هل يحق لزوجي الامتناع عن “النفقة” بحجة أن راتبي غير متدنٍّ؟

١٠ أشهر فى البلاد

تستقبل “البلاد” مختلف الاستفسارات وطلبات الاستشارة القانونية. وجرى التعاون مع نخبة من المحامين المرموقين الذين تفضلوا بالموافقة على الإجابة عن استفسارات القراء، التي وصلت لبريد معد الزاوية (algayeb@gmail.com) أو من خلال حسابات “البلاد” بمنصات التواصل الاجتماعي. وللسائل ذكر اسمه إن رغب.  ومعنا في زاوية اليوم المحامي حسين الشيخ

 

السؤال‭:‬‭ ‬هل‭ ‬يحق‭ ‬لزوجي‭ ‬الامتناع‭ ‬عن‭ ‬منحي‭ ‬مصروف‭ ‬بحجة‭ ‬أن‭ ‬راتبي‭ ‬غير‭ ‬متدنٍّ؟

المحامي حسين الشيخ:  وفقاً للأحكام التي جاء بها المشرع في قانون الأسرة البحريني وخاصة المادة (49) التي نصت على:
تجب نفقة الزوجة على زوجها بالعقد الصحيح ولو كانت موسرة إذا مكنته من نفسها ولو حكماً.
ولما كان ذلك وحيث إن المستفاد من نص المادة سالفة البيان أن المشرع أعطى الزوجة حقوقاً على زوجها طالما أنها مكّنته من متاع نفسها وأن النفقة واجبة على الزوج لزوجته مهما كان وضعها المالي لقوله تعالى: “الرجال قوّامون على النساء بما فضّل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم”.
فإن واجب الزوج الرئيسي هو الإنفاق على زوجته في مقابل الاستمتاع بها وبناء عليه إن امتنعت الزوجة عن زوجها ورفضت مبيته فإن حقها في النفقة يسقط وهي من حقها طلب الطلاق إن امتنع عن زوجته في الفراش وإن لم يقم الزوج بالإنفاق عليها مهما كانت الحالة المادية للزوجة والزوج. 
قال تعالى: “لينفق كل ذي سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله لا يكلف الله نفساً إلا ما آتاها”.
إضافة للأسباب التي تسقط نفقة الزوجة هو إذا تركت منزل الزوجية دون عذر شرعي مثل ضرر يقع عليها أو يهدد حياتها أو إذا امتنعت عن اللحاق بالزوج لبيت الزوجية.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على