أكاديميون يشيدون بنتائج مبادرة سمو الشيخ عيسى بن علي لإعداد القادة الشباب في نسختها الثالثة

١٠ أشهر فى البلاد

أشاد عدد من الأكاديميين والقيادات الشبابية بنتائج مبادرة وكيل وزارة شؤون مجلس الوزراء الرئيس الفخري لجمعية الكلمة الطيبة سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة، لإعداد القادة الشباب في نسختها الثالثة لهذا العام، مؤكدين في الوقت ذاته أن المبادرة تمكنت من تحقيق أهدافها المرجوة على مدار 3 أعوام لأجل تطوير مهارات الشباب البحريني في مجال القيادة والتخطيط العلمي والعملي في شتى أنواع المجالات.  ورصدت “البلاد” الآراء المتعددة بهذا الصدد.

 

بن‭ ‬شمس‭: ‬السنوات‭ ‬الثلاث‭ ‬الأخيرة‭ ‬أثمرت‭ ‬40‭ ‬مبادرة‭ ‬متميزة

 أعرب رائد بن شمس عن سعادته بوجود طريق واضح لشباب اليوم للتطور ووجود مبادرات كثيرة في البحرين تكمل بعضها بعضا، مشيرا إلى انه هنا يأتي الدور الحقيقي على التكامل بين المؤسسات كافة في أخذ هذه المبادرات إلى الواقع العملي. 
وقال على هامش الحفل الختامي للمبادرة، إنه خلال الثلاث سنوات الأخيرة اصبح هناك اليوم 40 مبادرة وجميعها متميزة بصناعة شباب بحرينيين، معربا عن فخره تجاه الشباب اليوم في تحقيق مثل هذه المبادرات. 
واختتم شمس قائلا، الآن وقت التطبيق العملي وتحويل هذه المبادرات الى ارض الواقع من خلال دورهم في مساعدة ودعم الشباب في الخطوة القادمة.

 

الهاجري‭: ‬210‭ ‬شبان‭ ‬استفادوا‭ ‬من‭ ‬المبادرة

قالت‭ ‬عضو‭ ‬مجلس‭ ‬إدارة‭ ‬جمعية‭ ‬الكلمة‭ ‬الطيبة‭ ‬خولة‭ ‬الهاجري‭ ‬إن‭ ‬المبادرة‭ ‬الثالثة‭ ‬لهذا‭ ‬العام‭ ‬شهدت‭ ‬تميزاً‭ ‬ملحوظاً‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬الأفكار‭ ‬للمبادرات‭ ‬الشبابية‭ ‬والاجتماعية‭ ‬التي‭ ‬تخدم‭ ‬الوطن‭ ‬والعديد‭ ‬من‭ ‬المشاريع‭ ‬والقضايا‭ ‬الإنسانية،‭ ‬حيث‭ ‬لدى‭ ‬القيادات‭ ‬الشبابية‭ ‬البحرينية‭ ‬أفكار‭ ‬مبتكرة‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬التعليم‭ ‬والتكنولوجيا‭ ‬لتطوير‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬القطاعات‭ ‬التعليمية،‭ ‬مردفةً‭ ‬أن‭ ‬دعم‭ ‬سمو‭ ‬الشيخ‭ ‬عيسى‭ ‬بن‭ ‬علي‭ ‬يشكل‭ ‬حافزاً‭ ‬مهماً‭ ‬لفئة‭ ‬الشباب‭ ‬ومشاريعهم‭ ‬الإبداعية‭.‬

وثمنت‭ ‬الهاجري‭ ‬دور‭ ‬المعهد‭ ‬العربي‭ ‬للتخطيط‭ ‬في‭ ‬إعداد‭ ‬مناهج‭ ‬التدريب‭ ‬والتأهيل‭ ‬للكوادر‭ ‬الشبابية‭ ‬البحرينية،‭ ‬حيث‭ ‬استفاد‭ ‬منذ‭ ‬أول‭ ‬مبادرة‭ ‬وحتى‭ ‬الآن‭ ‬210‭ ‬من‭ ‬الشباب‭ ‬وتم‭ ‬تطوير‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬34‭ ‬مشروعاً‭ ‬شبابياً‭ ‬ضمن‭ ‬هذه‭ ‬المبادرة‭ ‬السنوية‭.‬

 

