الكاتب أمين صالح للنقد أسس ومعايير يجب اتباعها

٩ أشهر فى البلاد

في ليلة فنية راقية، أقام مركز عبد الرحمن كانو الثقافي “جلسة كوب قهوة” مع الكاتب والسيناريست القدير أمين صالح، حيث جمعت هذه الأمسية العديد من الفنانين والمقربين من الفنان والمهتمين بالشأن الفني والإعلام والمدعوين.

وتعد هذه الجلسات التي يقدمها المركز مساحة لاستذكار أهم اللحظات التي أثرت في حياة الروائي، واستحضار المواقف المفصلية التي أثرت في حياته وحياة من هم حوله، وأدارت الحوار منصورة الجمري.

 وأكد صالح عن فعالية “جلسة كوب قهوة” أنها جلسة ودية بينه وبين أصدقاء، وبأنه يود أن يشكر مركز كانو الثقافي على هذه الفرصة التي يتيحها للفنانين والمفكرين البحرينيين.

وفي سؤال لـ “البلاد” عن ما يحدث اليوم في وسائل التواصل الاجتماعي بما يخص النقد الأدبي والسينمائي، أكد أمين صالح أن الأمر صحي وغير صحي في ذات الوقت، صحي لأن هناك ملكة معينة أصبحت موجودة وهي ملكة النقد، حيث أصبح القارئ قادرًا على تقبل أو عدم تقبل أي مادة تطرح إليه، ولكن لا يؤخذ هذا النقد بأنه رأي متخصص، فبعض الأعمال تحتاج إلى رأي متخصصين، حيث هنالك أسس ومعايير معينة يجب اتباعها تحتاج إلى دراسة وتأمل.  

وبخصوص ترجمته لعديد من الكتب فقال: على الرغم من التعب الكبير الذي أجده في الترجمة، والتي هي عملية متعبة جدًّا وتأخذ الكثير من الوقت والجهد، إلا أن سبب ذلك فقر المكتبة العربية السينمائية في هذا التخصص، خصوصًا مع عدم اهتمام المترجمين العرب لها، وهي بالنسبة لي نقل أفكار إلى الآخرين ونقل هذه المعرفة للعربية، وشخصيًّا عندما أنتهي من قراءة كتاب قيّم، أشعر بأني ملزم بنقل ما قرأته للجميع.

وعبّر الشاعر علي خليفة رئيس مركز عبد الرحمن كانو الثقافي عن سعادته باستضافة الروائي أمين صالح في المركز، إذ يعد من أبرز الروائيين في البحرين الذين أسسوا لهذا الفن على الطريق الطويل للرواية في البحرين.  

ويعد برنامج جلسة كوب قهوة من البرامج التي تهتم باستضافة عدد من النجوم والفنانين البحرينيين الذين تركوا بصمتهم الخاصة في تاريخ مملكة البحرين الفني، في جلسة ودية مع أصدقاء الضيف الذين أثروا وتأثروا بحياته.  

يذكر أن أمين صالح، كاتب وسيناريست سينمائي وتلفزيوني ومسرحي وناقد سينمائي وشاعر وروائي ومترجم، ويعد من بين المترجمين الأوائل في البحرين، فقد ترجم إلى اللغة العربية الكثير من الأعمال العالمية الأدبية والسينمائية، وكتب نحو عشرين سيناريو لمسلسلات تلفزيونية، و7 سيناريوهات لأفلام سينمائية درامية.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على