“أدنوك” الإماراتية توقع اتفاقية لتوريد الغاز إلى شركة يابانية

١٠ أشهر فى البلاد

أعلنت شركة “أدنوك للغاز” الإماراتية أمس الخميس توقيع اتفاقية مع شركة اليابان المحدودة لاستكشاف النفط (Japex) لتزويدها بالغاز الطبيعي المسال لمدّة 5 سنوات، بعد شهر من زيارة لرئيس الوزراء الياباني إلى الإمارات ركّزت على الطاقة الخضراء. وأفادت الشركة التابعة لمجموعة “أدنوك” النفطية الحكومية العملاقة، في بيان، أن قيمة الاتفاقية تتراوح بين 450 و550 مليون دولار أميركي، لكنّها لم تحدد كمية الغاز الذي سيتمّ توريده.
وخلال زيارته الشهر الماضي، ناقش رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا مع المسؤولين الإماراتيين التعاون في المجالات المتعلقة بإنتاج واستخدام الهيدروجين والأمونيا إضافة إلى إعادة تدوير الكربون. كما تمّ توقيع 23 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات عدة بينها التجارة والاستثمار والطاقة والطاقة المتجددة والصناعة والتكنولوجيا المتقدمة.
وتستورد اليابان نحو 25 % من نفطها الخام من الإمارات، ما يجعلها أكبر مستورد عالمي لمنتجات النفط والغاز من “أدنوك”، بحسب الشركة الإماراتية.
وتدير “أدنوك للغاز” 95 % من إجمالي احتياطيات الإمارات من الغاز الطبيعي، التي تُعدّ سابع أكبر احتياطات في العالم.
وفي التاسع من أغسطس، أعلنت “أدنوك للغاز” منح عقد بقيمة 3,6 مليارات دولار لمشروع مشترك بين شركتين إماراتية وإسبانية لتوسيع المنشآت المخصصة لمعالجة الغاز الطبيعي في الإمارات.
عام 2021، أنتجت الإمارات 57 مليار متر مكعب تقريبًا من الغاز الطبيعي، أي نحو 1,4 % من الإنتاج العالمي، وفقا لإحصاءات شركة “بريتيش بتروليوم”.
وفي العام نفسه، صدّرت نحو 8,8 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال تمثل نحو 1,7  % من حجم الصادرات العالمية، وفقا لشركة الطاقة البريطانية العالمية.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على