرة بوينغ 787 دريملاينر لخدمة الرحلات الطويلة، بما في ذلك ثلاث طائرات مهيأة لتلبية الطلب على الرحلات إلى الولايات المتحدة. وقد سلمت بوينغ ثماني طائرات بالفعل، ومن المقرر تسليم طائرتين إضافيتين هذا الخريف، والباقي في السنوات القادمة.

• التزم الجانبان خلال الزيارة باستكشاف سبل التعاون في المفاعلات النووية المحمولة الصغيرة المتقدمة كجزء من التزام مملكة البحرين بتطبيق الطاقة النظيفة. تعد المفاعلات النووية المحمولة الصغيرة جزءًا رئيسيًا من أهداف إدارة بايدن-هاريس في التزاماتها بمعالجة أزمة المناخ من خلال تسريع نشر التقنيات المبتكرة والخالية من الكربون.

• في عام 2022، أصبحت البحرين أول بلد شريك لـ "الدخول العالمي" في المنطقة مع جمارك وحماية الحدود الأمريكية. منذ ذلك الحين، تأهل العديد من المسافرين البحرينيين للسفر الميسر والآمن إلى الولايات المتحدة. للتأهل للدخول العالمي، كان على البحرين أن تستوفي معايير أمن صارمة، مما يجسد شراكتنا الطويلة المستمرة المبنية على الثقة.

شارك الخبر على