المهندس غازي غصن افتتح معرضه برعاية المطران ابراهيم

٩ أشهر فى ن ن أ

وطنية - افتتح المهندس غازي غصن، برعاية وحضور رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران ابراهيم مخايل ابراهيم، وضمن فعاليات quot;بيروت عاصمة الإعلام العربيquot; ومهرجانات زحلة للعام 2023، وبالتعاون مع بلدية زحلة - معلقة وتعنايل ومجلس قضاء زحلة الثقافي، معرض quot; لبنان ان حكى بالحبر الصيني quot; في القصر البلدي في زحلة، بمشاركة حشد كبير من المدعوين، تقدمهم راعي ابرشية زحلة المارونية المطران جوزف معوض، النائب البطريركي لأبرشية السريان الكاثوليك في بيروت المطران شارل مراد، راعي ابرشية زحلة وبعلبك وتوابعهما للروم الأرثوذكس المتروبوليت انطونيوس الصوري ممثلاً بالأب افرام حبتوت، النواب سليم عون والياس اسطفان، نائب رئيس مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي، الوزراء السابقون ايلي ماروني وغابي ليون، رئيس بلدية زحلة المعلقة وتعنايل المهندس اسعد زغيب، عضو المجلس الدستوري القاضي ايلي مشرقاني، القاضي ايلي معلوف وعقيلته كريستسن زعتر مدير عام العلاقات الخارجية في مجلس النواب، جوزف سكاف نجل النائب والوزير الراحل الياس سكاف وعدد ومن رؤساء البلديات والمخاتير واهل المهندس غصن.nbsp;

بداية الإحتفال مع قطع شريط الإفتتاح ومن ثم النشيد الوطني تلته كلمة ترحيب من عريف الإحتفال المخرج جوزف شعنين، وكلمة لرئيس بلدية زحلة المعلقة وتعنايل المهندس اسعد زغيب هنأ فيها المهندس غصن على quot;المعرض المميزquot;، واعلن quot;وضع القصر البلدي في زحلة بتصرف الفنانين لإقامة معارض فنية فيه وتعزيز الحركة الثقافية في المدينةquot;.

والقت كلمة مجلس قضاء زحلة الثقافي المدير العام للعلاقات الخارجية في مجلس النواب nbsp;كريستين زعتر معلوف، نوّهت فيها بخطوة المهندس غصن quot;الذي عمل فترة طويلة من الزمن ليأتي هذا المعرض بالمستوى الرفيع الذي لمسه الحضورquot;، وشكرت للمطران ابراهيم الرعاية ولرئيس البلدية تقديم القصر البلدي لإقامة المعرض، ووعدت ان quot;يبقى مجلس قضاء زحلة الثقافي جسر تلاقٍ بين اهل البقاع وباقي المحافظاتquot;.nbsp;

والقت راعي الإحتفال المطران ابراهيم كلمة قال فيها :
quot; nbsp;اولاً نستلهم المهندس الإلهي الذي رسم بريشته جمال هذا الكون وكل ابداعاته ونستمطر بركاته عليكم جميعاً. nbsp;أهلاً وسهلاً بكم جميعًا في هذا القصر البلدي، الذي يستحقُ اسمه، لافتتاح معرض quot;لبنان إن حكىquot; ضمن فعاليات بيروت عاصمة الإعلام العربي 2023quot; وquot;مهرجانات زحلة الدولية quot;2023، وهذا المعرض هو عبارة عن مجموعة رائعة من الأعمال الفنية التشكيلية بالحبر الصيني، تُحاكي المعالم السياحية والدينية والتراثية في المدن اللبنانية بريشة الفنان المبدع، المهندس غازي الياس غصنquot;.

واضاف: quot; أيها الأحباء، نشكركم على حضوركم ودعمكم للفن والفنانين في بلدنا العزيز لبنان. إن هذا المعرض هو نتاج جهود المهندس غازي غصن الذي يعزز الثقافة الفنية والإبداعية في مجتمعنا. نأمل أن ينال إعجابكم وأن يثير اهتمامكم بالفنون التشكيلية التي تعبر عن مواضيع مختلفة ومهمة.
في هذا المعرض، سترون لوحات ورسومات تستخدم تقنية وأسلوبا متجددا. ستشاهدون أيضًا كيف يستطيع الفنانون أن يجسدوا رؤاهٌم وأحاسيسَهم وآرائَهم بطرق فريدة وجذابة. ستتعرفون على قصص وخلفيات الأعمال الفنية التي تحكي عن تجارب وتحديات وإنجازات الفنانين. وأهمية الرسم والفن في حياتنا تعزز من قدراتنا الإبداعية والتخيلية، وتساعدنا على التعبير عن مشاعرنا وآرائنا وهوياتنا بطرق فريدة وجميلة. كما تؤثر إيجابا على صحتنا العقلية والجسدية، وتطوير مهاراتنا الحركية والذهنية، وتعزيز ثقافتنا وتاريخنا وتراثنا. هذا ما قام به فنانونا العظام عبر الأجيال مثل جبران خليل جبران، شفيق عبود، وجيه نحلة، صليبا الدويهي، مصطفى فرّوخ، حسن جوني، غسان محفوظ، ميشال روحانا وغيرهم، وكيف أثروا على المجتمع والثقافة اللبنانية بأعمالهم الفنية. وهنا أود أن أشجع الرسامين والفنانين المحليين وأنوه وأشيد بالمواهب والإمكانات التي يزخر بها لبنان في مجال الرسم والفن، وكم أتمنى للجميع قضاء وقت ممتع في هذا المعرضquot;.

