بعد دعوة العميد.. تاريخ النجوم المصريين في المحافل الدولية

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

دعا الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، حسام حسن، نجم منتخب مصر وعميد لاعبي العالم السابق، لحضور مراسم قرعة كأس العالم، في الأول من ديسمبر المقبل بقاعة احتفالات قصر الكرملين بموسكو.

وكان المنتخب الوطني انتزع بطاقة التأهل إلى كأس العالم 2018 في روسيا، بعد غياب دام 28 عامًا، بفوزه على ضيفه الكونغولي، بنتيجة 2-1، على ملعب برج العرب بالإسكندرية، لحساب الجولة الخامسة وقبل الأخيرة من التصفيات الإفريقية للمونديال، في ظل حضور جماهيري تجاوز الـ75 ألف مشجع.

وصعد المنتخب الوطني للمونديال، بقيادة مديره الفني الأرجنتيني هيكتور كوبر، للمرة الثالثة في تاريخه، بعد نسختي 1934، و1990، في إيطاليا.

وأرسل الاتحاد الدولي خطابًا بتوقيع رئيسه جياني انفانتينو، يدعو فيه "العميد" لحضور مأدبة العشاء المقرر إقامتها في الثلاثين من نوفمبر الجاري، ضمن نخبة من أساطير كرة القدم حول العالم.

وسيحضر حسام حسن (الذي يقود فريق المصري البورسعيدي منذ موسمين، وحقق معه نتائج جيدة، كان آخرها الصعود لنهائي كأس مصر الموسم الماضي)، باعتباره واحدًا من أساطير الكرة الإفريقية، وحقق العديد من الألقاب والبطولات مع منتخب مصر والأندية التي لعب لها.

وفيما يلي نستعرض تاريخ النجوم المصريين في المحافل الدولية:

- محمد النني

تواجد الدولي المصري محمد النني لاعب خط وسط آرسنال الإنجليزي، في مدينة لندن البريطانية، من أجل حضور حفل جائزة أفضل لاعب في العالم 2017، المقدمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، للإعلان عن اللاعب الفائز، بين المرشحين الثلاثة، كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد، وليونيل ميسي لاعب برشلونة، ونيمار دا سيلفا لاعب باريس سان جيرمان، والذي نالها صاروخ ماديرا.

والتقط محمد النني، صورة تذكارية مع أسطورة كرة القدم الأرجنتينى دييجو أرماندو مارادونا على هامش تواجدهما في حفل الفيفا لتوزيع جوائز الأفضل في العالم، ونشر النني صورة تجمعه بمارادونا، الذي ظهر وهو يحتضن نجم وسط منتخب الفراعنة، وعلق عليها قائلًا: "دييجو أرمانجو مارادونا". 

كما اعتذر أحمد فتحي، ظهير أيمن النادي الأهلي ومنتخب مصر، عن عدم حضور الحفل، وذلك بعد تأهل القلعة الحمراء حينها إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا، خاصة أنه أنهى إجراءات سفره بالفعل، ولكن مع صعود الفريق فضل عدم السفر والانتظام في التدريبات.

وقال ممدوح عيد، مدير أعمال اللاعب، في تصريحات إن أحمد فتحي كان اللاعب العربي الوحيد، الذي تمت دعوته لحضور الحفل، وهو تكريم رائع من الاتحاد الدولي، تقديراً لتاريخه ومشواره الطويل مع منتخب مصر بعد صعوده لمونديال روسيا".

وأضاف "فتحي لم يكن مرشحًا لجائزة، ولم يتم إبلاغه بالحصول على درع أو تكريم معين بخلاف الحضور، وهو أمر كان رائعًا بالنسبة لنجم الأهلي، الذي فضل البقاء في مصر للتركيز مع الشياطين الحمر". 

- محمد أبوتريكة

شارك محمد أبو تريكة، نجم الأهلي والمنتخب السابق، في مراسم حفل نهائي أمم إفريقيا 2015 في غينيا الاستوائية بين غانا وكوت ديفوار، ووضع محمد أبو تريكة والمالي عمر كانوتيه، كأس البطولة على المنصة في انتظار أن يحصل عليه الفائز"، بحضور جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي وعيسى حياتو رئيس الاتحاد الإفريقي.

- حسن شحاتة

كرمت جريدة الهداف الجزائرية ولوبيتور الفرنسية، حسن شحاتة المدير الفني للمنتخب الوطني السابق، وذلك على هامش حفل الكرة الذهبية بالجزائر، وسلم ضيف شرف الكرة الذهبية، جائزة أحسن مدرب جزائري لخير الدين مضوي مدرب وفاق سطيف بعد أن قاد الوفاق للتتويج برابطة أبطال إفريقيا وأيضا المشاركة في كأس العالم للأندية.

- محمد أبو تريكة 

شهد حفل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بمدينة زيوريخ السويسرية لتقديم جوائز الأفضل خلال عام 2016، وجود محمد أبو تريكة، نجم النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق، رفقة الفرنسي إريك أبيدال، نجم برشلونة السابق، ووكيل اللاعبين ممدوح عيد.

وظهر أبو تريكة خلال الحفل وهو يجلس على المسرح كأحد ضيوف الشرف خلف المنصة، بجوار النجم الأرجنتيني السابق بابلو أيمار، أسطورة فالنسيا الإسباني، بعد أن سار على السجادة الخضراء في تمثيل مشرف لمصر خلال هذا الحدث العالمي.

يذكر أن النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو تُوج بجائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2016، متوفقا على منافسه الأرجنتيني ليونيل ميسي، والفرنسي أنطوان جريزمان.

شارك الخبر على