انطلاق مهرجان عًمان السينمائي الدولي الرابع

٩ أشهر فى البلاد

من بين عدد لا يحصى من المهرجانات السينمائية السنوية التي تقام في المنطقة، الممتدة من القاهرة والجونة إلى البحر الاحمر، تحافظ المهرجانات العربية من صقل هويتها الفريدة والحفاظ عليها، لا سيما من خلال تفانيها في تقديم الأعمال الأولى للمواهب العربية والدولية. 
وشهد في افتتاح مهرجان عًمان السينمائي الدولي بدورته الرابعة حفل افتتاح كبير يوم الثلاثاء في مركز الحسين الثقافي بعروض موسيقية متنوعة، بحضر عدد من الشخصيات البارزة في السينما والتلفزيون العربي، بما في ذلك المخرج المصري يسري نصر الله، والممثلة المصرية بشرى، والمخرج الفلسطيني رشيد المشهراوي والممثل اللبناني جورج خباز، والممثل الأردني إياد نصار، والممثلة الأردنية ركين سعد، والممثلة اللبنانية ريتا حرب واخرون.
وكان الفيلم الافتتاحي للحدث، الذي يستمر حتى يوم الثلاثاء المقبل، هو "عطلة نهاية أسبوع غزة"، وهو فيلم كوميدي غريب عن زوجين بريطانيين من اصول إسرائيلية يهربان إلى غزة بعد أن بدأ فيروس قاتل في الانتشار في إسرائيل، مما يجعل القطاع الفلسطيني المحاصر أحد أكثر الأماكن أمانا في المنطقة. 
الآن في عامه الرابع، يقدم المهرجان 56 فيلما من 19 دولة، وتشمل هذه الأفلام الروائية والوثائقية والقصيرة، وتعرض جميع الأفلام في الأردن لأول مرة. وسيسجل 11 عملا أول ظهور لها في العالم العربي، في حين ستعرض 5 أفلام عرضها العالمي الأول في تاج سينما وسينما السيارات ومسرح الرينبو والهيئة الملكية الأردنية للأفلام. 
كما ستتنافس الأفلام على جائزة السوسنة السوداء في عدة فئات، بما في ذلك أفضل فيلم روائي عربي، وأفضل فيلم وثائقي عربي، وأفضل فيلم عربي قصير. تمت إضافة فئة رابعة هذا العام. وإلى جانب جائزة الأفلام الوثائقية الأساسية، ستتنافس العناوين أيضا على جائزة فيبريسكي، التي تقام بالتعاون مع الاتحاد الدولي لنقاد السينما. 
 

شارك الخبر على