وختم المطران ابراهيم: quot; لا أريد أن أطيل عليكم كلامًا، فالصور تقول أكثر من الكلام. أنا فردٌ يتكلم، أما هذه اللوحات فهي لبنان كله يحكي ويتكلم. ولبنان إن حكى اليوم كلاماً ممزوجاً بالأنين، إلاّ أنه يبقى كلام المجدnbsp; الذي أشرق على مر العصور.nbsp;
من هنا أدعوnbsp;الجميع إلى زيارة هذا المعرض المتميز بالفرادة للتمتع بالأعمال الفنية المعروضة. كما أدعوكم إلى التفاعل مع الفنان المهندس غازي غصن وطرح أسئلتكم وآرائكم عليهم. شكرًا لكم مرة أخرى على حضوركم، وأتمنى لكم قضاء وقت ممتعquot;.

غصن
والقى غصن: quot;لبنان قصةُ مجدٍ تُحكى، خطَّهُ عباقرة لبنان نثراً وشعراً، وها نحن اليوم nbsp;أردناه nbsp;أن يتجسّدَ في لوحات ٍ بالحبر الصيني تحاكي المعالم السياحيّة والدينيّة والتراثيّة في المدن والقرى اللبنانيّة nbsp;لوحات nbsp;تُضيء على جمالاتٍ تأخذُ الناظرَ اليها برحلةٍ سياحية دونَ تحديدِ وجهةٍ له حرٌّ هو، يتنقّلُ على هواه، nbsp;يطوفُ ويزورُ nbsp;معالمَ تراثية لبنانية،nbsp; هذا هو لبنانان إن حكى، لوحات بالحبر الصيني.
nbsp; معرض لبنان إن حكى، أما اليوم زحلة إن حكت هو عمل هندسي فني: هندسي يتوّج مسيرة nbsp;30 سنة nbsp;في nbsp;الهندسة المعمارية، وفني يوثّق تاريخ وجمال لبنان،nbsp;لكي يبقى مستنداً للأجيالِ القادمة. كما ونعلن عن وضع هذه المجموعة في تصرف الوزارات والإدارات والبلديات وعرضِها في بلدان الإنتشار nbsp;وبتصرف زوار المعرض من خلال جناح المطبوعاتquot;.

وفي الختام، شكر لمجلس بلدية زحلة معلقة وتعنايل بشخص رئيسها nbsp;المهندس زغيب quot;تقديمهم هذا الصرح التاريخي، والذي أصبح معلماً ومركزاً ثقافياً في زحلة والبقاعquot;.
بعدها جال الحضور في ارجاء المعرض، ممتعين النظر بأكثر من 70 لوحة نفذت بحرفية متقنة عن المعالم السياحية والدينية والتراثية في المدن والقرى اللبنانية.

ودوّن المطران ابراهيم كلمة في السجل الذهبي للمعرض جاء فيها: quot; الريشة الإلهية انطلقت بكل جمالها لرسم خطوط تجمع كل ما في لبنان من ابداع وجمال بأصابع مبدع غزا حرم الإبداع هو الصديق المهندس غازي الياس غصن. به نرى ان لبنان سيبقى كما كان منذ خلقه، مرآة الجمال السماوية التي عكست صورة الخالق في صورة الإنسان الذي على صورة الله خُلقٌ وتتوج بالمجد والكرامة. آمل ان تستمر التجربة المبدعة الى ما لا نهاية، في وطن عشقته الشمس وزيّنته النجوم.quot;nbsp;
الجديير ذكره ان المعرض يستمر لغاية يوم الأحد 20 آب من الساعة 11 قبل الظهر ولفاية الساعة 8 مساء.nbsp;

============ ر.ع

شارك الخبر على