المناور: النتائج متقاربة والفارق جداً بسيط بين المركز الأول والأخير

قال رئيس لجنة التحكيم ومنسق مبادرة سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة مستشار المعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت فيصل المناور إن المبادرة بنسختها الثالثة تركزت على إعداد مبادرات تخدم وتحقق رؤية مملكة البحرين 2030، وأهداف التنمية المستدامة بالإضافة إلى العمل الحكومي. 
وذكر في الحفل الختامي للمبادرة أنه “خرجنا اليوم بـ8 مبادرات تقسمت بين مبادرات اجتماعية وأخرى على مستوى البيئة وجزء آخر على مستوى التقنية والتكنولوجيا الحديثة”. 
وأضاف أن هذه المبادرات الـ 8 تنافست لتقديم افضل أداء وأساليب ابتكار، وتم تكريم المبادرات المتقدمة مستدركًا بالقول “لكن لا يعني ذلك أن المبادرات التي لم تفز هي مبادرات أقل منها حيث أن النتائج التي خرجت اليوم كانت متقاربة والفارق جدا بسيط بين المركز الأول والمركز الأخير لأن جميعها أفكار مميزة ومبدعة”. 
واختتم المناور قائلا إن أهم جزء في المبادرة هي تعريف الشباب على بعضهم بعضا، حيث أصبحت لدينا مجموعة تفكر مع بعضها، وقادرة على طرح المشكلات وطرح المبادرات والحلول، متمنياً أن يرى مبادراتهم على ارض الواقع بالإضافة إلى رؤيتهم في المناصب المهمة لخدمة مملكة البحرين وتوجهاتها التنموية.

 

هجرس: تعلمنا كيف نسعى لمواجهة المشكلات وإيجاد الحلول

^‬قال‭ ‬عضو‭ ‬مبادرة‭ ‬“ديل”‭ ‬مصعب‭ ‬هجرس‭ ‬إن‭ ‬“ديل”‭ ‬هي‭ ‬منصة‭ ‬تهدف‭ ‬إلى‭ ‬دعم‭ ‬المبادرات‭ ‬في‭ ‬مملكة‭ ‬البحرين‭ ‬من‭ ‬جهة،‭ ‬وربطها‭ ‬بالداعمين‭ ‬من‭ ‬جهة‭ ‬أخرى؛‭ ‬لتوجيه‭ ‬الدعم‭ ‬والاستشارات‭ ‬اللازمة‭ ‬لهذه‭ ‬المبادرة‭ ‬وتوجيهها‭ ‬نحو‭ ‬أهداف‭ ‬التنمية‭ ‬المستدامة‭ ‬وبرنامج‭ ‬عمل‭ ‬الحكومة‭ ‬ورؤية‭ ‬البحرين‭ ‬الاقتصادية‭ ‬2030‭. ‬

وأضاف‭ ‬أن‭ ‬“هذه‭ ‬المبادرة‭ ‬كانت‭ ‬جدا‭ ‬قوية‭ ‬تعلمنا‭ ‬فيها‭ ‬كيف‭ ‬تكون‭ ‬قائدا‭ ‬وكيف‭ ‬تطمح‭ ‬إلى‭ ‬حل‭ ‬المشكلات‭ ‬التي‭ ‬تواجهك‭ ‬في‭ ‬الحياة،‭ ‬وتحديد‭ ‬المشكلة‭ ‬بالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬كيفية‭ ‬إيجاد‭ ‬الحلول‭ ‬الابتكارية”‭.  ‬

وأعرب‭ ‬عن‭ ‬شكره‭ ‬لوكيل‭ ‬وزارة‭ ‬شؤون‭ ‬مجلس‭ ‬الوزراء‭ ‬الرئيس‭ ‬الفخري‭ ‬لجمعية‭ ‬الكلمة‭ ‬الطيبة،‭ ‬سمو‭ ‬الشيخ‭ ‬عيسى‭ ‬بن‭ ‬علي‭ ‬آل‭ ‬خليفة‭ ‬على‭ ‬دعمه‭ ‬الدائم‭ ‬للشباب‭ ‬والمبادرات‭ ‬التي‭ ‬من‭ ‬شأنها‭ ‬تعزيز‭ ‬روح‭ ‬القيادة‭ ‬لدى‭ ‬شباب‭ ‬البحرين‭.‬

 

