تزوج ٣ مرات ويمتلك أكاديمية لتعليم كرة القدم.. ١٥ معلومة عن «البلدورز»

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

هو أحد أغلى اللاعبين في تاريخ الكرة المصرية، عرف طريقه إلى الاحتراف مبكرا، ودفع الصحف الإنجليزية إلى الإشادة باسمه، كما عشقه جمهور الزمالك، حتى إن رئيس النادي في ذلك الوقت ممدوح عباس رفض السماح له بالاحتراف من خلال صفقة بيع، واكتفى بإعارته، قائلا: "لو بيعته الجمهور هيكسر النادي"، لكن نهاية المسيرة الكروية لم تكن على المستوى المطلوب، إذ قرر الاعتزال بشكل نهائي بعدما تجاهل الزمالك فكرة عودته مرة أخرى إلى صفوفه.

في التقرير التالي يرصد لكم "التحرير لايف" 15 معلومة عن لاعب الزمالك ومنتخب مصر السابق "عمرو زكي".

1- ولد في مدينة المنصورة يوم 1 أبريل 1983.

2- بدأ مسيرته الكروية في نادي "المنصورة"، ثم انتقل إلى نادي "إنبي" في موسم 2003، مقابل مبلغ كبير في ذلك الوقت تخطى المليون ونصف المليون جنيه، ولم يكن بلغ العشرين عاما.

3- قاد فريق "إنبي" للفوز ببطولة كأس مصر في نسخة 2004 - 2005.

4- تألق في بطولة كأس الأمم الإفريقية لعام 2006، لينتقل إلى نادي "لوكوموتيف" الروسي.

5- بعد عودته إلى مصر، ضمه نادي الزمالك إلى صفوف لاعبيه، ليزداد تألقه، ويطلبه نادي "ويجان" الإنجليزي، على سبيل الاعارة لمدة عام مقابل مليون ونصف المليون يورو.

6- تألق عمرو زكي في نادي "ويجان"، وأحرز 10 أهداف في مباريات الدوري الإنجليزي، ليتصدر بها قائمة هدافي الدوري الإنجليزي، وأشادت به الصحف الإنجليزية، فقالت عنه صحيفة "الجارديان" البريطانية: "عندما أعلن زكي عند انضمامه لويجان قبل شهر عن ثقته في أن يصبح هدافا في الدوري الإنجليزي هذا الموسم تعالت موجة من الابتسامات الساخرة وعلامات الدهشة على الوجوه المحيطة بملعب التدريب في ويجان، ولكن ذلك لم يعد مقبولا بعد الآن".

7- رغم جماهيريته التي حققها في الدوري الإنجليزي، إلا أن مدرب نادي "ويجان"، ستيف بروس، ذم فيه بسبب عدم التزامه، قائلا: "لم أرَ لاعبا غير محترف مثل زكي طوال حياتي".

8- بعد عودته للزمالك مرة أخرى، أعلن النادي إتمام صفقة إعارة اللاعب إلى نادي هال سيتي الإنجليزي لمدة 6 أشهر بقيمة 600 ألف يورو.

9- انضم زكي لنادي الرجاء المغربي في 1 يناير 2014، إلا أن العقد تم فسخه بعد شهر من التعاقد، ليتنقل "البلدورز" إلى نادي العهد اللبناني يوم 15 أغسطس 2014 لمدة موسم واحد في صفقة انتقال حر،  لكنه فسخ عقده مع النادي بعدها بشهر واحد فقط في سبتمبر 2014 بسبب الإصابة.

10- أعلن اعتزاله نهائيا لعب كرة القدم في أغسطس 2015، لكنه صرح بنيته في التراجع عن قراره إذا طلبه الزمالك، لكن عاد في آخر لقاء تليفزيوني له مع برنامج "مساء الأنوار"، مع الإعلامي مدحت شلبي، ليعلن قراره النهائي باعتزال كرة القدم.

11- أكد على نيته خوض مجال الإعلام الرياضي في المستقبل.

12-  يمتلك أكاديمية لتعليم كرة القدم في المنصورة تدعى "Zaki 9"، تخرج فيها لاعبون يلعبون في فرق في الدوري الممتاز أبرزها: "مصر المقاصة وحرس الحدود".

13- صرح بأنه سيقبل العمل كمساعد مدرب، فقط إذا طلبه نادي الزمالك أو المنتخب الوطني.

14- تزوج 3 مرات، آخرها من الفنانة الصاعدة ريهام غنيم.

15- له تجربة فنية وحيدة، من خلال المشاركة بفيلم "الزمهلاوية"، مع اللاعبين: "جمال حمزة، محمد شوقي، خالد بيبو".

شارك الخبر على