انضمام ست دول جديدة إلى مجموعة بريكس

١٠ أشهر فى ن ن أ

وطنية - أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا اليوم ، في مستهل اليوم الأخير من اجتماع قمة بريكسnbsp;، دعوة 6 دول جديدة للانضمام إلى المجموعة للاقتصادات الناشئة، بحسب quot;سكاي نيوزquot;.

وقال: quot;قررنا دعوة الأرجنتين ومصر وإثيوبيا وإيران والسعودية والإمارات لتصبح أعضاء في البريكس وعضوية بريكس للاعضاءnbsp;الجدد ستبدأ في 1 كانون الثانيnbsp;2024quot; .

اضاف: quot;هناك توافق بشأن المرحلة الأولى لتوسيع بريكس ونحن مستعدون للبحث عن حلول اقتصادية عادلة وندعو المنظمات الدولية للتوصل لاتفاق عالمي بشأن السياسات الماليةquot;، مؤكدا quot;ضرورة حل الأزمات سلمياquot;.

وتابع: quot;سيتم إصدار إعلان جوهانسبرغnbsp;في ختام اجتماعات بريكس، قادة بريكس يؤكدون احترام القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدةquot;.

من جهته nbsp;قال الرئيس البرازيليnbsp; لويس إيناسيو لولا دا سيلفاnbsp;:quot;أرحب بانضمام الأرجنتين ومصرnbsp;وإثيوبيا وإيران والسعودية والإمارات لبريكسquot;.

أضاف: quot;إجمالي الناتج المحلي ارتفع الآن ليصل إلى 7.2 في المئة من إجمالي الناتج المحلي العالمي والمجموعة أصبحت تشمل 46 في المئة من سكان العالمquot;nbsp;.

واكد quot;أبواب بريكس ستظل مفتوحة أمام ضم أعضاء جدد ، وقفنا على ما هي الإجراءات المعيارية لانضمام الدول الجديدة وستكون بريكس محركا لنظام عالمي جديدquot;.

عقب ذلك، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتينnbsp;عبر الفيديو: quot;أرحب بانضمام الأعضاء الجدد لمجموعة بريكس وسنستمر في توسيع العضوية ،أود التشديد على قضايا التعامل بعملة مشتركة بالإضافة إلى العملات المحليةquot;.

أضاف: quot;نريد ضمان التعاون البناء والفعال مع الأعضاء الجدد وسنعمل مع كل من يريدون العمل معنا من خلال برامجنا المختلفةquot;.

nbsp;قال رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي: quot;هذه القمة التي امتدت على 3 أيام كانت لها نتائج إيجابية جدا وتوسيع مجموعة بريكس هو قرار مهم فلطالما آمنت الهندnbsp;بضرورة توسيع المجموعةquot;.

واكد ان quot;إضافة أعضاء جدد سيقوي البريكس وسيعطي زخما جديدا لجهودنا المشتركة، للهند علاقات عميقة وطويلة الأمد مع كل الدول التي انضمتquot;.

في الختام، قال الرئيس الصيني شي جين بينغnbsp;: quot;دول البريكس برمتها تملك نفوذا كبيرا وتتحمل مسؤولية إحلال السلام وتوسيع عضوية البريكس يعد حدثا تاريخيا وسيشكل نقطة بداية جديدة للتعاون بين دول مجموعة البريكسquot; ، مؤكدا ان quot;المستقبل سيكون مزدهرا ومثمرا لدول البريكس وعلينا العمل معا لكتابة فصل جديد للاقتصادات النامية من أجل التنمية المشتركةquot;.

==============س.ع

nbsp;

شارك الخبر على