مسؤول: “عين” تسعى لإحداث التغيير في البحرين

قالت عضو في فريق مبادرة عين، أفنان مسئول إن “عين” هي مبادرة وطنية شبابية تركز في أهدافها على ترسيخ قيم المسؤولية المجتمعية في كافة فئات المجتمع من نشء وأطفال وشباب وعاملين ومتقاعدين وذوي الاحتياجات الخاصة. 
وأضافت أن المنصة التي صمموها تتضمن العديد من الفعاليات التي تسمح للمشاركين أن يتطوعوا فيها ويكونوا جزءًا من التغيير في مملكة البحرين، مشيرة إلى أن هذه الفعاليات تركز بشكل أساس على المرافق العامة وبشكل خاص على جميع الفعاليات التي من الممكن أن تطور البحرين في كافة النواحي. 
ولفتت إلى أن “عين” لا تركز على التنظيف أو التعديل فقط، ولكنها تركز أيضا على التثقيف من خلال الورشات والفعاليات، مثمنة دور فريق العمل المتكون من محمد المالكي، ومريم الدوسري، ومريم الشيخ، وحنان كريمي، وجنان نبيل، وإبداعهم ودورهم الكبير في هذه المبادرة. 
وأعربت عن فرحتها للفوز في المبادرة، قائلة: “لم نتوقع الفوز؛ لأننا قدمنا كثيرًا، ولكن مازلنا نرى أننا قدمنا القليل لمملكة البحرين، وهذا الفوز اليوم بالنسبة لنا بطاقة رابحة ورسالة لنا أن نكمل في هذا الطريق؛ من أجل مملكتنا الغالية”.

 

خولة: “ليث” تحمي الأطفال في الفضاء الإلكتروني

قالت عضو مبادرة ليث خولة محمد إن “ليث” تهدف إلى حماية الطفل في الفضاء الإلكتروني من مشكلات عدة يعاصرها المجتمع اليوم، مثل الأفكار غير السوية المتمثلة في المثلية الجنسية بالإضافة إلى الابتزاز الإلكتروني والهوية البحرينية أو المجتمعية.
وأشارت إلى أن المبادرة ترتكز على تقديم ورش وفيديوهات توعوية؛ لتوصيل القيم المجتمعية للأطفال.

 

المالكي‭: ‬“عين”‭ ‬تتوافق‭ ‬مــع‭ ‬رؤيــة ‭ ‬2030

قال عضو مبادرة “عين” محمد المالكي إن “عين” تتحدث عن التلوث البصري وعن الشباب والمسؤولية المجتمعية، وكيفية زراعة وترسيخ القيم المجتمعية لدى الشباب، مشيرا إلى أن المبادرة تتوافق مع قيم ورؤية البحرين 2030 ومع أهداف التنمية المستدامة التي ستواصل “عين” تحقيقها. 
وأعرب عن شكره لجمعية الكلمة الطيبة على ما قدموه من استشارات منذ اليوم الأول وحتى النهاية والتعديلات التي أجروها على “عين” لتصل إلى ما هي عليه اليوم وتحقق هذا الفوز.

 

الجازول‭: ‬تطبيق‭ ‬المبادرة‭ ‬على‭ ‬أرض‭ ‬الواقع

 قالت عضو فريق ديل مريم الجازول إنها استفادت بالمشاركة في المبادرة كثيرا؛ وذلك لأنه تم تطبيق المبادرات على أرض الواقع بالإضافة إلى استمرارية هذه المبادرات واستدامتها التي تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحقيق رؤية مملكة البحرين 2030 وبرنامج عمل الحكومة.

 

الياقوت‭: ‬سعيدة‭ ‬بفوز‭ ‬“ليث”‭ ‬بالمركز‭ ‬الأول

أعربت‭ ‬عضو‭ ‬مبادرة‭ ‬“ليث”‭ ‬نداء‭ ‬الياقوت‭ ‬عن‭ ‬شعورها‭ ‬بالفرح‭ ‬والسرور‭ ‬بالفوز‭ ‬في‭ ‬المركز‭ ‬الأول‭ ‬بجائزة‭ ‬سمو‭ ‬الشيخ‭ ‬عيسى‭ ‬بن‭ ‬علي‭ ‬آل‭ ‬خليفة‭ ‬لإعداد‭ ‬القادة‭ ‬الشباب‭ ‬في‭ ‬نسختها‭ ‬الثالثة‭. ‬

وأشارت‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬“ليث”‭ ‬تهدف‭ ‬إلى‭ ‬حماية‭ ‬الطفل‭ ‬في‭ ‬الفضاء‭ ‬الإلكتروني‭ ‬مما‭ ‬يساهم‭ ‬في‭ ‬تحقيق‭ ‬أهداف‭ ‬التنمية‭ ‬المستدامة‭ ‬والبرنامج‭ ‬الحكومي‭ ‬ورؤية‭ ‬البحرين‭ ‬2030‭.  ‬وقالت‭ ‬في‭ ‬الختام‭ ‬“أشكر‭ ‬جمعية‭ ‬الكلمة‭ ‬الطيبة‭ ‬وسمو‭ ‬الشيخ‭ ‬عيسى‭ ‬بن‭ ‬علي‭ ‬آل‭ ‬خليفة‭ ‬على‭ ‬رعاية‭ ‬هذه‭ ‬المبادرة”‭.‬

شارك الخبر على